المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
مركز قدس نت

 

مركز  قدس نت

للدراسات والإعلام والنشر الإلكتروني

 

 

"للأمة نعمل وبقضاياها نلتزم"

 

 

الهيكل التنظيمي والإداري

 

بين يدي القارئ الكريم:

منذ تأسيسه؛ نحا "مركز قدس نت للدراسات والإعلام والنشر الإلكتروني" منحىً بحثياً محدداً، اعتمد على المؤتمرات العلمية والندوات وحلقات البحث وإجراء استطلاعات الرأي والدراسات، وتقديم الاستشارات باللغتين العربية والإنجليزية؛ بمشاركة الكفاءات العلمية والأكاديمية على اختلاف توجهاتها السياسية والفكرية؛ لتقديم التحليل والرؤية الكاملة للمفكرين والسياسيين وموجهي دفة المجتمع في المنطقة.

وعليه؛ فإن "مركز قدس نت" ،وفي ضوء التزامه برؤية وفلسفة واضحة ومتخصصة، استطاع أن يرسخ أثره الثقافي والعلمي في المجتمع، سواء على مستوى النخب أو على مستوى الأفراد بشكل عام.

وإننا ،ومن منطلق التزامنا المتجدد بمصالح شعبنا، فإننا نجدد العهد بالاستمرار على هذا النهج الذي التزمنا به دائما، والذي نعلن من خلاله التزامنا الدائم بقضايا مجتمعنا وشعبنا، والتزامنا بالأدوات الشريفة والفاعلة للوصول إلى أهدافه في العدالة والحرية والاستقلال.

 

النشأة: بعد الثورة التي طرأت على حقلي الاتصالات والمعلومات أصبح من الصعب المحافظة على مستوى نوعي من العمل الإعلامي لخدمة قضية فلسطين العادلة، حيث أصبح لا بد للإعلام من أن تواكبه الوسيلة الفاعلة والمتمثلة بوسائل الاتصال التي باتت تتطور بسرعة الضوء.

وانطلاقا من رؤيتنا الإعلامية وفهمنا الخاص لضرورة المزاوجة بين "الإعلام" و"الاتصال" فقد قمنا بإنشاء "مركز قدس نت للدراسات والإعلام والنشر الإلكتروني" وذلك بتاريخ 1 محرم 1424هـ الموافق 4مارس 2003م، وقد أخذنا على عاتقنا ،حينئذ، تقديم خدمة راقية تنقل المتعاملين معنا خطوة نوعية إضافية إلى الأمام، ومن هنا فقد اجتمعت عزائم وجهود وبصائر مجموعة من المتخصصين في المجال الفكري والإعلامي؛ لتحديد رؤية "المركز" وأهدافه ووسائله، وهكذا كان.

الهيئة الاستشارية للمركز: يرتكز "مركز قدس" في تحديد رؤاه وسبل عمله على قاعدة راسخة وواسعة من الخبرات المتخصصة، والمتمثلة في نخبة من العلماء والباحثين والمفكرين والسياسيين والكتاب، والذين يسعون باستمرار لقياس الاحتياجات المتجددة للواقع وسبل الاستجابة لتلك الاحتياجات.

أهداف المركز: سعى "المركز" منذ بداية انطلاقته للعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف الفلسطينية الصميمة، بكل ما يتصل بها من أبعاد عربية وإسلامية وعالمية لا يمكن فصمها أو تجاهلها، ومن هذه الأهداف:

  1. وضع معايير واضحة للعمل الإعلامي أساسها "المهنية العالية" و"التخصص" لإحداث أكبر أثر من أجل خدمة الإنسان وقضاياه العادلة.

  2. مواكبة التطورات الجارية في الساحة الفلسطينية، والإسهام فيها من خلال تقديم قراءة عميقة وملتزمة لتطورات الصراع.

  3. إعداد الدراسات والاستشارات للمساهمة في تطوير المنطقة وتوفير المعلومات الدقيقة والعلمية للباحثين، وتوعية المثقفين في المنطقة بالتحولات والتغيرات الجارية من أجل إحداث تنمية فاعلة (ثقافية وفكرية وسياسية) في فلسطين والمنطقة العربية.

  4. تزويد مجتمع السياسيين والأكاديميين بالتحليلات والنتائج التي يمكن أن تستخدم كنواة لتطوير سياسات جدية أو تعديلها أو مراجعة السياسات القائمة، وتوفير قواعد بيانات ومعلومات حديثة ومتخصصة لخدمة الباحثين والدارسين وصناع القرار. 

  5. المساهمة في الجهود الهادفة لتعميق الوعي بقيم الحرية والعدالة والديمقراطية في أوساط الرأي العام، ونشر ثقافة حقوق الإنسان وتشجيع المشاركة السياسية، والإسهام في تطوير التشريعات الديمقراطية وتعزيز قيم المحاسبة والشفافية.

  6. تعميق مفهوم المواطنة كأساس لنيل الحقوق وتوزيع الواجبات، وتعزيز دور المجتمع المدني ومؤسساته في تحمل المسؤولية في عملية البناء الوطني.

  7. تشجيع التواصل الإنساني والحضاري والثقافي مع الشعوب الأخرى، وتعزيز ثقافة الحوار والتسامح والتعددية بدلا عن لغة الإقصاء والإلغاء والتهميش.

  8. ولأجل تحقيق تلك الأهداف؛ فقد جمعنا في "قدس نت" بين التنوع في الوسائل والكفاءة في الأداء، وتحقيقا لهذه الأهداف فقد قمنا بتصنيف المشروع إلى وحدات ومفاصل متخصصة منها:

 

"وكالة قدس نت للأنباء" على شبكة المعلومات الدولية :

وهي تجمع بين أناقة التصميم وتنوع الموضوعات التي تعرض عليها.. لتقدم الخبر بأنواعه، والتقارير الموسعة، بالإضافة إلى استطلاعات الرأي التي تهدف إلى استقصاء اتجاهات الرأي العام الفلسطيني والعربي تجاه القضايا المصيرية التي تهم الشعب الفلسطيني والأمة العربية بشكل عام. وتمتلك الوكالة شبكة واسعة من المراسلين في جميع أنحاء فلسطين.

وقد وضعت الوكالة نصب أعينها هدفا واضحا: أن تصبح  "مصدراً للخبر" بعد أن مرّ على أمتنا وقت كانت فيه تستمد أخبارها من وكالات الأنباء العالمية ذات المواقف المعادية لأمتنا ولقضيتنا.

الإصدارات والمطبوعات الورقية:

إن تركيزنا، في مركز "قدس نت" على الأداة التكنولوجية لم يجعلنا نهمل ما للوسائل التقليدية من قدرة على الوصول إلى شرائح هامة من الناس، لذا فقد ركزنا على الإصدارات الورقية من: كتيبات ونشرات وبروشورات، حيث تعتبر الوسيلة الأكثر دواما وقدرة على الوصول إلى المجتمع المحلي. وبشكل خاص فقد اهتم "المركز" بتفعيل الحركة الثقافية من خلال نشر الكتب، التي يصدرها "المركز" باللغتين العربية والإنجليزية، كذلك الكتب المترجمة، والسلاسل العلمية المحكّمة، ومن خلال طباعة ونشر المحاضرات التي ينظمها "المركز" على مدار العام. إلى جانب اهتمام "المركز" ومتابعته للأحداث الجارية ومواكبتها من خلال النشرات الإعلامية التحليلية.

  • رجل من زمن جنين.

  • قصائد في زمن الحزن.

  • شهادة برائحة المسك.

  • الزعيم.

  • المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين.

  • المرأة الفلسطينية والانتفاضة.

  • الاستشهاديات.

  • شهداء شعب وأبطال أمة – الجزء الأول.

  • الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك.

  • العمليات العسكرية في انتفاضة الأقصى (2000-2004).

  • هل آن الأوان لهدم المسجد الأقصى المبارك؟!

  • الانتفاضة: أرقام وإحصاءات.

  • المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين.

  • المفكرة الفلسطينية 2005.

  • إسماعيل أبو شنب: مهندس الوحدة الوطنية الفلسطينية.

  • التصعيد الإسرائيلي ضد حركات المقاومة.

  • وثيقة جنيف: مشروع اتفاق للحل الدائم أم حلقة جديدة في سلسلة التنازلات؟

  • دور الإعلام العربي في دعم الصمود الفلسطيني.

  • النص الكامل لخطة الفصل.

  • مستقبل المقاومة بعد فوز حركة حماس.

  • خارطة الطريق من منظور حقوق الإنسان.

  • فلسطين.. بعد رحيل عرفات.

  • من عمق الشوق إلى زمن الانفجار.

  • وثائق على طريق القضية الفلسطينية.

  • وثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني.

  • مبادرة الأكاديميين في غزة لتدعيم الوحدة الوطنية.

  • الأعمال الكاملة " مؤتمر القدس الدولي الأول 2007 (1-2) .

  • الأعمال الكاملة " مؤتمر القدس الدولي الثاني2008  (1-2).

  • الأعمال الكاملة " مؤتمر القدس الدولي الثالث2009  (1-2).

  • الأعمال الكاملة " مؤتمر القدس الدولي الرابع2010  (1-2).

  • الأعمال الكاملة " مؤتمر القدس الدولي الخامس2013.

  • أجندة أيام فلسطينية (2006-2007-2008-2009-2010-2011-2012).

  • كتاب من ذاكرة الأسر.

  • التقدير الاستراتيجي السنوي "لإسرائيل" 2010-2011.

  • دليل المسجد الأقصى المبارك.

  • الأعمال الكاملة لمؤتمر هرتسيليا 2010-2011-2013.

  • روايات الحرب على غزة.

  • الجيش والاستراتيجية.

  • رؤية أوباما حول نزع الأسلحة النووية.

 

الأجندة الفلسطينية :

والتي من خلالها يتم تمثيل واستعادة الأحداث الهامة في الذاكرة الفلسطينية، لتشكيل الوعي الوطني للأجيال الناشئة، ويقوم "المركز" مطلع كل عام ميلادي بإصدارها، وتشتمل على ما يتعلق بالشأن الفلسطيني من تواريخ هامة تركت بصمتها على القضية الفلسطينية.

 

مجلة القدس للأبحاث والدراسات:

وهي مجلة علمية محكمة متخصصة تهتم بنشر الأبحاث والدراسات حول قضايا القدس. ويرحب مركز قدس نت للدراسات والإعلام والنشر الإلكتروني بالباحثين والخبراء للمساهمة بكتاباتهم في المجلة والتي تهتم  بقضايا القدس ومختلف مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية المتفرعة عنها، بما يتفق ورؤية المجلة الوطنية والقومية والدينية. ويشرف على المجلة هيئة استشارية مكونة من نخبة من العلماء والباحثين من مختلف الدول.

 

الحلقات الدراسية والندوات والمؤتمرات:

بالإضافة إلى ذلك فإن "قدس نت" يقوم باستضافة شخصيات فلسطينية للتعريف بآخر المستجدات التي تمر بها القضية الفلسطينية، محاولاً في كل ذلك أن يوسع دائرة العمل الديموقراطي وذلك بإعطاء منبر إضافي هام للجماهير الفلسطينية على اختلاف شرائحها. من أهم الندوات التي عقدها المركز:

- الإعلام والقضية الفلسطينية.

- مستقبل النظام السياسي الفلسطيني في ضوء الانتخابات الأخيرة.

- الديمقراطية والمستقبل الفلسطيني.

- هل تنجح حكومة حماس للخروج من أزمتها؟

- بين "الاستفتاء" ومواصلة "الحوار": حلول واقعية أم مظاهر أزمة؟

- مستقبل حكومة الوحدة الوطنية.

- الوضع الفلسطيني الراهن: إلى أين ؟

- مؤتمر الخريف: عوامل النجاح والفشل.

-   الخروج من الأزمة الفلسطينية الراهنة ضرورة وطنية لا تحتمل التأجيل.

-  فداؤك يا رسول الله.

- دعوة الرئيس أبو مازن للحوار الوطني "ضرورة وتحديات".

- حوار القاهرة عوامل النجاح والفشل.

- الحرب على غزة "أهداف و تداعيات".

- المخاطر التي تواجه المدينة المقدسة.

- ماذا وراء العودة الإسرائيلية المفاجئة لمبادرة السلام العربية؟

- مؤتمر الدفاع عن حق العودة بالتعاون مع التجمع الشعبي الفلسطيني للدفاع عن حق العودة.

 

المؤتمرات الصحفية:

تتميز الساحة الفلسطينية عن غيرها بتسارع الأحداث، حيث تتوالى الاجتياحات، وتتوزع الاغتيالات على كامل ساحات الوطن, لذا؛ فقد أوجب ذلك اللجوء إلى عقد مؤتمرات صحفية بصورة سريعة، وفي أوقات متقاربة، وبشكل مواكب للحدث، بغرض توضيح أبعاده وانعكاساته على الساحة الفلسطينية. ومن الجدير ذكره أن للمركز سياسة إعلامية متوازنة تفرض عليه عدم التمييز ضد أي اتجاه موجود على الساحة الفلسطينية، حيث تحكم "المركز" فلسفة أن "صواب الرأي من خطئه إنما يأتي بعد عرضه".. لذا فكل الآراء لها حق في أن تصل إلى الجمهور.

 

استطلاعات الرأي:

وتعتبر هذه وسيلة مستجدة على الساحة العربية بعد أن أثبتت قيمتها وجدواها في الدول الغربية، فقد باتت استطلاعات الرأي مؤشراً هاماً على اتجاهات الرأي العام الواسع، وبات من واجب السياسيين وواضعي السياسات العامة للدولة أخذها بالحسبان.

من هنا؛ فقد اهتممنا ,في "قدس نت"، بهذه الأداة للمساهمة في تشكيل وعي الجماهير، والمساعدة في التعبير عن ذلك الوعي بكل قوة ووضوح.

 

التأريخ الشفوي :

ومراعاة من قبل المركز للمستجدات في حقل التأريخ للأحداث بما طرأ من أهمية كبيرة على موضوع التأريخ الشفوي، ونظرا لما يحمله من مصداقية لا تتوفر للتأريخ التقليدي الذي يقوم به مؤرخون يتركون بصماتهم الخاصة على ما يسجلونه من أحداث.. فقد أخذ "المركز" على نفسه مهمة الاستمرار في دعم مسيرة التأريخ الشفوي، وذلك كتعبير عن تبني القضية الوطنية الفلسطينية.

 

الأرشفة الإلكترونية:

وهي الوحدة المختصة بعمليات التوثيق، والتي تميل ،بشكل متزايد، إلى استخدام التكنولوجيا، فبالإضافة إلى التوثيق الضوئي (أفلام، صور فوتوغرافية) يتم اللجوء إلى التوثيق الإلكتروني، ويتم حفظ المستندات بعمل صور إلكترونية لها عبر مسحها بواسطة الماسح الضوئي "اسكنر".

إن وحدة الأرشفة الإلكترونية تجعل من صميم اختصاصاتها التوثيق الدقيق والأمين لكل ما يجري على الساحة الفلسطينية من أحداث تتضمن حياة الشهداء وعمليات المقاومة والاغتيال ضد المناضلين المجاهدين وعمليات تدمير البيوت وتجريف الأراضي... إلخ.

 

التوثيق المرئي:

اهتم "المركز" بالتوثيق المرئي بأنواعه، بدءا بالصورة الفوتوغرافية وبالأفلام الوثائقية لما للصورة من قدرة على حمل المضامين العميقة التي لا تفلح النصوص في حملها "صورة بألف كلمة" ويقوم "المركز" ببث الكثير من الصور الفوتوغرافية المعبرة عن الملحمة الفلسطينية وذلك عبر موقعه الإلكتروني.

 

المؤتمر الدولي لنصرة القدس:

وهو مؤتمر سنوي مخصص لنصرة قضية القدس يعقد سنويا في ذكرى احتلال المدينة المقدسة في حزيران من كل عام، وينقل وقائع المؤتمر مباشرة من ثلاث مدن هي (القدس- بيروت- غزة)، وقد عقد المؤتمر على امتداد الأعوام الأربعة الماضية.

 

الترجمات:

وهو أحد أهم أقسام المركز، حيث يعني هذا القسم بشؤون الترجمة من والى العربية، ويعنى بوجه خاص بالترجمة من العبرية إلى العربية لإطلاع القارئ العربي على الشأن الإسرائيلي من  مصادره الحية، وعلى سبيل المثال فقد تمت ترجمت:

  • الأعمال الكاملة لمؤتمر هرتسيليا 2010-2011.

  • التقرير الاستراتيجي 2010.

  • يورام كوهين.

  • الثورات العربية سترسم خريطة جديدة للمنطقة.

  • العنصرية.

  • الخليج و" الغضب العربي " ونظرة على القضية.

  • القاعدة : تقييم مؤقت لنقاط الضعف والقوة.

  • تحليل: تنظيم سري يعمل وفق تكتيكات جديدة يقف وراء عملية القدس.

  • تقرير الشاباك لشهر مارس 2011.

  • يديعوت احرونوت: دراسة إسرائيلية تتوقع حربا أهلية شرسة ما بعد القذافي.

  • ذي ماركر :«أروما تل أبيب»: قهوة بنكهة عنصرية...

  • ثمن الدعم العربي للعملية العسكرية ضد القذافي.. قبول أوباما بالدولة الفلسطينية المستقلة.

  • كتاب لمنظمة فلنكسر الصمـت.

  • مصر عائدة إلى حكـم الجنرالات.. توقعت حدوث فوضى شبيهة بالعراق.. وحذرت من تهديدات لـ "القناة" والسلام للباحث د. مردخاي كيدار/المتخصص في شؤون العالم العربي والإسلامي.

  • أحداث سورية من وجهة نظر إسرائيلية/إيتمار رابينوفيتس.

  • دمار شامل وعشرات آلاف القتلى وانهيار بني تحتية ومؤسسات ومبان سكنية في هزة وشيكة.

  • معطيات: إسرائيل تستورد الكثير مما تأكله!.

  • نشرة "مباط عال – نظرة على " الصادرة عن معهد أبحاث الأمن القومي، العدد 249.

  • البروفسور أفرايم عنبار مدير معهد بيغن  السادات للدراسات الإستراتيجية/"وجهة نظر".

  • 1000 عملية عنف ضد الأطفال بشرقي القدس خلال العام الماضي.

  • عيدان عوفر، رجل أعمال ومن الموقعين على مبادرة سلام جديدة لإقامة دولة فلسطينية ضمن.

  • حدود 1967.

  • من هو يورام كوهين رئيس الشاباك الجديد الثاني عشر الذي عينه نتنياهو ؟؟

 

النشرة:

نشرة يومية مترجمة عن جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية تصدر عن مركز قدس نت للدراسات والإعلام والنشر الالكتروني.

 

تطلعات المركز:

يتطلع المركز ضمن خطته العشرية القادمة إلى أحداث المزيد من التأثير في دوائر  الفعل الرسمية والشعبية، ويتطلع المركز إلى انجاز المشاريع التالية:

  1. إنشاء مكتبة وطنية: تخدم جميع فئات السكان في قطاع غزة وخصوصاً فئة الطلاب والطالبات الجامعيين حيث يفتقر القطاع إلى وجود مكتبة عامة شاملة.

 

  1. متحف تراثي فلسطيني: وحسب اعتقادنا فان حاجة سكان القطاع لهذا المشروع حاجة ماسة، نظراً إلى أن متحفاً تراثياً وطنياً يمكن أن يساهم في تشكيل وعي الناس وإبراز الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، يمكن أن يحتوي المتحف على عدة أقسام منها (الآثار- النقود الفلسطينية- التراث الشعبي الفلسطيني- الفنون- الخزف... الخ).