المدينة اليومالحالة
القدس12
رام الله13
نابلس14
جنين15
الخليل13
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2016-11-18 03:03:21

متاهات مشروع خط الربط الاضافي من اسرائيل ومشاريع الطاقة الشمسيه:

صراحة لا نفهم لماذا مشروع الخط الاضافي من اسرائيل بقدره 120 ميجا وات دخل متاهه واصبح من قصص الف ليله وليله.ترقبوا تطورات مشروع الخط الاضافي من اسرائيل بقدره 120 ميجا وات:

• تم طلب موافقه سياسيه اسرائليه لهذا الخط وتم الحصول عليها.
• تم طلب ضمانه من شركة كهرباء توزيع غزه ان يتم دفع شهرين مقدما لهذا الخط،وحسب ما ذكر المهندس فتحي الشيخ خليل في احد الندوات انهم قد قدموا ضمانه بقدرتهم لدفع شهرين من تكلفه الخط حوالي 50 مليون شيكل، اي ان تكلفة الخط حوالي 25 مليون شيكل شهريا حسب قوله. وذكر ان المشكله ان اسرائيل تريد ضمانه من السلطه نفسها وهم بانتظار ان يتم موافقه السلطه لبدأ المشروع وقد يأخذ الامر سنتين للبدأ.

• ذكر المهندس فتحي الشيخ خليل انه قدم للضفه الغربيه تقارير تثبت تحسن الجبايه في غزه.

اما التطورات المثيره التي ظهرت على الساحه حديثا انه ذكرت سلطه طاقه غزه انها ستتعهد بالالتزام بدفع تكلفه الخط الأضافي من اسرائيل فرد مصدر من سلطه طاقه رام الله ان لا علم لهم بهذا العرض.

ونحن صراحة لا نستطيع ان نفهم ما يدور بالافق. ان كانت قد قدمت شركه كهرباء للتوزيع في غزه ضمانه بدفع ثمن الخط شهرين مقدما وقدمت اثباتات بتحسن الجبايه، فلماذا تتخوف سلطه طاقه رام الله البدأ بالمشروع بحجه تخوفها ان لا تغطي غزه تكلفه الخط. ان كان هناك مخاوفا بسبب الجبايه ودفع تكلفه الخط، فانني اقترح التالي:
1. ان تعطي شركة الكهرباء للتوزيع سلطة الطاقه في الضفه صلاحيات للدخول علي قواعد بيانات شركه الكهرباء للتوزيع وبهذا يستطيعون التحقق في الضفه من الجبايه الحقيقيه وايرادات الشركه بصوره مباشره فنخرج من دائرة الشك بخصوص الجبايه، وهذا ممكن تحقيقه بسهوله من خلال ال oracle dsbn .
2. ان يتم بدأ مشروع الخط الاضافي من اسرائيل وتغطيه تكلفه الخط من سلطه طاقه غزه ويبدأ تشغيل الخط وتزويد القطاع بالكهرباء حسب التزام الشركه بالدفع. لو دفعت شركة الكهرباء للتوزيع نصف تكلفه الخط شهريا، يتم تزويد 60 ميغاوات من اسرائيل. ولو لم تدفع شركة الكهرباء للتوزيع اقطعوا الكهرباء، فالقاطع بيد اسرائيل.
3. يحبذ ان يكون هناك حساب مشترك بين سلطتي الطاقة في الضفة وغزه وتحول اموال الجباية اليه ومنه يدفع تكلفة الخط الاضافي من اسرائيل واي فائض يدفع لوقود المحطة والمصاريف التشغيلية للشركة.
4. ان كان هناك شكوك من قبل الضفة بخصوص ضعف الجباية وزياده الفاقد، فانه حسب معلوماتي ان الشركة بغزه تصدر فواتير للاستهلاك الشهري حوال 48 مليون شيكل شهريا وتجبي شهريا حوالي 40 مليون شيكل شامل استقطاعات رام الله معظم اشهر السنه، وتقدر الجباية الافتراضية بدون فاقد مع تزويد القطاع ب 200 ميغاوات حاليا حوالي 72 مليون شيكل شهريا. ومن هنا نصل انه الجباية وصلت حوالي 83 % ويصل الفاقد 40 %. أي يوجد تحسن جيد في الجباية، بينما المواطن لا يستطيع ان يتحكم في الفاقد ولا ذنب له به. في حال تزويدنا بالخط الاضافي من الاسرائيل ستزيد الجباية بمقدار 160 % اي قد تصل الى 64 مليون شيكل شامل استقطاعات رام الله. استقرت استقطاعات رام الله الى 6 مليون شيكل شهريا، اذا ستصل الجباية التي بيد الشركة فعليا حوالي 58 مليون شيكل، وحتما ممكن تغطيه تكلفة الخط ووقود المحطة منهم.

اما بالنسبة لمشاريع الطاقة الشمسية، فمن الملاحظ ان شركة الكهرباء للتوزيع بداة تتجه لتحفيز المواطنين للاشتراك بعروض الطاقة الشمسية، لكن الشركة لا توفر أي معلومات بخصوص هذه العروض خاصه فيما يخص التكلفة وصيانه البطاريات وتكلفة تغييرها، ولهذا يتخوف المواطن الاشتراك بها. يتطلب المشروع تركيب الالواح الشمسية واطار التثبيت ومنظم الشحن والبطاريات ومحول التيار inverter.

واليكم حساباتي المبداية على مثال لمواطن يريد تزويد منزله ب 200 kwh اضافيه شهريا خلال فتره قطع الكهرباء فيكون معدل الاستهلاك اليومي المطلوب من النظام الشمسي تقريبا 6.5 كيلو وات ساعة. النظام الشمسي يقوم خلال 6 ساعات مشمسه بتخزين في بطاريات ثم تعمل طوال اليوم. لذلك سنقوم بقسمة معدل الاستهلاك اليومي لهذه الشقة عل 6 فتكون المعادلة كالتالي :6.5 كيلو وات ساعة / 6 ساعات = 1.1 كيلو وات (تقريبا) أي حوالي 1.5 كيلو وات ساعة. المساحة السطحية لأي لوح شمسي موجود في السوق تكون في حدود 1.25 متر مربع. سنقول اننا نتحدث عن الواح شمسية تستطيع ان تولد 200 وات لكل متر مربع. في هذه الحالة وبالنسبة للمثال الذي نتحدث عنه تكون المعادلة كالتالي:1500 وات ( احتياجنا من الطاقة في الساعة ) / 200 (ما تستطيع انتاجه المتر المربع من الألواح الشمسية ) = 7.5 ( تقريبا 8 ) الواح شمسيه. القاعدة الذهبية تقول ان تكلفة توليد 1 وات من الكهرباء بالطاقة الشمسية تكلفك تقريبا 1.6 دولار. هذا الرقم في تناقص مستمر مع التطور المستمر الذي يحدث في المجال. فتكون المعادلة بمنتهي البساطة كالتالي :1500 × 1.6 = 2400 دولار.

انا شخصيا اتصلت باحد الوكلاء في مصر واعطاني المعلومات التاليه: سيكون سعر اللوح الذي ينتج كهرباء بقدره 250 وات في حدود 2500 جنيه اي حوالي 150 دولار ولو احتاج البيت 8 الواح فستكلف الالواح الشمسيه حوالي 1200 دولار. العمر الافتراضي للبطاريه حوالي 3 سنوات وسنحتاج لصيانتها سنويا وتغييرها كل 3 سنوات وسيكون سعر البطاريه عند التغيير حوالي 2000 جنيه اي حولي 125 دولار. اي لو لدينا 8 بطاريات سيتوجب علينا دفع حوالي 1200 دولار كل ثلاث سنوات لتغييرها، أي ما يقارب تكلفة النظام الشمسي ككل. تري هل يجدي الاشتراك في المشروع ام انه مشروع استثماري للشركه ومتاهه جديده للمواطن ؟؟؟

سهيله عمر
sohilaps69@outlook.com



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقواتالاحتلالتقتحممنازلالمواطنينبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورمستوطنونيتجمعونبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورالاحتلاليعدممواطنفلسطينيفيالمنطقةالصناعيةبمدينةالبيرة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالعلىالمدخلالشماليلمدينةالبيرة

الأكثر قراءة