المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.553
دينار اردني5.022
يورو4.15
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.948
درهم اماراتي0.968
الصفحة الرئيسية » تكنولوجيا
2017-03-12 02:07:39

"إيرباص" تبتكر سيارة طائرة بقدرات خارقة

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

 تمكنت شركة "إيرباص" العملاقة المتخصصة بصناعة الطائرات التجارية من ابتكار سيارة طائرة هي الأولى من نوعها في العالم، حيث تتمتع بقدرات خارقة.
وقالت "إيرباص" إن المركبة الطائرة تم إنتاجها بالتعاون مع شركة التصميم الإيطالية الشهيرة "إيتالديزاين" التي تملكها شركة لامبورغيني للسيارات.
وكشفت "إيرباص" عن المركبة الطائرة الجديدة خلال معرض جنيف الدولي للسيارات، أما مواصفات المركبة فهي نموذج كبسولة ذاتية القيادة تسمى "بوب أب" قادرة على نقل شخصين ويمكن فصلها عن وحدة عجلاتها لتصبح مركبة طائرة، كما يمكن للكبسولة الاتصال بوسائل نقل عامة أخرى كالقطارات السريعة المتطورة.
وتضاف "بوب أب" إلى مجموعة من النماذج المقترحة لشركة أيرباص ضمن مشروع يطلق عليه اسم "فاهنا" لتطوير وسائل النقل العام في المدن.
ويقوم الشخص بحجز رحلته عن طريق تطبيق إلكتروني على هاتفه الذكي، ثم يقوم النظام باقتراح أفضل وسيلة لإتمام الرحلة من حيث الوقت وحركة المرور والتكلفة، وما إذا كانت رحلة أرضية أم جوية.
وعند الازدحام الأرضي الشديد يقوم النظام بفصل الكبسولة، التي تزن 200 كيلوغرام عن وحدة العجلات ووصلها بالوحدة الطائرة ذاتية القيادة (VTOL) وهو نظام الإقلاع والهبوط العمودي، الذي يمتلك 4 مراوح يصل طولها إلى 5 أمتار.
وبعد وصول الراكب إلى وجهته، يقوم النظام ذاتي القيادة بالعودة إلى قاعدة الشحن استعدادا للرحلة المقبلة.
ويمكن للوحدة الطائرة، التي لا تتصل بكبسولة النقل، الطيران بسرعة 100 كيلومتر في الساعة وأن تشحن في أقل من 15 دقيقة.
ويعني إمكانية استخدام كبسولة النقل الشخصية والمصنوعة من ألياف الكربون مع عدد من وسائل النقل، بقاء الراكب في مقعده من بداية الرحلة وحتى نهايتها دون الحاجة للتبديل.
ويأتي كشف "إيرباص" عن سيارتها الطائرة في الوقت الذي يشهد فيه العالم سباقاً في هذا المجال، حيث أعلنت شركة هولندية قبل أسابيع أنها ستطرح اعتباراً من العام المقبل "سيارة طائرة" مقابل 400 ألف دولار أمريكي للواحدة.
وقالت شركة (PAL-V) الهولندية إنها بدأت بتلقي طلبات الشراء المسبقة لسيارتها الطائرة، على أن أول إصدار من السيارة سيتم بيعه مقابل 600 ألف دولار، وسينخفض السعر لاحقاً إلى 400 ألف للمركبة الواحدة.
وحسب المعلومات فان السيارة الطائرة عبارة عن مركبة هجينة تتضمن مقعدين فقط، ويمكنها السير بسرعة قصوى تصل إلى 180 كلم في الساعة، ويمكن استخدامها كسيارة عادية تقليدية تسير على الطريق، أو تحويلها إلى سيارة طائرة، بما يتيح لراكبها أن يتجنب الازدحامات المرورية على الشوارع، أو الوصول إلى المكان المنشود عبر اختصارات الطرق ودون المرور بتعرجات الطريق التقليدي.
ويمكن لهذه المركبة التحليق على ارتفاع يصل إلى أربعة آلاف قدم، أي أنها لا ترتفع كثيراً كما هو حال الطائرات التقليدية، أما التحول من مركبة تقليدية إلى سيارة طائرة فيحتاج إلى عشر دقائق فقط.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالمقدسيونيدخلواالمسجدالأقصىكمادخلوهأولمرة
صورفعاليةللأسرىفيغزةنصرةللقدس
صورالداخليةبغزةتنظماستعراضاعسكرياتضامنامعالمسجدالأقصى
صورمسيرعسكريلفصائلالمقاومةنصرةالىالاقصىبغزة

الأكثر قراءة