2017-03-28 الثلاثاء
المدينة اليوم الحالة
القدس 21
رام الله 21
نابلس 21
جنين 16
الخليل 21
غزة 20
رفح 20
العملة السعر
دولار امريكي 3.608
دينار اردني 5.091
يورو 3.923
جنيه مصري 0.201
ريال سعودي 0.962
درهم اماراتي 0.983
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2012-05-15 07:58:46

من خرج من حياتي بإرادته لن يعود إليها إلا بإرادتي


إن احترامنا لذواتنا مغروس فينا منذ صغرنا ، ولكن الانتقاد المستمر من قبل من حولنا يساعد على انتزاع ثقتنا بأنفسنا شيئاً فشيئاً.
وعندما تنسلب الثقة في أنفسنا نكون عاجزين عن اتخاذ حتى أصغر القرارات فى حياتنا وهذا يصل بنا إلى درجة احتقار أنفسنا والشعور بأننا لا نستحق أن نكون سعداء.
لذلك اذا اردت ان تزيد ثقتك بنفسك قم بتحسين احترامك لذاتك وهذه هي الخطوة الأولى نحو السعادة والحياة الكريمة.و كن على يقين بأنك متميز وفريد وتستحق أن تكون الإنسان الذي يحقق أحلامه ، وعندها تستطيع أن تحصل على هذه الثقة

فنظرتك لنفسك بإحترام تعتمد على قدرتك على تغير سلوكك.وحتى تكون كذلك عليك بما يلى:

1- توقف قليلا ً عن التسامح ..

كثيرا ً ما تتسامح وتتساهل في حقوقك مع الآخرين ، مما قد يتحول الى عاده تجعل كل من حولك يستهينون بك وبمشاعرك .. ابدأ من اليوم في وضع قائمه بالتصرفات التي تضايقك وتزعجك كأن يخلع أحد أولادك أو إخوتك الصغار ملابسهم مثلا ً ويلقون بها في أي مكان دون ترتيب معتمدين عليك في ذلك.. أو جيرانك الذين يستمعون الى الموسيقى بصوت عال ٍ دون مراعاة شعورك . أو رئيسك في العمل الذي يـُـحملك عملا ً يفوق طاقتك ويلومك . على كل الأخطاء ..... أرفض كل هذه التصرفات بوضوح وقرر تحسين وضعك ونظرة الناس لك ِ وادفعهم لاحترامك.

2- لابد من التضحيه ..

أنت لست المرأه او الرجل الخارق ، لذا لن تستطيعوا القيام بكل شئ على أكمل وجه و كذلك لن تستطيعوا إرضاء جميع الأطراف .. لذا عليكم بتدقيق النظر في علاقاتكم بالآخرين والتفكير فيما يسبب لكم ضغطا عصبيا منها ثم تحددوا أولوياتكم وتحاولوا إسقاط ما يستحيل معالجته.

3-دلل نفسك ..

حاول تخصيص جزءا ً من يومك لتقوم بشي تحبه وتستمتع به ، كأن تأخذ ساعة من الاسترخاء في حمام دافئ على ضوء الشموع العطرية ، أو تنعزل في مكان ما لتقرأ كتابك المفضل .. أو لتمارس الرياضة التي تحبها .. أو لتعمل على تغليف هدايا أو تصميمها .. أو .. أو .. أو ...

4-امنح نفسك المساعدة ..

أحيط نفسك بالأشخاص الذين ترتاح معهم وتشعر أنهم حقا ً يساعدونك على الأحاسيس الجيدة .. ففي كثير من الأحوال تضغط على نفسك لكي تقابل أشخاصا ً لا تحبهم ولكنك لا ترغبين في جرح مشاعرهم فتؤذي نفسك بذلك .. عليكم أعزائي أن تفكروا بأمانه وصدق وتختاروا الأشخاص الذين يريحونكم وتشعرون معهم بالاسترخاء وتحرصوا على الالتقاء بهم
.
5-فكر بإيجابيه ..

في نهاية كل يوم فكر في الأشياء الجيدة التي قمت بها والأمور التي استطعت انجازها .. وحاول عدم التركيز على ما لم تنجزه . تقبل نفسك كما هي وآمن بقدراتك وكنوزك الداخليه .. . واحمد ربك الذي ميزك عن غيرك بها .

6-تجنب القلق..

إذا كنت قلق من المستقبل ، حاول تدوين كل مخاوفك على ورقه واغلق عليها في مكان أمين وعاهد نفسك على ألا تفتحها أبدا ً أشهر .. وحتى إذا راودك التفكير فيها .. فأجل كل شئ حتى تنتهي المده التي حددتها لإبعادها عن تفكيرك .. وعندما يحين الوقت ستجد أن مخاوفك قد تبددت مع الوقت وربما وُجد لها الحل تلقائيا ً.

7-حدد أهدافك ..


دون كل أهدافك وطموحاتك وحدد لكل منها وقتا ً معينا ً .. وكلما اقترب الوقت إرسم الهدف وقد أصبح اقرب إلى التحقيق ثم اسأل نفسك ما هي الخطوة التالية وحددها ودونها لتتابع محاولاتك لإنجازها .. كما يمكنك أيضا ُ تدوين اسماء الأشخاص الذين ساعدوك على تحقيق أهدافك لتتعرف بطريقه أوضح على الأشخاص المناسبين لك .

* أعزائي .. بداخلكم ثروة حقيقية تستحق الاعتزاز بها ، فلا تسمحوا لتحديات الحياة أن تزعزع ثقتكم بنفسكم أو احترامكم لها ، وكونوا فخورين بما انتم عليه وتقبلوا نفسكم أولا حتى يزيد إعجاب الآخرين وانبهارهم بكم ِ .


فداء فؤاد عمر

أخصائية نفسية


مواضيع ذات صلة