المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2014-06-22 22:10:02

فنانون تشكيليون من مختلف انحاء العالم يشاركون بمعرض (عبير الثرى) بغزة

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

تحت شعار "لنرسم العودة معا"، افتتحت مؤسسة (جذور للفن التشكيلي ) مساء الاحد ، مهرجان فلسطين الدولي الأول للفن التشكيلي (عبير الثرى )، في مركز رشاد الشوا الثقافي بمدينة غزة بمشاركة منقطعة النظير.

وتضمن المهرجان الأول من نوعه، معرض لأعمال المشاركين في المهرجان شمل ما يقارب (150) عمل فني بريشة ( 124) فنان تشكيلي من كافة أنحاء العالم ( فلسطين ومصر والأردن واليمن ولبنان والجزائر والعراق وتونس والسعودية والمغرب و موريتانيا، ومن دول إسلامية مثل ايران وتركيا وباكستان ودول أوربية عديدة )، لتجتمع كلمة الفن رغم تباعد المساحات من اجل فلسطين .

وقد شكل المعرض الذي يستمر لأربعة ايام، فرصة هامة لتواصل الفنانين الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر من قبل اسرائيل مع الفنانين العرب والأفارقة والآسيويين والأوروبيين ، ويقول في هذا السياق مدير مؤسسة جذور للفن التشكيلي ، فايز الحسني ،" اليوم نفخر بهذا الانجاز الكبير ، وهذا الحضور الكبير من الجمهور وهذا يدل على ان الفن له رسالة وقيمة ودلالة ، وان الإنسان الفلسطيني حي ويستحق العيش بكرامة ".

ويضيف  الحسني متحدثا لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء"،" كنا نود ان يضم المعرض أعمال فنية أكثر من الموجود ، لكن كنا محصورين بسعة المكان الذي حدد مستوى المشاركة بهذا العدد ، لكن هي فرصة حقيقية كي يتواصل الفنانين بلوحاتهم المختلفة مع بعضهم ".

ويقول " نحن تركنا روح التعبير للفنان بان يرسل رسالته كيفما يشاء تحت عنوان " لنرسم العودة معا "، وهذا بحد ذاته رسالة قوية بانه لا بد ان يعود الإنسان الفلسطيني المقهور الى أرضه وبيته وقريته التي هجر منها " بعد 66 عاما على مرور النكبة الفلسطينية .

في إحدى زوايا المعرض، وضعت لوحة فنية للفنانة الفلسطينية كنان الربيعي ، والتي عبرت فيها عن الارتباط الوثيق بين الإنسان الفلسطيني وأرضه ، حيث استخدمت الأبعاد الانثوجرافية للرموز التراثية في ثوب المرأة الفلسطينية ) وهي عنوان أطروحة رسالة الدكتوراه التي تٌدرسها في جمهورية مصر العربية .

رسمت كنان في لوحتها تنين طائر بجانب رموز تراثية فلسطينية، وتقول والدة كنان وهي فنانة تشكيلة أيضا حضرت نيابة عن ابنتها التي لم تستطع الحضور بسبب دراستها، ان" التنين الطائر هو رمز موجود في الآثار الكنعانية، أجدادنا الذين عاشوا على هذه الأرض".

وتضيف متحدثة لـ"وكالة قدس نت للأنباء"،" نحن أصحاب قضية ، بالطبع كل انسان يعبر عما بداخله من مشاعر وأحاسيس، الفنانين يعبرون بلوحاتهم التي تحمل دلالات ومعاني مختلفة تعكس واقعا معينا او شيء ما ، (كنان) عكست ارتباطها بهذه الأرض ".

اما لوحة الفنان التشكيلي، كريغ فلانيجن،  من أصول اسكتلندية ، التي قام بإرسالها ليسجل حضوره في معرض مهرجان (عبير الثرى) ، كانت عبارة عن ألوان متداخلة وخطوط ، وعصفور صغير يقف بين تعاريج هذه الألوان ، ولعل (كريغ) اراد بان ان يرسل رسالة حرية في هذا المحفل .

احدى اللوحات الملفتة ، ضمت صورة الزعيم الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا ، وهو يشاور بيده اليمنى بألوان قاتمة ، وقد علاها ضوء قمر، واحيط مانديلا برسومات لأطفال وكأنهم يدرسون على مقاعد او يلهون في أحياء فقيرة ، كانت هذه اللوحة بمشاركة الفنان محمد عالي من موريتانيا .

اما الفنان الغزي رائد نبرص( 26 عاما) ، فرسم في لوحته ظل مقاوم يتجه نحو قبة الصخرة ، ويقول" أردت ان أشير ان العمل المقاوم يكون باتجاه القدس لتحريرها من الاحتلال ".

ولان الفنانين لم يتمكنوا من الحضور بأنفسهم الى المعرض بسبب الوضع الخاص الذي يعيشه قطاع غزة من حصار وإغلاق معابر ،قاموا بإرسال لوحاتهم الفنية ، الا ان العديد منهم قام بإلقاء كلمات مقتضبة وتحية الى المشاركين بالمهرجان عبر تقنية" الفيديو كونفرنس" ، وقد عبروا عن سعادتهم بالمشاركة بهذا المهرجان الضخم وأمنيتهم في ان يروا فلسطين حرة .

كما وتضمن المهرجان فقرات فنية متنوعة دبكة فلسطينية ، وحظيه بتغطية إعلامية كاملة من قناة ( هنا القدس ) الفضائية ، وحيا مدير مؤسسة جذور في كلمة ألقاها خلال المهرجان جميع الذين شاركوا على إنجاح هذا المهرجان والفنانين التشكيلين المشاركين ، كما وأرسل تحيته الى الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالأسيرعمرخنفرمنمخيمجنينيرزقبتوأمعبرنطفةمهربة
صورأسبوعالتراثالعاشرفيبيرزيت
صوراشتيةخلالحفلانهاترميموتأهيلوإدارةوتشغيلمقامالنبيموسىبأريحا
صوراشتيةخلالترأسهجلسةمجلسالوزراالأسبوعية

الأكثر قراءة