2019-07-22الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2013-01-09 11:28:48

في زيارة للمطران اليكسيوس هيئة الوفاق تقدم التهنئة بالأعياد المجيدة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قدمت هيئة الوفاق الفلسطيني التهنئة إلى الطوائف المسيحية في قطاع غزة بمناسبة حلول الأعياد الميلادية المجيدة حيث قام وفد من الهيئة بزيارة مطران الكنيسة الأرثوذوكسية في غزة أليكسيوس.

قد رحب المطران أليكسيوس بالوفد الزائر وأكد المطران على متانة العلاقات المسيحية الإسلامية في قطاع غزة خاصة وفي فلسطين عامة والتي امتدت عبر العقود الماضية ولا زالت حتى اليوم.

وشدد المطران أليكسيوس على أهمية تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية من اجل الوصول إلى الأهداف التي يطمح بها الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية،وكذلك أكد على حرية الأديان والاحترام المتبادل بين المسيحيين.

من جهة أكد عضو هيئة الوفاق الفلسطيني الدكتور عبد العزيز الشقاقي على ضرورة تحصين العلاقات المسيحية الإسلامية لأنها علاقة تاريخية وراسخة وقوية ولن يسمح لأحد بالعبث بهذه العلاقة المتينة, وضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية من اجل التصدي لممارسات الاحتلال الإسرائيلي والدفاع عن الشعب الفلسطيني، مؤكدا على دور الهيئة في تدعيم أسس الوحدة الوطنية وسعيها إلى إنهاء الانقسام.

من جهة أخرى فقد أكد عضو هيئة الوفاق الفلسطيني المبعد فهمي كنعان على الاحترام المتبادل بين المسيحيين والمسلمين في فلسطين لأنهم أبناء وطن واحد.

أما فيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية، فقد شدد كنعان على ضرورة أن تستمع القيادة الفلسطينية لصوت الجماهير الفلسطينية، التي خرجت في الضفة الغربية وقطاع غزة، مطالبة حقيق المصالحة وإنهاء الانقسام واكد على ضرورة مواصلة التحركات الشعبية من اجل الوصول إلى الوحدة الوطنية .

ومن الجدير ذكره أن هيئة الوفاق الفلسطيني قد نظمت مؤتمر "الوفاق الإسلامي المسيحي في فلسطين" وذلك يوم الاثنين 27 من آب 2011 في فندق "الكومودور" بغزة بحضور قيادات دينية إسلامية ومسيحية بارزة وشخصيات سياسية ومجتمعية وقضاة شرعيين ونواب في المجلس التشريعي وممثلي الفصائل والكتاب والمفكرين والأسرى المحررين والمبعدين.

وقد صدر في نهاية المؤتمر وثيقة "الإعلان الإسلامي المسيحي في فلسطين" حيث اعتبر المشاركون الوثيقة أساسا لتنظيم العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في فلسطين، وقد وقع في نهاية المؤتمر كل من النائب سالم سلامة رئيس رابطة علماء فلسطين عن الجانب الإسلامي، والبطريرك مشيل صباح بطريرك القدس للآتين عن الجانب المسيحي على الوثيقة


مواضيع ذات صلة