2018-09-25الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله27
نابلس27
جنين29
الخليل27
غزة28
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-02-16 07:42:17

تعقيبا على انتخاب يحي السنوار كرئيس حركة حماس في غزه:

مع احترامي لسجل يحي السنوار النضالي. حيث انه من المؤسسين لحركة حماس واعتقل حوالي 23 سنه من عام 1988 الى عام 2011 لدى الاحتلال الاسرائيلي.

حتما اسرائيل تعرف عن طباعه وامكانياته افضل منا، باعتباره قضى في سجونها حوالي ربع قرن. انا لا اعرف السنوار ولم اسمع عنه سوى لدى اطلاق سراحه، ثم لدى اتهام عائلة الشتيوي له مباشره انه تسبب في اغتيال ابنهم محمود الشتيوي. وحتى الان لا نعرف اسباب اغتيال محمود اشتيوي، الا اننا نرى انه قد تم تسويه الامر مع اسرته. اسرائيل تتهمه انه السبب المباشر في اعدام العملاء مع اسرائيل ومحاسبة المخطئين في الحركه. ونسمع انه لعب دورا كبيرا في مفاوضات التهدئه مع اسرائيل عام 2014.

قد يكون السنوار مرشحا ان يكون رئيس حكومه الامر الواقع لحماس (حكومه الظل) في غزه بعد تنحي اسماعيل هنيه من منصبه كرئيس الحركه في غزه وقيادته حركة حماس ككل. ورئيس الحكومه يجب ان يتمتع بمؤهلات وخبرات علميه واداريه فائقه في كافة نواحي عمل المؤسسات، والا سيكون مجرد تابعا لوكلاء الوزارات يوافقهم على قراراتهم ولا يملك قرارا مستقلا لعدم استطاعته فهم طبيعه العمل. واتسائل ان كان شخص قضى ربع قرن من عمره في الاسر وكان يتعامل مع وسط في منتهى البساطه مزيج بالمجرمين والابرياء والمقاومين والمثقفين والجهله يمتلك هذه اللامكانيات ؟ اضف انه بما ان السنوار عسكري، فقد تكون عقليته عسكريه في كافة قراراته، بدليل توجهه لاعدام العملاء فورا بدون محاكمات جاده.

طبعا انا لا اعرف امكاناته لانتقدها او اقلل منها، ومن الخطأ الحكم على ادارته، لكن كان هذا تصورا عابرا. على العموم انا هنا اطالب السنوار باجراء اصلاحات جذريه في ادارة كافة مؤسسات غزه:

1- الكف عن السياسه العنصريه لصالح ابناء حركه حماس، فكافة ابناء غزه لهم نفس الحقوق.
2- الكف عن سياسة الغش في التعيينات والترقيات. فنحن نعرف ان اعلانات التوظيف في الجامعه الاسلاميه وكافة المؤسسات الحكوميه التي تديرها حماس تكون وهميه وبدون ادنى معايير على مستوى الشهاده او الخبره ويكون المقعد محجوزا لاحد ابناء الحركه.
3- الكف عن اضطهاد ابناء فتح او موظفي السلطه والتعامل معهم كمواطنين درجه دنيا تسلبوهم ادنى الحقوق.
4- عدم الاستفراد بحكم غزه، والقبول باجراء انتخابات لتداول السلطه في غزه.
5- الكف عن قمع الراي الاخر وترهيب المعارضين بالاستدعاءات والاعتقالات.
6- الكف عن افتعال ازمات للكهرباء بهدف توفير النقود وعدم شراء الوقود.
7- الكف عن معاداه السلطه والتعامل معها كممول لحكم حماس في غزه.
8- تسليم حكومه الوفاق المؤسسات في غزه.
9- الكف عن سياسة الاعدامات بهدف قمع الناس واخافتهم. ويجب انه تكون هناك محاكمات عادله للجميع سواء داخل القسام او خارجها. مع التوجه لالغاء حكم الاعدام.
10- تسليم معبر رفح للسلطه ليفتح بشكل مستمر حسب الشرط المصري ويعود للناس حقهم في السفر.
11- تفعيل الجهات الرقابيه والاهتمام بالشكاوي والمظالم، فلا يكون دور المجلس التشريعي والجهات الرقابيه التابعه لحماس حفظ الشكاوي كما هو اليوم، على اساس انكم تعتبرون مسئوليكم معصومون عن الخطأ.
sohilaps69@outlook.com



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالشهيدمحمدابوالصادقعامالذيقضىبرصاصالاحتلالشمالالقطاع
صورإضرابشامليعمكافةمؤسساتالأونروافيغزة
صورمتضامنونونشطايزرعونأشجارافيالخانالأحمر
صورفعالياتالارباكالليليعلىحدودقطاعغزة

الأكثر قراءة