2017-03-29 الأربعاء
المدينة اليوم الحالة
القدس 21
رام الله 21
نابلس 21
جنين 16
الخليل 21
غزة 20
رفح 20
العملة السعر
دولار امريكي 3.612
دينار اردني 5.099
يورو 3.91
جنيه مصري 0.201
ريال سعودي 0.963
درهم اماراتي 0.984
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2013-07-13 19:47:25

الصيام من منظور طبي


في القرن السابع عشر كتب الدكتور "هوفمان " كتاباً شهيراً حول العلاج بالصوم عنوانه "وصف النتائج الخيالية والسحرية الناتجه عن الصوم في جميع الامراض " وفي القرن الثامن عشر كتب الدكتور "نيكولاي" أيهما أكثر منطقية اطعام المريض مع اعطائه العقاقير المختلفة حتى نحافظ عليه بوضعيه عامة سيئة ؟أم نطلب منه أن يصوم ويخسر بعضاً من وزنه من أجل أن يحصل على الشفاء الكامل ؟

الصوم جنة من أدواء الروح والقلب والبدن ؛ مَنافِعُه تفوت الإحصاء، وله تأثير عجيب: في حفظ الصحة، وإذابة الفضلات، وحبس النفس عن تناول مؤذياتها، ولاسيما: إذا كان باعتدال وقصد في أفضل أوقاته شرعاً، وحاجة البدن إليه طبعاً، ثم إنّ فيه: من إراحة القوى والأعضاء ما يحفظ عليها قواها، وفيه خاصية تقتضي إيثاره، وهي: تفريجه للقلب عاجلاً وآجلاً، فهو أنفع شيء لأصحاب الأمزجة الباردة والرطبة، وله تأثير عظيم، في حفظ صحتهم .

كان لا بد منا توضيح علاقة الصيام بما يلي :

* القلب :

* نسبة 10% من كمية الدم التي يدفع بها القلب الى الجسم تذهب الى الجهاز الهضمي لانجاز عملية الهضم؛

* الصوم يخفض تلك النسبة بشكل كبير و هو ما يعني عمل اقل للقلب و بالتالي قدر من الراحة نتيجة لاحتراق جزء من الشحوم المخزونة بالجسم اثناء الصيام؛

* تتناقص نسبة مادة الكوليسترول الموجودة بالدم، و هي المادة التي تترسب على جدران الشرايين مسببة تصلب الشرايين و ارتفاع ضغط الدم و تجلط الدم في شرايين القلب و المخ.

* الدم:

* أثناء الصيام لا يحدث تغير في حجم كرات الدم او نسبة الهيموجلوبين به؛

* لا تتاثر نسبة البروتين المهم في بناء الجسم و مناعته و هو ما يحافظ على نشاط الجسم و حيويته اثناء الصيام؛

* عند شرب الماء يقلل من حجم الدم داخل الاوعية الدموية فيزيد افراز البروستجلاندين الذي ينشط الآلية المنظمة للاوعية، و له دور حيوي في تنشيط خلايا الدم، و تثبيط القرح المعوية، و يسهل عمليةالولادة.

* الجهاز الهضمي:

* يقل افراز العصارة المعدية اثناء الصيام، حيث يعتمد افرازها على وجود طعام في الجهاز الهضمي،فتبطئ حركة الامعاء و تاخذ راحة ضرورية لتجديد نشاطها؛

* كما اظهرت التجارب ضبط الصيام لحموضة المعدة الزائدة التي يعاني منها الكثير من الناس و بالتالي تقل فرص الاصابة بقرح الأمعاء.

* روماتيزم المفاصل:

* يؤكد أخصائيو الأمراض الروماتيزمية والأمراض المزمنة أن الصيام يفيد مرضى الروماتيزم، وخاصة السيدات وكبار السن من الجنسين، فهو يخفض الوزن ويتخلص من السموم في الجسم ؛

* حيث تزداد في فترة الصيام القدرة على التخلص من النفايات و المواد السامة و الجراثيم التي تسبب آلام المفاصل ؛

* أثناء الصيام تنقص سرعة الترسيب و تتحسن الالتهابات ، كما ان الصيام يعمل على تقليل نسبة الاصابة بمرض النقرس الذي يسببه زياده ترسيب حمض البوليك في المفاصل نتيجة الاكثار من تناول اللحوم و التغذية غير الصحيحة.

د.عمر محمد شراب
دكتوراه في طب روماتيزم المفاصل


مواضيع ذات صلة