2019-08-26الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2016-02-08 20:12:36

اصدارات " مشاعل على الطريق " الجزء الثاني

إصدارات
" مشاعل على الطريق " الجزء الثاني
شهداء حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح "


صدر للباحث والكاتب اللواء عرابي محمد كلوب , كتاب " مشاعل على الطريق " في جزئه الثاني , والذي يتضمن توثيقا وتأريخا وأرشيفا لشهداء قادة وكوادر وضباط حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " وجناحها العسكري " قوات العاصفة " على مدار خمسين سنة من عمر الحركة مفجرة الثورة الفلسطينية في الأول من يناير عام 1965 , وذلك بعد صدور الجزء الأول العام الماضي , والذي أرخ لحياة عشرات الشهداء من قادة مدنيين وعسكريين من كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والشخصيات الوطنية المستقلة .
الكتاب الجديد في جزئه الثاني صدر في 400( صفحة) من القطع المتوسط , عن منشورات "مركز رؤية للدراسات والأبحاث ",وقد تناول فيه الباحث سيرة حياة ونضال واستشهاد قادة وكوادر وضباط حركة فتح " , والتي بدأها بسيرة القائد الرمز القائد العام لحركة فتح وقوات العاصفة الرئيس ياسر عرفات ( أبو عمار ) , والتي لخصها في 16 صفحة . ثم تلا ذلك سيرة الشهيد الأول للحركة ( أحمد موسى ) , وإلى جانب سيرة الرئيس عرفات , والشهيد الأول أحمد موسى , ضم الكتاب سيرة 83 قائدا وكادرا من أبناء حركة فتح , بينهم 15 شهيدا من أعضاء اللجنة المركزية للحركة .
قدم للكتاب كل من اللواء عثمان أبو غربية ( أبو عبد الله ) عضو اللجنة المركزية لحركة " فتح " مفوض الشؤون الأمنية والعسكرية بالحركة , واللواء ابراهيم أبو النجا ( أبو وائل ) أمين سر الهيئة القيادية العليا لحركة فتح بالمحافظات الجنوبية ( قطاع غزة ) عضو المجلس الاستشاري للحركة .
ومما جاء في مقدمة الباحث والكاتب عرابي كلوب : " إن توثيق وتسجيل الصفحات المشرقة من تاريخ نضالنا تسهم اسهام افعالا في حماية الذاكرة والحفاظ عليها , وإتاحة الفرصة للأجيال القادمة للاطلاع على ما فعله جيل الرواد الأوائل ليكونوا لهم النموذج والأمثولة والقدوة " .
ومما جاء في تقديم عضو اللجنة المركزية عثمان أبو غربية : " لقد قدم اللواء عرابي كلوب مشاعل مسيرتنا من كل الساحات والتجارب وعلى مختلف المراحل , وهو الأمر الذي يلقي إضاءة على التاريخ الثوري ¸ويسد بعض الثغرات التي لا بد أن يسدها الثوار بكاملها , حيث مدعو كل مناضل , وكل من يعرف التاريخ إلى اقتفاء مثل هذا التوثيق , وتقديم ما لديه مكتوبا , أو شفاهية , في نطاق توثيق يحفظ التاريخ , ويحفظ للشعب الفلسطيني مراحل تألقه ودوره الذي لا يجوز أن تبهت آثاره أو بصماته".
ومما جاء في تقديم الأخ ابراهيم أبو النجا عن الكتاب : " إنه ليس كتابا عاديا , إنه مشاعل على الطريق , ولو لم يحتو هذا الكتاب مشاعل حقيقية لقلت : لا أجد عنوانا واحدا له , فإذا كانت المكتبات تزين بكتب يقال عنها : إنه خير ما ضمت أروقتها بعد كتاب الله ( القرآن الكريم ) , فإننا نقول إن خير ما يزين المكتبات وجود هذا الكتاب , لأنه بحق موسوعة لمن يمتلكه , وأفضل ما يمكن ان يقتنى , بعد قرآننا الكريم و وكتب السنة الشريفة , لأنه كنز من المعلومات , وجيل من المعرفة ".
هذا وقد جرى حفل توقيع الكتاب في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني في تل الهوى بمدينة غزة , بعد عصر يوم السابع من فبراير 2016 , بحضور أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور زكريا الأغا , والدكتور ناصر القدوة , والأخت آمال حمد , والأخ روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي السابق , والرئيس الانتقالي السابق للسلطة الوطنية الفلسطينية , الممثل الحاص للرئيس محمود عباس , وعدد من أعضاء المجلس الثوري , والمجلس الاستشاري لحركة " فتح " , وقادة وممثلي الفصائل الفلسطينية , وجمع من الشخصيات الوطنية , وكوادر وضباط الحركة , والهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين.
لقد قدم الأخ اللواء الركن عرابي محمد كلوب جهدا مميزا لصدور هذه السلسلة من كتابيه مشاعل على الطريق , في انتظار صدور الجزء الثالث , ليكمل منارة المشاعل من شهداء الثورة الفلسطينية , لتكون إرثا تسترشد به الأجيال الحالية والقادمة , على طريق المعرفة , وطريق النضال من أجل تحرير فلسطين .. جهد يذكر فيشكر للباحث والكاتب عرابي كلوب الذي يثري المكتبة الفلسطينية , بكتبه وأبحاثه الأمنية والعسكرية والتوثيقية .

بقلم : د. عبد القادر فارس



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورافتتاحالعامالدراسيمنمدرسةبدوالكعابنة
صورمشهدلاعتقالجيشالاحتلالطفلفيكفرقدوم
صورفعالياتجمعةلبيكياأقصىشرققطاعغزة
صورجيشالاحتلالينكلبالمواطنينويعيقحركتهمعلىمداخلالخليل

الأكثر قراءة