2017-10-23الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.489
دينار اردني4.932
يورو4.103
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.931
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2015-06-03 22:36:01

تدبّرات قرانية : (كوب فيه كاس)

قال تعالي :
(يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18)الواقعة
( انَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا.عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا)5-6 الانسان
(وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا.قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا.وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلا.عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا)15-18 الإنسان
(إن لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32) وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (33) وَكَأْسًا دِهَاقًا (34)النبأ
إن الهدف من هذه المقالة محاولة إيجاد المفهوم الصحيح لمعني كلمة كاس.حيث قال علوم اللغة أن الكأس هو كوب ممتلئ .ولكن بالتدبر والتامل في الايات القرانية نجد ان الكاس ليس كوب ممتلئ بل هو الشراب الذي يوضع في الكوب وللتوضيح اكثر:
1-في سورة الواقعة اية 18 ذكرت الاكواب والكاس منفصلة فلو كان الكاس هو كوب ممتلئ لذكر الكاس وحده وكان اجمع .ايضا ذكرت الاكواب جمعا للكثرة واباريق ايضا فان كان الكاس كوب ممتلئ فلم لم يجمع؟
2-في سورة الإنسان أية 5 ذكرت مع كاس من التبعيضية وهنا للتعبير عن كثرة كمية الكأس وهدف من هنا تقدير الكمية ,فلو كان الكأس كوب ممتلئ لقال يشربون كاس بدون من التبعيضية.وقد حددت الاية طعم الكاس بالقول كان مزاجها كافورا وتم تحديد مصدر الكأس بالقول عينا يشرب بها عباد الله.
3- في سورة الانسان اية 15-18ذكرت الايات ادوات الشرب وهي الانية والاكواب وقد تم تقديرها أي تم تحديد كمية الشراب فيها ,وكلمة يسقون فيها فالضمير في كلمة فيها عائد علي تلك الانية والاكواب التي يسقي فيها اهل الجنة كاسا طعمه زنجبيل مصدر الكاس عينا تسمي سلسبيلا.اذا الاية توضح ان الكاس يشرب في الكوب.
4-في سورة النبأ جمعت الآيات الكلمات حدائق وأعنابا وكواعب ولم تجمع كلمة كاس فلم تقل كؤوس لان الكاس هنا لو كان بمعني كوب ممتلئ لجمع ولكنه شراب غير محدود الكمية والشراب الغير محدود لا يجمع لانه جمع بذاته فبقيت بصيغة مفرد يدل علي الجمع.
رؤية وتدبرات / د فتح الله أبو ناجع
غزة / 0598924240



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورفلسطينيونيتجولونفيصحراالبحرالميتشرقبيتلحم
صورأبومازناثنالقاالملكالأردنيعبداللهالثانيفيعمان
صورولادةتوأمسياميفيمستشفىالشفابغزة
صورالحمداللهيزورالمواطنةنسرينعودةويهنئهابنجاحزراعةالرئة

الأكثر قراءة