المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2014-06-13 05:48:59

المجلات الثقافية والفكرية في بلادنا مجلات لم تعش طويلاً..!

كان قد صدر في هذا البلاد الكثير من المجلات الأسبوعية والشهرية والفصلية والدورية، التي لم تعش طويلاً واحتجبت مبكراً، نذكر منها مجلة "الحوار" الأسبوعية الشاملة التي صدرت بالناصرة في الثمانينات ، عن مؤسسة "الحوار " للعلاقات العامة ، وكان يحررها ويشرف عليها المحامي زهير سعد ، واهتمت بالشأن السياسي المحلي والفلسطيني والعربي.
ومجلة " الفكر الجديد" الفصلية للبحوث والثقافة التي صدر عددها الأول في آب 1989 لصاحبها ورئيس تحريرها الصحفي والسياسي صليبا خميس ، الذي كان يطمح بان تكون صفحات المجلة مفتوحة لكل أصحاب وجهات النظر من إخواننا الفلسطينيين على اختلاف معتقداتهم الأيديولوجية والفكرية والسياسية . وقد أفردت مساحاتها لنشر الدراسات والأبحاث المتعلقة بالقضية الوطنية الفلسطينية والثقافة والتراث الفلسطيني ،ولكن حلم صاحبها لم يتحقق باستمرارية وبقاء المجلة.
ومنها ايضاً مجلة "اللاز "الثقافية الأدبية الفنية الشاملة ، التي صدرت في التسعينات عن مؤسسة اللاز للصحافة والإعلام في ام الفحم . وكان رئيس مجلس إدارتها وتحريرها محمود شفيق اغبارية ، ومدير تحريرها محمود الشرقاوي ، وسكرتير تحريرها الكاتب عدنان عباس ، أما التخطيط والمونتاج فللخطاط احمد فريد حسن . وعلى صفحات المجلة قرانا الكثير من المقالات والنصوص في مواضيع مختلفة شارك فيها د. فاروق مواسي ، عدنان عباس، شاكر فريد حسن ، ياسر بقاعي، د. توفيق مصالحة، وجدي حسن جميل ، محمود الشرقاوي وغيرهم.
ومنها كذلك مجلة "الهوية " التي كانت تصدرها الحركة الوطنية "أبناء البلد" كلسان حال لها . وتركزت موضوعاتها في الشأن السياسي الفلسطيني والهم الإنساني التقدمي.
وكذلك مجلة "شؤون أكاديمية" الفكرية الثقافية الفصلية ، التي كانت تصدر في القدس في أواخر الثمانينيات ، بالتعاون مع مؤسسة "حلقة الأكاديميين العرب" للأبحاث والدراسات التنموية . وكان صاحب امتيازها ورئيس تحريرها الدكتور احمد الطيبي، وسكرتير تحريرها الشاعر عبد الناصر صالح، ومستشار البحث العلمي مازن ابو عيطه.
وعملت هذه المجلة على نشر الأبحاث والدراسات الأدبية والتاريخية والعلمية والتراثية.
بالإضافة إلى مجلة "48" الفصلية التي أخذت على عاتقها نشر نتاجات أعضاء الاتحاد في ألوان الأدب المختلفة ، ومجلة "اضاءات " التي كان يرأس تحريرها الشاعر سميح القاسم ، ومحررها المسؤول وعضو هيئة تحررها الكاتب الناقد نبيه القاسم ، وتخصصت في نشر الإنتاج الأدبي والشعري والقصصي والنقدي المحلي .وأيضاً مجلة "الطلائع" السياسية والثقافية الشهرية ، التي أصدرها الشاعر الراحل مصطفى مراد في يافة الناصرة سنة 1992، وتوقفت عن الصدور بعد نحو عام .



مواضيع ذات صلة