2019-05-20الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2014-01-18 18:24:06

عادات وتقاليد شعبية فلسطينية.. جديد للدكتور محمد بكر البوجي

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أصدر الأستاذ الدكتور محمد بكر البوجي ، أستاذ الأدب والنقد والأدب الشعبي في جامعة الأزهر بغزة كتابه الجديد بعنوان ( عادات وتقاليد شعبية فلسطينية – دراسة حضارية -) وهو الكتاب الثالث للدكتور البوجي في هذا المجال ، فقد أصدر الكتاب الأول بعنوان ( التراث الشعبي والمواجهة ط2) عام 2011 والكتاب الثاني بعنوان ( الأغنية الشعبية في فلسطين ) عام 20012 وهذه الكتب الثلاثة هي نتاج عمل زاد على خمسة عشر عاما من البحث والتجميع والتحليل ، وبهذا يكون الدكتور البوجي قد أنهى مشروعه الثقافي في مجال الأدب الشعبي ، كذلك أصدر الدكتور محمد بكر البوجي كتابه الموسوم ب(التجرية الأدبية في فلسطين ) وهو الجزء الثالث من موسوعة التجربة الأدبية في فلسطين.

وكان الدكتور البوجي قد أصدر كتابه الأول في هذا المشروع بعنوان (صراع الثقافات في الرواية العربية في فلسطين – وشهادات أدبية -) عام 2012كذلك أصدر الكتاب الثاني بعنوان (آفاق الأدب العربي في فلسطين – وشهادات أدبية -) عام 2013 ، ثم أصدر هذا العام 2014 الكتاب الثالث بعنوان ( التجربة الأدبية العربية في فلسطين – وشهادات أدبية -) ويبقى الجزء الرابع في العام القادم بإذن الله ليكون الجزء الرابع من موسوعة التجرية الادبية في فلسطين . وبذلك تكون الموسوعة قد اكتملت وقد تجاوز عدد صفحاتها الألفي صفحة ، وقد تصدر كاملة بإذن الله . أما كتاب العادات والتقاليد الشعبية فهو يحتوي على عدد من الدراسات وتجميع النصوص والعادات مثل علاقة الانسان بالطير وبالحواس ، وعادات المقاعد وبناء البيوت قبل النكبة ، كذلك أهم الدعوات الاجتماعية وكيف يتم تنظيمها ، وعادة الصيادين في يافا قبل النكبة ، وأشهر المأكولات في يافا وغزة والمجدل وبعض القرى الفلسطينية قبل النكبة ، ثم الكتاتيب ، والأزياء الشعبية في بعض القرى والمدن الفلسطينية قبل النكبة . بالإضافة الى كثير من الموضوعات الشعبية الاخرى.

وقد حاول الباحث العودة الى الحضارات القديمة التي تعاقبت على بلادنا فلسطين ، ليبحث عن أصول بعض العادات والتقاليد بل بعض المصطلحات الشعبية المتداولة اليوم ولا يعرف لها أصل مثل كلمة (بتحسوك) وعلاقتها بكلمة (بحسد) وأصل الكلمتين والعلاقة بينهما . الى جانب الكثير من العادات البسيطة التي لا يعرف أصلها ولا زالت تمارس في بلادنا حتى يومنا هذا . الكتاب يوجد في مكتبة الطالب في جامعة الازهر بغزة ، مكتبة اليازجي بغزة ،وفي مكتبة الشروق – رام الله ، وفي مكتبة دار الناصرة الشعبية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورعشراتاللافيؤدونصلاتيالعشاوالتراويحبالأقصى
صورموائدالإفطارفيساحاتالمسجدالأقصى
صورمواطنونيحتشدونللحصولعلىشوربةمجانيةللأفطارفيرمضانبحيالشجاعيةشرقغزة
صورمقاومونمنكتائبالقساموسراياالقدسعلىثغورغزة

الأكثر قراءة