2019-07-16الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2013-01-09 12:13:19

الصحة: نظام الجرعة الواحدة انجاز نوعى لترشيد استهلاك الدواء دون التأثير على مستوى الخدمة الصحية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

الصحة: نهى مسلم و سعيد الكحلوت
تعتبر صيدلة المستشفيات جزءا هاما من الرعاية الصحية و التي تختص بتوفير و تخزين و تحضير و صرف الدواء الآمن و الفعال لكل من المرضى في أقسام المبيت المختلفة و أقسام الرعاية اليومية و العيادات الخارجية بالمستشفى ، إضافة إلى تقديم المشورة إلى الفريق الطبي و المرضى عن استخدام الدواء بطريقة فاعلة و آمنة .

مشاركة الصيدلى فى اختيار الدواء
و قد ظهرت عالميا الكثير من التحديات التي استدعت تطوير مهنة الصيدلة داخل المستشفيات و تحويلها من تركيز عمل الصيدلي في المستشفى على ادارة الأصناف الدوائية إلى مشاركة الصيدلي الفاعلة للفريق الطبي (أطباء و تمريض) في اختيار الدواء الملائم للمريض و اعطائه بالطريقة المناسبة .

ما هو نظام الجرعة الواحدة
و حول ماهية هذا النظام قالت د.ماجدة القيشاوى مدير دائرة صيدلية المستشفيات بالإدارة العامة للمستشفيات :" لم يكن يأتى هذا النظام إلا بصرف الدواء للمرضى المنومين بنظام الوحدة الدوائية للجرعات اليومية (UNIT DOSE DRUG DIPENSING SYSTEM - UDDDS) حيث يقوم الصيدلي بصرف العلاج للمرضى المنومين بالأقسام كل على حده على نموذج مخصص لهذا النظام بعد أن يتأكد من أن الأدوية الموصوفة للمريض و جرعاتها تنسجم مع التشخيص و لا تتعارض مع حالته المرضية و أنه لا يوجد تفاعلات بين الأدوية أو المحاليل ،و في حالة عدم توفر دواء معين يقترح الصيدلي على الطبيب البديل المناسب مع اعطاء كافة المعلومات عن الدواء البديل .

نواة لتطبيق الصيدلة السريرية مستقبلا
وأكدت د.القيشاوى بأن هذا النظام يضمن مع النموذج المخصص له وصول الدواء الآمن و الفعال للمريض بمشاركة جميع أطراف الحلقة العلاجية (الطبيب و الممرض و الصيدلي) و يعتبر هذا النظام نواة لتطبيق الصيدلة السريرية في المستشفيات بأعلى مستوياتها مستقبلا .

النظام السابق
و نوهت الى أن النظام المستخدم سابقا في الصرف كان يعتمد على صرف الصيدلي لكميات كبيرة من الأدوية لأقسام المبيت بالمستشفى دون أن يكون لدى الصيدلي أية معلومات عن الحالات

المرضية التي سيتم استخدام هذه الأدوية لها أو الجرعات المستخدمة أو مدة العلاج أو طريقة اعطاء العلاجات التي يكون غالبيتها للحقن بالوريد ما كان يحول دون ممارسة الصيدلي لما تعلمه خلال دراسته الجامعية عن الأدوية والاستفادة من العلوم الدوائية التي درسها لخدمة المرضى .

تطبيق أول نظام فى مستشفى غزة الاوروبى
وأوضحت د.القيشاوى بأنه و منذ افتتاح مستشفى غزة الاوروبى فى العام 2000 تم تطبيق أول نظام للجرعة الواحدة على مستوى القطاع في هذا المستشفى،و التى كانت تعمل حينها مدير لصيدلية م.غزة الاوروبى حيث قامت بتطبيقه كأول مستشفى يعمل بهذا النظام .

وتابعت قائلة :" توالى بعد ذلك تطبيقه في باقي المستشفيات ،و ذلك بشكل جزئي في مجمع الشفاء الطبي و مجمع ناصر و مستشفى شهداء الاقصى و مستشفى العيون بسبب وجود بعض المعوقات مثل أعمال الصيانة و الترميم و نقص الكوادر الصيدلانية للازمة لتطبيق هذا النظام.

فى ظل الازمة
وأضافت د.القيشاوى " بأنه نظرا لأهمية هذا النظام و ما ينتج عنه من ترشيد الاستهلاك الدوائى فى ظل أزمة الادوية التى يعاني منها القطاع الصحى قامت وزارة الصحة بإعتماد تطبيقه في جميع مستشفيات القطاع ضمن خطتها الإستراتيجية للعام 2012 .

خدمة صحية أفضل بتكلفة أقل
و ذكرت القيشاوى خلال حديثها بأن الدراسات العالمية أثبتت أن المداخلات الصيدلانية التي يتيحها هذا النظام ساهمت في تقليل الأخطاء الدوائية و الأعراض الجانبية المعاكسة و بالتالي أدت لتقديم خدمة افضل بتكلفة أقل .

و أكدت على أنه تم إجراء بعض الدراسات في المستشفيات التي طبقت هذا النظام و التي أكدت ذلك وأثبتت فاعلية هذا النظام في ترشيد استهلاك الدواء دون التأثير على مستوى الخدمة الصحية .

و أشارت د.القيشاوى الى تطبيق هذا النظام في جميع مستشفيات القطاع بصورة كاملة أو جزئية مع نهاية عام 2012 و نأمل أن ينعكس ذلك على الخدمة الصحية خلال العام 2013 بشكل واضح و ملموس .

ايقاف 4070 تفاعل دوائي لأدوية موصوفة
و من المشاريع التطويرية التي تطمح لها وزارة الصحة الفلسطينية أعربت مدير دائرة صيدلية المستشفيات عن أملها فى حوسبة العمل بنظام (UDDDS) بعد الإنتهاء من تأسيس الشبكات اللازمة لذلك في المستشفيات و توفير أجهزة الحاسوب اللازمة لذلك في جميع المستشفيات حيث يتمكن الصيدلي من متابعة تحاليل المريض التي لها علاقة بالدواء والسيطرة على التفاعلات الدوائية قبل حدوثها من خلال الحاسوب ، منوهة الى أن الصيادلة العاملين في صيدلية مستشفى غزة الأوروبي

استطاعوا من خلال النظام الالكتروني المحوسب ايقاف 4070 تفاعل دوائي لأدوية موصوفة من قبل الأطباء قبل صرف الدواء.

وفى هذه السياق، أثنى د.يوسف أبو الريش مدير عام المستشفيات على جهود و تعاون الطواقم الطبية العاملين فى هذا النظام فى مستشفيات قطاع غزة و خاصة مأسسته من قبل د.ماجدة القيشاوى مدير صيدلية المستشفيات التى كان لها الدور الفاعل و البارز فى دعم و تطبيق هذا النظام و تطبيقه فى المستشفيات و التى كان نقطة انطلاقه فى م.غزة الاوروبى حيث اثمرعن نتائج ايجابية اهمها ترشيد الاستهلاك الدوائى و خاصة فى ظل أزمة الادوية ،كما و أنه يساهم فى تقليل الاخطاء الدوائية و تقديم خدمة صحية أفضل و بأقل تكلفة،متمنيا لهم المزيد من العطاء لما فيه خدمة للمواطن و المريض الفلسطينى.


مواضيع ذات صلة