2017-03-28 الثلاثاء
المدينة اليوم الحالة
القدس 21
رام الله 21
نابلس 21
جنين 16
الخليل 21
غزة 20
رفح 20
العملة السعر
دولار امريكي 3.61
دينار اردني 5.092
يورو 3.924
جنيه مصري 0.201
ريال سعودي 0.963
درهم اماراتي 0.983
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-02-23 05:23:40

تعقيبا على ما تم تسريبه من حوار العمادي مع الفصائل بخصوص ازمه الكهرباء

تسائلت في مقال سابق لماذا شركة الكهرباء للتوزيع تتحدث بثقه ان مشروع الربط الاضافي مع اسرائيل سينفذ مع الدعم التركي والقطري في ظل التصريحات السلببه من حكومة الوفاق انها لن تنفذ المشروع الا بتمكينها في القطاع لانها لا تضع يدها على الجبايه بينما المشروع بتطلب جبايه جاده. تكهنت حينها ان قطر وتركيا ستعملان على تنفبذه حتى لو لم توافق السلطه. واليوم نقرأ ان حكومه الوفاق واسرائيل سيجتمعان اخر هذا الشهر لبحث تنفيذ المشروع. ومن هنا يبدو لي ان موقف الحكومه قد تغير.

التفسير الوحيد لكل ما يرى هو ما تسرب عن لقاء العمادي مع الفصائل. ذكر في التسريبات انه قال ان قطر مصره على تنفيذ مشروع خط الربط الاضافي مع اسرائيل لحل مشكلة الكهرباء، وان لم توافق السلطه فلدى قطر اوراق ضغط كثيره على السلطه وقد تتخطاها لتنفيذه. كما قال ان تعطيل المشروع من رئاسة السلطه الفلسطينيه بينما لا تملك حكومه الوفاق القرار. وانه سيقابل حكومه الوفاق للضغط لتنفيذ المشروع وستقدم قطر الضمانات اللازمه للمشروع.

ومن هنا نستطيع ان نربط الامور معا. طبعا نشكر قطر لسعيها التخفيف عن معاناه القطاع. لكن من ناحيه اخرى يبدو لي ان قطر تعلن انها ستفرض حماس في القطاع.

وسؤالي لحركة حماس، تحت اي منطق تقول انها ترفض التفاوض مع الاحتلال بينما هي تتحالف بمتانه مع من يتفاوضون عنها مع الاحتلال ويقيمون اتفاقيات سلام معه. اعتقد اذا ارسلت حماس من يتفاوض عنها فهذا يعني انها تفاوضت معه. واذا مفاوضوها قامو باتفاقيات سلام مع الاحتلال فهذا يعني انها تتعامل بكل ود مع الاحتلال. طبعا انا لا ارى التفاوض مع الاحتلال حرام فالرسول كان يتفاوض حتى مع الكفار.

والسؤال الاخير لقطر، لمذا يطالبون دائما السلطه ان تتنازل لحماس بينما تصر حماس على سيطرتها على اي شيء وضعت يدها عليه بالقوه، ونجد قطر لا تطالبها بادنى تنازل عنه. وابرز مثال رفضها اجراء الانتخابات المحليه ووضعها شرط تعجيزي ان تنظر محاكمها في الطعون فتسقط ما تشاء من قوائم فتح وتفوز بالتزكيه. هل لقطر ان تضغط على حماس بالانتخاتات المحليه لان بها ستتغير ادارة البلديات بشكل ديمقراطي ومن ثم ستتغير ادارة شركة الكهرباء للتوزيع لتكون من كافة الاطياف وحتما هذا سيساهم في حل ازمه الكهرباء بشكل تلقائي بدون تدخلات خارجيه. وهل لها ان تضغط على حركة حماس لتسليم معبر رفح ليفتح. وهل لها ان تضغط على حماس لتمكين حكومة الوفاق والسماح بعودة الموظفين القدامي لتوحيد المؤسسات ؟؟

Sohilaps69@outlook.com



مواضيع ذات صلة