2017-03-24 الجمعة
المدينة اليوم الحالة
القدس 21
رام الله 21
نابلس 21
جنين 16
الخليل 21
غزة 20
رفح 20
العملة السعر
دولار امريكي 3.638
دينار اردني 5.144
يورو 3.932
جنيه مصري 0.202
ريال سعودي 0.97
درهم اماراتي 0.991
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2016-11-28 17:24:07

مؤتمر المعركة الديمقراطية لحركة فتح!..

قال الله تعالى .. وجادلهم بالتي هي أحسن
 

يتجمع في هذه الأوقات المدعوين  (ومن لا يدعى) لحضور مؤتمر حركة فتح (السابع) كما يتجمع أيضا وفود أحزاب عربية وأوروبية وصديقة في مدينة رام الله الجبلية الواقعة شرق العاصمة الفلسطينية المحتلة. أعضاء المؤتمر يقضون اوقاتهم في النقاشات والكولسات في مقاهي ومطاعم وفنادق المدينة التي تنتعش اقتصاديا في هذه الأيام بوجود سواح المؤتمرالفتحاويون الوافدون من معظم اقطار العالم. معظمهم وصل عن طريق مطار عمان وجسر الكرامة (الشيح حسين). وعدد قليل عن طريق مطار اللد الإسرائيلي.

عندما وصلتني الدعوة من نائب مفوض الأقاليم الخارجية للقدوم الى رام الله فكرت طويلا .. عن أي طريق اسافر؟ سألت نفسي، هل اطير عن طريق عمان والجسر وبعدها الى رام الله. وهي طريق شاقة ومكلفة، ام عن طريق مطار اللديافا الإسرائيلي؟ هل أكون قد كسرت حلقة المقاطعة المعلنة ضد دولة الاحتلال، اذا حجزت بطائرة المانية وهبطت في مطار اللد؟

عام 2009 سافرت بطائرة اردنية الى عمان أولا. وتفاجئت حين حلقت الطائرة فوق البحر الأبيض المتوسط وتقريبا على طول شاطئ  لبلاد اعرفها. ولكن التضاريس لم اتخيلها من فوق من السماء (بانوراما بعين العصافير). لقد سيطر علي الظن والتساؤل، اذا كان ذلك الشاطئ، هو، شاطئ لبنان؟ لكنه ليس لبنان. ولمعت في رأسي ومضة ذكرتني باتفاق سلام بين الأردن وإسرائيل. وقلت في نفسي، نعم انه شاطئ فلسطين التاريخية. في الشمال كانت المدن عكا وحيفا والناصرة ويافا. يا الله. تحتنا القدس والحرم القدسي. والطائرة تحلق منخفضة، إذ تعرفت على كل البلاد. ونهر الأردن. وهبطنا في عمان.

عام 2000 سافرت بالطيران النمساوي من فينا الى مطار اللديافا. وكانت تجلس الى جانبي فتاة إسرائيلية مقيمة في برلين. عندما حلقنا فوق البلاد بدأت تشرح لي مواقع المدن التي نراها .. اللد الرملة وو الخ..
عام 2016 حجزت بطائرة المانية (لوفتهانزا) الى مطار اللديافا. وقبل السفر. ولم تكن الدعوات للأعضاء قد صدرت. بدأت الكولسة! وسمعت عن، على الأقل، 12 مرشحا للثوري من أوروبا. واحدهم اثار حق الساحة الأوروبية لاحتلال (موقع) في المركزية. معظم المرشحون من أقاليم الساحة الأوروبية لا يقنعون أي انسان واع وملتزم بقدرتهم على تحمل مسؤولية قيادية. وهذا راجع لوضع الأقاليم نفسها التي يقودونها. في معظم الأقاليم الهيكلية منهارة وغير موجودة. الحياة التنظيمية معدومة وغائبة غيابا تاما. معظم الأقاليم لا تجتمع فيها لجنة الإقليم إلا بالصدف. ومعظم اجتماعاتها بدون نصاب. وبعض الأقاليم لا يوجد فيها غير امين السر. الإمبراطور. لا وجود لا لمناطق تنظيمية ولا لمناطق جغرافية. وكما هو معروف لا وجود للمنظمات الشعبية. ما عدا اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين. لا نفوذ عليه في المانيا منذ عام 2004. واتحاد المهندسين المشكل جديدا وهيئته الإدارية فصائلية بامتياز. وهو مشلول. الجاليات !! وما أدراك ما الجاليات. انها عناوين ويافطات فصائلية. لا غير. تدار وتستخدم من الفصائل في رام الله ودمشق.

 كتب حسن الحسن

يتبع الحلقة الثانية: مؤتمرات الأقاليم والمؤتمر العام

 



مواضيع ذات صلة