المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2012-04-19 15:39:27

صحة غزة تحذر من تفاقم الوضع الصحي لـ284 مريض

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة, اليوم الخميس, من تفاقم الوضع الصحي لــ( 284 ) مريضاً تمت لهم عمليات زراعة الكلى بعد نفاذ العلاجات المثبطة للمناعة.

وأكد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية, تفاقم الوضع الصحي لـــ( 284) مريضاً تمت لهم عمليات زراعة الكلى من بينهم طفلين في قطاع غزة بعد معاناة طويلة مع مرض الفشل الكلوي جراء النفاذ التام للعلاجات المثبطة للمناعة والتي تتضمن (CYCLOSPORINE 100 mg وTACROLIMUS 1 mg) من مستشفيات قطاع غزة.

وأوضح أن غياب هذه الأدوية يشكل تهديداً مباشراً لحياة هؤلاء المرضى حيث أن هذه العلاجات تعطى لهم ليتم قبول الجسم للكلية المزروعة وبالتالي تمكين هؤلاء المرضى من العيش بطريقة طبيعية, وأن غياب هذه الأدوية عن المرضى يتسبب بصورة مباشرة في رفض أجسامهم للكلية المزروعة باهظة التكاليف (حيث تتراوح تكلفة عملية زراعتها ما بين 60 إلى 80 ألف دولار أمريكي).

وأشار القدرة إلى أن ذلك سيحكم على هؤلاء المرضى بالعودة لتلقي جلسات غسيل الكلى ثلاث مرات أسبوعياً والتعرض مرة أخرى لمعاناة نفاذ الأدوية و المستهلكات الطبية في أقسام غسيل الكلى والتي مافتئنا نحذر منها في ظل التدهور الحاد و الغير مسبوق في الرصيد الدوائي والذي وصل حتى اللحظة إلى نفاد 182 صنفاً من الأدوية الأساسية و218 صنفاً من المستهلكات الطبية بالكامل من مستودعات وزارة الصحة.

وأضاف أن هناك تناقص يومي لنحو 200 صنف من كليهما والتي ستنفذ بالكامل خلال الثلاثة أشهر المقبلة من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية في قطاع غزة.

وناشد أحرار العالم وكافة المؤسسات الاغاثية والصحية على المستوى المحلى والإقليمي والدولي بسرعة إنقاذ حياة هؤلاء المرضى بشكل فوري ومنع كارثة صحية تتهددهم لحظة بلحظة بالإضافة إلى إمداد المستشفيات بالأدوية والمستهلكات الطبية اللازمة وإنقاذ الوضع الصحي لأكثر من ثلث مرضى قطاع غزة لاسيما ذوي الأمراض المزمنة ومرضى الكلى والدم والأورام والسرطان والأعصاب والأطفال والنساء والتوليد وصولاً إلى مستلزمات المختبرات وأقسام الأشعة.

وطالب القدرة فصائل العمل الوطني الفلسطيني واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية ومراكز حقوق الإنسان والمؤسسات الإعلامية بالوقوف عند مسئولياتهم في دعم ومساندة حقوق المرضى العلاجية بما في ذلك الضغط على وزارة الصحة برام الله لإرسال مخصصاتهم المعتمدة من الأدوية والمستهلكات الطبية وفقاً للتعاقدات المبرمة مع البنك الدولي بشكل فوري وبإنتظام.


مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمهرجانجبرضررلـ40منعوائلشهداالانقسامبغزة
صورجيشالاحتلالينهيتدريبيحاكيسيناريوهاتقتاليةبالجبهةالشمالية
صورلقاهنيةمعممثليالصحافةالأجنبيةفيالأراضيالفلسطينية
صوراشتيةيستقبلوفدامنالصحافيينالرومانيين

الأكثر قراءة