المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.614
دينار اردني5.119
يورو4.256
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.964
درهم اماراتي0.984
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-03-21 07:04:25

خليفة غطاس: أرغب في زيادة الاهتمام بالميدان أكثر من البرلمان

الناصرة – وديع عواودة

 يؤكد عضو الكنيست العربي الجديد عن التجمع الوطني الديمقراطي، الذي يستهل عمله البرلماني اليوم الثلاثاء بدلا من زميله المستقيل باسل غطاس، أنه سيسعى لزيادة اهتمام حزبه والقائمة المشتركة بالميدان أكثر من البرلمان وبالقضايا الملحة كالنقب. وجمعة الزبارقة(60 عاما ) أب لعشرة أولاد وتسعة أحفاد مقيم وإياهم في قرية اللقية داخل النقب بدون كهرباء ولا خط هاتف لعدم اعتراف إسرائيل بأجزاء منها، وهو حامل لقب جامعي بالخدمات الطبية وناشط أهلي وسياسي بارز.
ويرى أن هناك قضايا ملحة كثيرة ستشغله في عمله البرلماني كالمأوى وهدم المنازل، والتربية والتعليم والصحة، لكن قضايا النقب بنظره حارقة وتحتاج لعلاج مكثف خاصة مأساة القرى غير المعترف بها من قبل إسرائيل التي تحرمها من الماء والكهرباء منذ سبعة عقود. ويقدم قريته كنموذج للظلم الإسرائيلي، فهي باتت كالقفص محاصرة بشارع سريع وبثكنة عسكرية قيد الإنشاء وغابة يعيش داخلها 14 ألف نسمة يحرمون من مسطح بناء ملائم لاحتياجاتهم الطبيعية. ويتابع "وصلت العنصرية في إسرائيل اليوم لحد ترحيل قرى عربية في النقب وإنشاء مستعمرات على أنقاضها ترث أرضها واسمها كما في قرية أم الحيران ".
وردا على سؤال يقر الزبارقة بضرورة ابتكار وسائل نضالية جديدة ضمن برنامج وطني متكامل تمتد وسائله من التدويل إلى المحاكم الإسرائيلية، داعيا للبحث عن طرق لاختراق الإعلام العبري المجند. ويتابع "فشلنا حتى الآن في اختراق هذا الإعلام لطرح قضايانا العادلة وربما علينا تغيير الأساليب في مخاطبة هذا الإعلام ولا بد من اتباع الأسلوب العقلاني أيضا".
في المقابل يولي الزبارقة دورا كبيرا للجمهور الواسع من ناحية حاجته للتفاعل مع القضايا المهمة، لافتا إلى عدم رضاه عن الوضع الراهن، ويقول إن هناك خمسين ألف بيت عربي مهدد بالهدم، فلو شارك شخص واحد ممثلا عن كل بيت لخرجنا بمظاهرة ضخمة. وردا على سؤال يرى أن الجمهور يخرج في بلدان أخرى ويسد الشوارع ويرفع سقف الاحتجاج كرد على رفع سعر الرغيف أو سعر المازوت متسائلا فكيف بنا لا نفعل ذلك والحديث يدور عن تهديد كياننا ووجودنا ؟
ويمضي بالتعبير عن عدم رضاه من الوضع السياسي الراهن داخل أراضي 48 ويقول "مجتمع استهلاكي وكأننا نعيش في الغرب همه الوحيد الركض وراء الرغيف رغم أن هذا حق أساسي طبعا، لكن هدم المنازل وتدمير المزروعات قضية وجود تستحق الاهتمام الأكبر ولا يعقل أن نسكت عليها. ينقصنا برنامج وطني".
وردا على سؤال إن كان هناك نائب يرى في عمله نموذجا يستحق الاقتداء به؟ قال "لا يوجد إنسان يشبه إنسانا آخر، وأنا سأقوم بما أؤمن به ولكل منا رؤيته وقدرته على الإبداع في عمله".
ويتفق الزبارقة مع القول إن المجتمع العربي داخل أراضي 48 لا يولي اهتماما كافيا لقضايا النقب رغم تعرضه لمشروع تطهير عرقي، موضحا "أن هناك هبات وفزعات نشهدها أحيانا وتغيب أحيانا أخرى".
وبلغة دبلوماسية يرى أن التجمع الوطني الديمقراطي بخير، وأنه قادر على تخطي أزمات كما حصل في الماضي يوم بقي بدون مؤسسه عزمي بشارة رغم كونه شخصية قيادية مبدعة، ورغم رهان كثيرين على انتهاء الحزب وهكذا في أزمات أخرى".
■ ومع ذلك ماذا كنت تعدل وتصلح في الحزب اليوم؟
■ هناك مؤتمر للحزب سيناقش مثل هذه الأمور ومن الطبيعي أن تكون لدي أفكار وطلبات بالإصلاح. أرغب في أن يركز التجمع الوطني على الساحة الميدانية أكثر مما يركز على الساحة البرلمانية، وهذا طلبي للقائمة المشتركة أيضا. تنظيميا كذلك أنا لست راضيا عن مستوى التثقيف الحزبي فقد شهدنا تراجعا ملموسا في الفترة الأخيرة وكنت أتوقع أكثر مما كان. ورغم الهزات والملاحقات والتحقيقات التجمع الوطني الديمقراطي بخير وإن كان يحتاج للتحسين في عدة مجالات".
■ هل سترشح نفسك في الانتخابات المقبلة للكنيست؟
■ ننتظر حتى نصل النهر أولا.
بت دبلوماسيا منذ اليوم الأول لعملك البرلماني
■ هذا ادعاء أنت تدعيه ومعك حق فيه.
■ وهل تؤيد تغيير مندوبي التجمع في الكنيست؟
■ مؤتمر الحزب سيد نفسه وهناك دستور داخلي نعمل بموجبه، علما أن أكثرية المنتخبين بهيئات الحزب هم من الشباب وهذه رسالة واضحة.
■ هل هذا يعني أنك تؤيد تغيير كل مرشحي التجمع في الانتخابات المقبلة ؟
■ ربما.وأنا مع التجدد دائما لمواصلة ما نجح به الحزب من أعمال وأفكار في العقدين الأخيرين وتركت أثرا بالغا على السياسة العربية داخل أراضي 48.
ويعتبر أن قيام باسل غطاس بإدخال هواتف محمولة للأسرى وتبعات ذلك، هو قرار شخصي لم يتشاور حياله مع الحزب أو الأصدقاء وكذلك قرار استقالته حيث صرح بأنه مستعد لدفع الثمن. عن صحيفة "القدس العربي" اللندنية



مواضيع ذات صلة