2017-10-17الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.511
دينار اردني4.956
يورو4.131
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-03-11 18:47:42
تحذير من ارتفاع الأسعار

قاطع بدناش دجاج ... حملة تجتاح الضفة الغربية فهل تنجح ؟

رام الله- تقرير وكالة قدس نت للأنباء

أطلقت مجموعات شبابيه في الضفة الغربية ، حملة لمقاطعة شراء الدجاج ابتداء من اليوم السبت للضغط من اجل خفض اسعارها ، تحت هشتاج #قاطع أو #انا_مقاطع_الدجاج و#بدناش_جاج .

هذه الحملة و التي اجتاحت شبكات التواصل الاجتماعي، صرخة أطلقها المغردون و المدونون من أجل إرسال أصواتهم إلى كافة الجهات المعنية من أجل العمل على إيجاد حلول حقيقة لمواجهة غلاء أسعار الدجاج .

هذا و يتخوف المواطنون ، من الاستمرار في ارتفاع اسعار الدواجن، و بلغ سعر كيلو الدجاج 22 شيكل وسط التخوف أن يصل إلى35 شيكل وذلك في ظل عدم وجود رقابة على الأسعار، وطالب راتب الجبور منسق اللجان الوطنيه والشعبيه  لمقاومه الجدار والاستيطان  جنوب الضفة الغربية وفق ما رصده تقرير " وكالة قدس نت للأنباء " بمقاطعة شراء الدجاج، وكتب في تدوينه له :" مساء الخير لكل المتابعين أخوه وأخوات نتمنى عليكم جميعا مقاطعه شراء الدجاج حتى تنخفض أسعارها للمطلوب والطبيعي وأمور الناس صعبه ماديا لذا نناشد كل المعنيين بالأمر لوضع حد لهذا الارتفاع وخاصة وزاره الزراعة والاقتصاد .

بينما كتب المواطن أبو جعفر ادعيس (( شو صارلك بدكش نوكل جاج هاشو نوكل لحمه اللحمة غالية )) ، أما محمد العارورى أكد على حملة مقاطعة الدجاج بقوله ((  قاطع وشوف وقتها انو رح تصير الجاجة بشيكل  ، الدجاج مش لأنك مش قادر تشتري لأنو في غيرك ما معو حق رجلين الجاج مش جاجة كاملة ، عشان الناس الاستغلالية تتربى وتتعلم

و عبر المواطن معروف الريفي عن غضبة من ارتفاع هذا الغلاء وكتب في تدوينته ((  قاطعنا اللحمة و تحولنا ع الجاج ، شاف الجاج حالو علينا .. 22 شيكل كيلو الدجاج شيء لا يمكن السكوت عليه ، و على وزارة الاقتصاد و وزارة الزراعة التدخل لوقف رفع الأسعار المجنون الذي يضيق الخناق حول رقبة الموظف محدود الدخل .

اللحمة ارخص والخضار والعدس أفيَد

أما المواطنة أم النور فقد شاركت في تدوينه لها في إطار حملة المقاطعة لشراء الدجاج وجاء فيها(( فعلا.. اللحمة ارخص والخضار والعدس أفيَد  ، سعر كيلو الدجاج ٢٠ شيكل والتقارير تؤكد أنه سيصل السعر خلال الايام المقبلة الى ٣٥ شيكل = ١٠ دولار ، يعني الدجاجة اذا ٢كغم بتطلع ٧٠ شيكل بسعر كيلو لحمة الخاروف ، لماذا لا نسمع لاي أصوات تنادي بالمقاطعة ولماذا اي مقاطعة سلعة محكوم عليه بالفشل سلفاً ؟؟ وهل فعلاً نستطيع مقاطعة سلعةً ما ؟ الم يصل بنا هذا الحال بسبب إدراك التجار الكبار والموردين أن سكان الضفة الغربية لم يقوموا بأي محاولة حتى لمقاطعة سلعة !! أليس هذا هو السبب الحقيقي ؟؟

وهل تباين الدخل بشكل كبير لدى المواطنين هو من سيفشل المقاطعة ؟؟ لانه الضفة الغربية تحتوي نسبة كبيرة مما يعملون داخل اسرائيل بأجور عالية ، وهم على استعداد لشراء الدجاج حتى لو وصل الكيلو ٥٠ شيكل كما قال لي احد كبار التجار في المحافظة !!!! فما الحل ؟؟؟؟)) .

هذا و كان المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية قال في تعقيبه على هذا الغلاء"  إنه رغم انفلات اسعار الدواجن إلا أنه لا يوجد لوزيري الزراعة والاقتصاد اي حراك يذكر لا على مستوى مربي الثروة الحيوانية من خلال تعويضهم عن الخسائر أو على صعيد وضع سعر استرشادي ملزم بعد دراسة تقديرية لكلفة تربية الدواجن، وعدم البحث عن حلول خلاقة.

واضاف هنية في تصريح له وزع لوسائل الإعلام ، أن توازنا يجب ان يتحقق في قطاع الدواجن من قبل الحكومة وتثبيت سعر الدجاج للمستهلك طوال ايام العام دون تغيرات دراماتيكية تضر بالمستهلك توازن السوق والاضرار بمربي الثروة الحيوانية.

عدم منطقية الحديث عن مقاطعة

ورآى هنية وفق ما رصده تقرير " وكالة قدس نت للأنباء "  أن هذا يتطلب من وزارة الزراعة أن تلزم الفقاسات بكمية الانتاج حسب الحاجة وتثبيت سعر بيع الصوص اللاحم دون تذبذب نتيجة للتحكم بالعرض، والزام منتجي بيض التفريخ الذي يباع للفقاسات بتحديد سعر البيضة، بالتالي يثبت السعر منذ المرحلة الاولى للانتاج، ويكون تحصيل حاصل تحديد سعر كيلو الدواجن من ارض المزرعة وسعر كيلو الدواجن للمستهلك بصورة تخلق ثباتا في السوق وعدم ارهاق المستهلك وعدم ايقاع خسائر باصحاب المزارع وعدم الوقوع في خطأ الاستيراد من السوق الإسرائيلي.

واكد عدم منطقية الحديث عن مقاطعة الدواجن لأن هذا ليس حلا بل هو تأجيل لمواجهة المشكلة، فقط قاطع المستهلك اللحوم الحمراء للتغول بسعرها، وتساءل: هل من المنطق ان ندعوه للمقاطعة ولا نضغط باتجاه تعديل السياسات والإجراءات من قبل وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني وضعف الإجراءات وانعدام المتابعة، ولماذا تتدخل وزارة الزراعة الإسرائيلية بحكمة في الاوضاع التي يختل فيها التوازن؟.

وانتقد هنية دعوات البعض لائتلاف جمعيات حماية المستهلك بالتراجع عن موقفها بمطالبة وزير الزراعة بعدم استيراد الدواجن من السوق الإسرائيلي، وقال:" وكأن هذا هو الحل السحري الذي يعمق ارتباط الاقتصاد الفلسطيني بالإسرائيلي ويضرب المزارع الفلسطيني".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورأبومازنأثنااجتماعاللجنةالتنفيذيةلمنظمةالتحريرالفلسطينية
صورمواطنانمنبلدةنعلينقربراماللهينتجانزيتالبدوديةبالطريقةالتقليدية
صورمهرجانفيالخليللنصرةالأقصىتحتشعارالقدستوحدناوالخليلتجمعنا
صوروفدهيئةالمعابربرئاسةمهنايصلقطاعغزة

الأكثر قراءة