2018-09-25الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله27
نابلس27
جنين29
الخليل27
غزة28
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-04-05 05:40:11

تعقيبا على الخصومات في رواتب موظفي السلطه في قطاع غزه

أوضحت حكومة الوفاق الوطني، أن الخصومات على رواتب الموظفين طالت العلاوات فقط، وجزءاً من علاوة طبيعة العمل دون المساس بالراتب الأساسي، وذلك لأسباب تتعلق بالحصار المالي الخانق الذي يفرض على دولة فلسطين المحتلة، إضافة إلى انعكاسات آثار الانقسام الأسود وحصار وإجراءات الاحتلال الرهيبة. وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود: إن هذا الإجراء مؤقت ولن يطال تحويلات الشؤون الاجتماعية والمعونات الإنسانية. وشدد المتحدث الرسمي على أن الضغوط التي تُمارس على القيادة الفلسطينية ومنها الضغوط المالية المتمثّلة بانخفاض وتقليص مستوى الدعم الخارجي إلى مايفوق ٧٠ بالمئة عن معدلاته عبر السنوات الماضية أجبر الحكومة على اتخاذ مثل هذه الخطوة من أجل ضمان استمرارية دفع فاتورة الرواتب.

لا اريد ان استبق الامور فقد يكون هناك خطئا ما وقد يتم التراجع عنه. لكن ساحاول تفسير البيان والتعقيب عليه
1- يقصد من البيان ان الخصومات طالت كافة العلاوات. وما صرف هو الراتب الاساسي لموظفي غزه. اي انه قد يصل لاكثر من 30 % لبعض الموظفين. وهذا سر تفاوت الخصم من موظف لاخر. اي الذي كان يحصل على علاوه ماجيستير او دكتوراه او علاوة طبيعه عمل فقد خصمت هذه العلاوات منه، كما خصمت العلاوه الاشرافيه وعلاوه المواصلات مسبقا. ومن هنا لم يبقى لكل موظف الا الراتب الاساسي وهو يتراوح من 2000 الى 2500 شيكل حسب درجة الموظف. فمن يستطيع ان يعيش على هذا الراتب هو عائلته خاصه في هذه الظروف؟؟
2- الموظفون التزموا بقرار السلطه في عدم التوجه للعمل بعد انقلاب حركة حماس، فلا ذنب لهم في جلوسهم بالبيت.
3- اذا القرار بسبب الضائقه الماليه للسلطه، فلماذا يستهدف موظفي قطاع غزه حصرا من دون الضفه؟
4- الموظف في هذا السن تزيد احتياجاته حيث يكبر ابنائه ويدخلون الجامعات. اضف ان حركة حماس تمنع موظفي السلطه الذين اجلسوا في البيت من العمل عملا اخر انتقاما من استجابته لشرعيه رام الله. كما سنت حكومة الوفاق نفسها قرارات تمنع الموظف من العمل بعمل اخر. هذا ناهيك ان سن الموظف لا يتيح له ايجاد فرص عمل اخرى تسد احتياجاته اذا استمر هذا الخصم. فكيف لموظف ان يعيش براتب اقل من 2500 شيكل ؟؟
5- قد يكون الاجراء مؤقت او دائم. لكن هذا الاجراء اعفى حكومة الوفاق من تطبيق قانون التقاعد من الاساس. فلماذا الحاجة لتطبيق قانون التقاعد اذا تم خصم كافة العلاوات ولم يبقى الا الراتب الاساسي؟؟
6- حتما حركة حماس الاكثر ترحيبا بالقرار. وان استطيع ان اقول ان موقف حكومة الوفاق هو نفس موقف حكومة حماس الان، فكلاهما عاجز عن صرف الراتب كاملا بسبب الضائقه الماليه. الا ان حركة حماس تعوض الراتب بتوزيع اراضي كما ان موظفها يسمح له ببمارسه عمل مساند، اما موظف السلطه في غزه يحرم من هذا .


نرجو من حكومة الوفاق الرافه في حال موظفي غزه والتراجع عن الخصومات. فالراتب الاساسي الذي يتراوح بين 2000 الى 2500 شيكل لا يمكن ان يكفي احتياجات اي عائله .

سهيله عمر

sohilaps69@outlook.com



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالشهيدمحمدابوالصادقعامالذيقضىبرصاصالاحتلالشمالالقطاع
صورإضرابشامليعمكافةمؤسساتالأونروافيغزة
صورمتضامنونونشطايزرعونأشجارافيالخانالأحمر
صورفعالياتالارباكالليليعلىحدودقطاعغزة

الأكثر قراءة