2019-07-16الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2014-05-20 11:36:22

الدكتور محمد البوجي يحاور الشاعرة فاطمة السيد (زهرة البانسيه)

منتصف الشهر – يوم الخميس –15 -5-2014 – الساعة التاسعة والنصف مساء بتوقيت القدس فلسطين – العاشرة والنصف بتوقيت القاهرة .

لقاء منتصف الشهر مع ضيفة عزيزة وغالية علينا كلنا ، إنها شاعرة البانسيييه ، الشاعرة الرائعة --- فاطمة السيد ( زهرة البانسيه ) من مصر ، من حلوان / وهي عضو إداري و متفاعل في المنتدى ، تابعوها على صفحتها لمعرفة المزيد عنها ، جهزوا أنفسكم لهذا اللقاء المهم جدا .تقول :كانت بداياتي وأنا في السادسة عشرة من عمري حيث كنت في فريق المدرسة ، أي فريق المرشدات ، وطلبوا مني قصيدة زجلية في فترة محددة عن مصر وقد فزت بالجائزة الأولى ، وكنت أيضا القي شعرا في إذاعة المدرسة في المرحلة الإعدادية ولقيت تشجيعا من أساتذتي ، مما دفعني للقراءة المكثفة في سن مبكرة خاصة فن الرواية والشعر ، فقرات لصه حسين وإحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ، وكذلك قرأت نزار قباني ومحمود درويش وفاروق جويدة والمتنبي ، أقيم الآن في مدينة حلوان ومولدي كان في مدينة المنصورة ، لقد دفعني جمال المنصورة إلى الكتابة الرومانسية ، سواء في الشعر أو في الرواية ، فانا ألان اكتب رواية نشرت أجزاء منها ، وأتمنى استكمالها في وقت قريب ، ، لي عشرات القصائد المنشورة في الصحافة والمواقع الالكترونية ، طموحي أن انشر أشعاري في ديوان ، وكذلك روايتي التي لا زلت اكتب في أجزائها الأخيرة ، في منتدى الدكتور محمد البوجي اشعر أنني في بيتي وبين إخوتي في فلسطين حفظها الله ، وأتمنى أن أرى قيام الدولة الفلسطينية في اقرب وقت ، وان ازور القدس بصحبة أخوتي في المنتدى ، شكرا خاصا للدكتور محمد البوجي على هذه الفرصة للتعرف على الشعراء العرب ، خاصة في فلسطين ، كل التحية والمودة لكم جميعا ، أرجو أن يكون هذا اللقاء مثمرا وجادا ، وان أكون قدر المسئولية والتفاعل مع أسئلتكم .(فاطمة السيد – زهرة البانسيه – مصر – حلوان ).

السؤال الاول ||شاعرتنا الكبيرة أنت كتبت قصيده رائعة عن فلسطين ،، ما ظروف ابداع هذه القصيدة

الاجابة || أستاذي ومعلمي أ.د محمد البوجي المشاعر التي سيطرت علي اثناء كتابتي لقصيدة فلسطين عندما دعوتني لأكون بين اخوتي هنا احسست اني مدعوه الي وطني الثاني فلسطين ووجدتني اكتب قصيدة عشق لها ولم أفق إلا في آخر القصيد فقد كنت في حالتي كما وصفت في كلماتي لها.

السؤال الثاني ||الشاعرة فاطمة السيد ( زهرة البانسية) أسعد الله مساءك أولاً, سؤالي: أنت شاعرة كبيرة والكل يشهد لك بذلك, كيف استطعت الإبداع شعراً ونثراُ وسَمِعْتُ أنَّكِ تُعدِّين لمجموعة قصصية, كنصيحة للجيل الصاعد كي يُطوِّروا أنفسهم, إضافة إلى ذلك, سؤال آخر لو تكرمتم: ما عوامل بناء القصيدة لديك؛ فأنا ألاحظ في إبداعاتك الشعرية شيء عجيب غريب رهيب..

شكراً لكم, موفقين

الاجابة || عمر مصطفي مساء البانسيه شكرا لجميل كلماتك التي اسعدتني كثيرا فقدت بدأت موهبتي من سن 16 سنه عندها احسست برشاقة كلماتي وحلو معناها مما دفعني لكثرة القراءة لكتاب وأدباء حتى أثري لغتي الأدبيه بدأت بالنثر وتطور بعد ذلك للشعر الغنائي وأنا لست دارسه للشعر ولكن أمارسه من حيث الموهبة ومن اشتراكي بالمنتديات الأدبيه تعلمت كيف اكتب القصيد أو الأغنية ، الشئ الذي تراه غريبا ينبع من بساطة المفردات وعمق الصورة الشعرية الناتج عن الخيال الذي امتلكه ويداهمني اثناء كتابة النص .

السؤال الثالث || الشاعر كما نعرف ينبغي أن يكون واعيًا بكل الامكانات اللغوية المتاحة أمامه، وبكل ما يحدثه من تغيير أو ترتيب لمفردات اللغة، وأنت تمارسين الكتابة أيكون للمتلقي نصيب في العملية الابداعية، وما يتم تأسيسه في البنية السطحية للنص، أيكون بقصد لتوجيه المتلقي، أم هو انبعاث للغة كما تحلو لها.

وشكرًا لمنحنا دفقًا من وقتك..

الاجابة || صالح عابد نعم يكون للمتلقي نصيب في العمليه الإبداعيه وما يتم تأسيسه في البنيه السطحيه للنص فكل قصيده لها فكره وهدف ، وحالة خاصة بها لا تتكرر في تص آخر، لان لكل نص حالته الشعورية وزمن لكتابته ، والمفردات لا تترتب حسب معطيات العقل الواعي وانما حسب الحالة الشعورية والفكرية .

السؤال الرابع || شاعرتنا البهية : ما رأيك بالقصة الشاعرة او القصة الشعرية والقصة القصيرة جدا والومضة وهل نضجت في عالمنا العربي الى المستوى المأمول وكيف تقيمين تجربتها ما بين الحداثة والتأصيل ، أرجو أن لا أكون قد ابتعدت عن المراد في هذه المقابلة وأهلا بك هنا وفي كل فلسطين وشكرا على قصيدتك الأخيرة عن فلسطين ، كان لها اثر كبير في نفوسنا في يوم النكبة .

الاجابة || Shafiq Taluli شكرا لروعة كلماتك فقصيدتي تعبر عن قليل من كثير تجاه وطني الثاني فلسطين اما بالنسبة للقصة فلدينا من الكتاب المبدعين مثل احسان عبد القدوس ونجيب محفوظ وطه حسين وقد اضيف عليها بعض المستحدثات من الفاظ تناسب الوقت الحالي فقد لاحظنا ان القصة الومضه تحتل الصدارة الان وقد اضفت بعض المستحدثات في قصتي فهي درامية بها سيناريو و نشرت بعض اجزائها بالمنتدى ، والحداثة جزء من حركة النص في الوطن العربي ، فالتطور الشعري منذ امرئ القيس حتى يومنا هذا موجود وقد اوصل القصيدة العربية الى العالمية كما هي عند صلاح عبد الصبور والبياتي والسياب ودرويش وعبد المعطي حجازي وغيرهم الكثير .

السؤال الخامس || اهلا وسهلا بك ايتها الزهرة الرقيقة الجميلة انرت المكان بضياء كلماتك العذبة

سؤالي لك ما أحب قصائدك اليك؟

الاجابة || MeMe Ahmمساء النرجس وأهلا بحضرتك شكرا لروعة كلماتك أحب قصائدي الي قلبي هي (كلم قلبك يمكن يرحم شوقي اليك) رغم ان كلها جزء من كينونتي ومن مشاعري ، فكلها قريبة مني ، لان كل قصيدة لها حكاية في نفسي .

السؤال السادس || سؤال ماذا يعني لك مفهوم الحداثة الشعرية وما هي اوجه الاختلاف في اليات بناء قصيدة بين العصر العباسي والأموي وألان

الاجابة || استاذ / محمد عبده

..القصيدة النثرية هي صورة محدثة للشعر التقليدي ... حيث تم تجنب المظاهر الرتيبة للشعر التقليدي إلا أن القصيدة النثرية تخدم نفس أهداف أختها التقليدية ... ولا يتعدى هذا النمط كونه وسيلة لتحرير الشاعر من قيود الوزن والتفعيلة والقافية ... حيث في القصيدة النثرية تتشابه أوزان الأسطر وتختلف أوزان المقاطع ... وقد تكون القصيدة متوحدة الوزن والقافية كلياً ... أو مقطعياً ... أو قد تكون متنوعة القوافي والأوزان ... إلا أن ما يبقي لهذه الدفقة الأدبية انطباع القصائد هو التوحد المقطعي السائد بين بعض الأبيات ببعضها أو بين بعض المقاطع أما الشعر الحرف هو شعر يجري وفق القواعد العروضية للقصيدة العربية ، ويلتزم بها ، ولا يخرج عنها إلا من حيث الشكل ، والتحرر من القافية الواحدة في أغلب الأحيان . فالوزن العروضي موجود والتفعيلة ثابتة مع اختلاف في الشكل الخارجي ليس غير ، فإذا أراد الشاعر أن ينسج قصيدة ما على بحر معين وليكن ” الرمل ” مثلا استوجب عليه أن يلتزم في قصيدته بهذا البحر وتفعيلاته من مطلعها إلى منتهاها وليس له من الحرية سوى عدم التقيد بنظام البيت التقليدي والقافية الموحدة . وإن كان الأمر لا يمنع من ظهور القافية واختفائها من حين لآخر حسب ما تقتضيه النغمة الموسيقية وانتهاء الدفقة الشعورية .

السؤال السابع || نلاحظ القصيدة الوطنية لمصر في قصائدك / وأخيرا لفلسطين ، عل القضايا العربية لها شأن في مشاعرك للكتابة

الاجابة || أستاذي أ.دمحمد البوجي عشقي لوطني مصر لا يقل عن عشقي لوطني الثاني فلسطين فنحن اشقاء في العروبة كمثل الجسد اذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الاعضاء بالسهر والحمي ، فانا عروبية التفكير قومية الانتماء لمصر وللوطن العربي الكبير ، متدينة ، وهذا لا يتعارض مع عروبتي بل اقول ان العروبة هي الاسلام ، فالعرب هم حاملوا الراية ، بهم يرتقي المسلمون وبضعفهم تضعف الشخصية الاسلامية ، وهذا ما تؤكدة مسيرة حركة التاريخ .

السؤال الثامن || هل ممكن ان نستخدم الشعر كـ مهنه ؟ كيف ؟ وهل انت مع او ضد هذه الفكره ؟!

الاجابة || Flower Purity عن نفس لا أحب ان اتخذ من الشعر مهنه فهو يشبع هواياتي ويكفي ان اراه في عيونكم ،رغم ان الشعر العربي مليئ بهذا التساؤل ، فقد اطلقوا عليها مصطلح التكسب بالشعر ، وكان الاعشى سيد هذا المصطلح ، ناهيك عن العصر الاموي والعباسي الميئ باكياس الذهب والدنانير للشعراء المادحين للسلطان ، اعتقد ان هذه الظاهرة غير موجدودة اليوم لغياب الدوافع .

السؤال التاسع || شاعرتنا نرحب بك في وطنك فلسطين واشكر عذب كلماتك في وصفها ... سؤالي هل فكرت بالقيام بدورة تدريبية لمجموعة من الشباب المبتدئين انت ومجموعة من الأدباء وخاصة ان مصر خصبة بالعطاء الادبي ؟؟؟ ولك التقدير

الاجابة || سامي ستوم شكري الجزيل لجميل كلماتك وترحيبك الراقي لشخصي بينكم نعم تعقد ندوات عده في أماكن مختلفة لإلقاء الشعر بمصر وأنا احضرها ويحضرها عديد من المواهب والأدباء الكبار والقصاصين .

السؤال العاشر || مساء الخير الأستاذة و الشاعرة فاطمه السيد ..

أسأل ,, فيما يخص الاتجاه الحداثي للشعر العربي , هل تعتقدين أن القصيدة العربية فقدت أكثر مما اكتسبت ؟ أم العكس ؟

و هل تتفقين معي في أن هناك خلل في التوازن بين المسمى و المضمون .. بمعنى أن هناك تغيرات كبيرة طرأت على شكل القصيدة على مدار أكثر من نصف قرن في حين أن المسمى وهو كلمة " الشعر " هكذا صمّاء عاجزة عن تفسير ما تحتوي ؟ وإن كان كذلك .. لماذا لا نقترح مسمّيات جديدة لألوان جديدة ؟ و إن كنا نستطيع .. ماذا تقترحين ؟ ..

و تحيتي لك عزيزتي ..

الاجابة || Hasan A. Asfour كل هذا يدخل في إطار عملية التطوير/ التجريب لشعر التفعيلة أو الشعر الحداثي ، أما التجريب ذاته فهو انعكاس لتحولات المجتمع ( وهو بمثابة الثورة على القديم ) وإن كان لنا نتحفظ على مصطلح الثورة وإنما الأنسب القفز أو التجاوز ، حيث يعتبر محمود درويش ( أن الشعر الحداثي شعر تجريبي ) ويؤمن التجريبيون ( بأن ما هو لا معقول في الطبيعة ليس مستحيلا دائما )، كما أن التجريب في مضمونه رفض للنمذجة .

إذا نحن أمام محاولات للتجاوز عمّا هو كائن وغير صالح في مقابل التطوير للوصول على ما ينبغي أن يكون كأحد هموم الشاعر الحداثي ، ليس في بنية القصيدة الحداثية فحسب بل في الرؤى والقيم الجمالية ، والذي يجعل القصيدة العربية تخرج من ملامحها المعتادة إلى ملامح أخرى إما مطورة أو مبتكرة أو وافدة جراء الإطلاع والتأثر بالتجارب الوافدة والغربية وكل ذلك يدخل ضمن التجريب الدائم ورفض النمذجة و التصور المسبق .

السؤال الحادي عشر || هل لديك تقاليد تمارسينها ساعة الكتابة أم لا كأن تبحثى عن جو خاص، أو استعمال قلم خاص...

الشاعرة فاطمة السيد : نعم ابتسم لحروفي ان كانت فرحة وابكي ان كانت حزينة اني اعيش داخل كلماتي حتى افرغ من الكتابة وانا اكتب على الحاسوب مباشرة لا استخدم الورق او القلم واتاهب اثناء الكتابة كما لو اني في ساحة نزال مع نفسي ، واعيش لحظة غيبوبة الكتابة بكل تجلياتها ، حتى افرغ ما في نفسي على شكل مفردات تشكل قصيدتي التي هي جزء من كينونتي ، والكتابة الشعرية تحتاج الى عزلة تامة اثناء الكتابة ، فلا اشعر بمن حولي الا بعد تفريغ كامل الشحنات التي يفرزها النص لكتابته بالكامل ، والا يبقى الشاعر قلق ومتوتر ، ويكون النص ناقصا في صوره الشعرية وكامل هيئته .

تم ختم الدكتور محمد البوجي اللقاء وقال

" شكرا لكم جميعا على هذه المشاركة الرائعة ، وشكرا للشاعرة فاطمة السيد ( زهرة البانسيه ) انتهى وقت الحوار الان ، اتمنى ان تكون قد اجادت شاعرتنا في الاجابة على اسئلتكم ، وارى انها كذلك ، شكرا لكم وتصبحون جميعا على خير "

وختمت الشاعرة اللقاء بطريقتها الخاص بقصيدة شعرية رائعة تقول فيها

خالص شكري الجزيل لكم ولأستاذي أ.د محمد البوجي على استضافتي في وطني الثاني والمحبب الي قلبي سعدت معكم وأتمني أن أكون ضيفا خفيفا علي قلوبكم وتحياتي لكم ومساء البانسيه .

قصيدة للشاعرة :

فلسطين

ياسكنه قلبي من يومك

عاشقه لتينك وزيتونــك

الروح تهون فدا عيونك

يحميكي ربي ويصونك

يحميكي ربي ويصونك

*********

في كل سهل وكل وادي

سهم يصوب عالأعادي

يوم مترجعي يا بـلادي

أكحل ليكي أنا عيونك

حره وأبيــه من يومــــك

يامحلي تينك وزيتونــك

**********

لمي الضفاير كده وميلي

في القدس هشعل قناديلي

قومي ياصابره وغنيلي

عاشقه أنا ضي عيونك

حره وأبيه من يومـــــك

يامحلي تينك وزيتونــك

********

بيني وبينك حــب كبيــــر

برسل سلامي من بلد النيل

بهواكي انا والعشـق دليــل

بغنايا انـــورلــك ليلــــــــك

حره وأبيــه مــن يومـــــك

يامحــلي تينــك وزيتونــك

يحميكي ربي ويصونـــك



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراشتيةيترأساجتماعاجمعمستثمرينفلسطينيينوعراقيينفيبغداد
صوراشتيةخلاللقانظيرهالعراقيعادلعبدالمهديفيبغداد
صوراشتيةيلتقيرئيسمجلسالنوابالعراقيمحمدالحلبوسيفيبغداد
صوروقفةفيراماللهدعماللأسرىالمضربينعنالطعامبسجونالاحتلال

الأكثر قراءة