المدينة اليومالحالة
القدس28
رام الله28
نابلس28
جنين31
الخليل28
غزة28
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.605
دينار اردني5.0846
يورو4.2014
جنيه مصري0.2019
ريال سعودي0.9613
درهم اماراتي0.9816
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-04-08 02:35:15

تعقيبا على تصريح الدكتور رامي الحمد الله بالنسبه للخصومات من موظفي السلطه في غزه

قال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله:
((الحكومة بدأت تقشف على المصروفات منذ العام الماضي في الضفة الغربية وكان القطاع الأول الذي تم البدء به هو قطاع الأمن، حيث تم تخفيض نفقاته بمقدار 25%، بالإضافة إلى تخفيض ميزانيات العديد من القطاعات، نظرا لانخفاض نسبة المساعدات الخارجية بنسبة 70%، ونعاني أزمة مالية كبير ة. رواتب موظفي قطاع غزة الأساسية لم تمس، وإنما تم خفض بعض العلاوات، وتم إبقاء بعض العلاوات، حتى نستطيع إدارة الأزمة المالية التي نعاني منها . نطالب حماس تسليم قطاع غزة للقيادة الشرعية، فحماس تجبي كافة الإيرادات ولا تنفقها إلا على نفسها، ونحن نقوم بواجباتنا بالكامل تجاه أهلنا في القطاع، حيث انه تم صرف في الـ10 سنوات الاخيرة من الخزينة على قطاع غزة ما يقارب 17 مليار دولار، ونؤكد على تصميم القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس انه لا دولة في غزة ولا دولة دون غزة))

واود التعقيب على تصريح رئيس الوزراء
1. اتمنى ان اعرف اي علاوه تم الابقاء عليها. بالعوده الى قسيمه راتب اي موظف يوجد الراتب الاساسي، والعلاوات والخصومات.
من العلاوات:
- علاوه اشرافيه كعلاوة رئيس قسم او رئيس شعبه او مدير او مدير عام او ما شابه.
- علاوة ترقيه
- علاوة غلاء معيشه
- علاوه بدل مواصلات
- علاوة طبيعة عمل
- علاوة دكتوراه او ماجيستير
- علاوة زوجه واولاد
- - علاوة مخاطره
ومن الخصومات
- خصم تامين صحي
- خصم نظام المنافع المحدده 7%
- خصم نظام مساهمات محدده 3%
- خصم كهرباء ثابت
علاوة المواصلات والعلاوه الاشرافيه تم الغائها مسبقا للموظفين الذين امروا بالجلوس في البيت وهي اكثر من 200 شيكل حسب موقع الموظف. ولا يوجد اي علاوات للترقيه للموظفين الذين امروا بالجلوس في البيت. وايضا علاوة المخاطرة لا تحتسب الا للاطباء على راس عملهم. اذن العلاوات المتبقيه علاوة غلاء معيشه وعلاوة طبيعه عمل وعلاوة الدكتوراه او الماجيستير وعلاوة الزوجه والاولاد.
بينما الخصومات لم تتغير حتما، وهي لمعظم الموظفين تصل لحوالي 685 شيكل في حال استقطاع 170 شيكل فاتوره الكهرباء من الملتزم.

وسااخذ مثال للتحقق مما حدث. بالوضع السابق قبل ان تتم الخصومات العشوائيه، على افتراض ان موظف عادي غير متزوج وليس على راس عمله ومن ثم لا يتقاضى علاوه اشرافيه، كان راتبه الاساسي 2200 شيكل وكانت علاوة طبيعه العمل 60 % اي حوالي 1320 شيكل وعلاوة غلاء المعيشه حوالي 344 شيكل. بينما تبلغ الخصومات حوالي 685 شيكل. اذن في الوضع الطبيعي السابق كان مفترض ان يكون راتبه:
2200+344+1320+(-685)=3179 shikel

جميع الموظفين يشكون ان رواتبهم قلت حتى مستوى الراتب الاساسي الذي يتراوح بين 2000 شيكل الى 2500 شيكل لمعظم الموظفين. ومن ثم لنفترض انه قد قل راتب هذا الموظف الى 2200 شيكل بعد الخصومات وهو قيمه الراتب الاساسي. وليصل راتب هذا الشخص للراتب الاساسي، حتما يجب خصم علاوة غلاء المعيشه واحتساب على الاقل 45% بالمئه من علاوة طبيعه العمل.
2200+594+(-685)=2109 shikel

ومن هنا اتوقع: اما انه تم خصم علاوة الدكتوراه اوالماجيستير وعلاوه غلاء المعيشه واحتساب 45 % من علاوة طبيعه العمل من الراتب الذي كان يتقاضاه الموظف مسبقا. اوانه قد تم اعتماد الراتب الاساسي فقط بدون اي علاوات او خصومات تمهيدا لتقاعد الموظفين. وفي الحالتين، استغرب كيف ممكن الغاء هذه العلاوات فهي حق لاي موظف وفق قانون الخدمه المدنيه.

2. التقشف شكوى حكومة الوفاق من سنتين، وعهدنا مع الحكومات السابقه للسلطه ان تعدل في حلولها بين الضفه وغزه. وحتى عندما كانت تعاقب اسرائيل السلطه بتجميد الضرائب، كانت الحكومه تلتزم بدفع الراتب لكافة الموظفين في الضفه وغزه على دفعتين في الشهر. ولم يتم المساس بحقوق موظفي غزه الا بعد الغاء العلاوه الاشرافيه وما نشهده اليوم من خصم كافة العلاوات.

3. اذا كانت الحجه ان حماس لا تحول الضرائب وانها لا تستجيب للمصالحه وتمكين حكومة الوفاق للعمل في القطاع لتوحيد المؤسسات، فهذا ليس ذنب الموظف. ثم ان حركة حماس لها التزاماتها مع الموظفين الذين عينتهم ومن الطبيعي ان تغطي رواتبهم من الضرائب.

4. واذا كانت الحجه ان الموظفين ليسوا على راس عملهم، فهم كذلك بناء على تعليمات السلطه.

5. كيف للموظف ان يتحمل قرار حكومة الوفاق بايقاف كافه علاواته بما في ذلك علاوه الماجيستير والدكتوراه وعلاوه طبيعه العمل بعد ان تم ايقاف العلاوه الاشرافيه وبدل المواصلات واحتساب فاتوره الكهرباء، فلا يتبقى له الا الراتب الاساسي بين 2000 شيكل الى 2500 شيكل. بينما الموظف في هذا السن تزيد احتياجاته حيث يكبر ابنائه ويدخلون الجامعات. كما ان حركة حماس تمنع موظفي السلطه الذين اجلسوا في البيت من العمل عملا اخر انتقاما من استجابتهم لشرعيه رام الله. ثم سنت حكومة الوفاق نفسها قرارات تمنع الموظف من العمل بعمل اخر. هذا ناهيك ان سن الموظف لا يتيح له ايجاد فرص عمل اخرى تسد احتياجاته اذا استمر هذا الخصم. فكيف لموظف ان يعيش براتب اقل من 2500 شيكل ؟؟ ماذا يدفع الموظف في غزه ثمن الخلافات والصراعات على السلطه دائما ؟؟؟

6. ارى ببساطه انه قد قررت الحكومه الخصومات بدل اللجوء للتقاعد المبكر ليحصل الموظف على راتب بمستوى راتب التقاعد بدون ان يتقاعد ليبقى جاهزا للعوده للعمل عندما يطالب بذلك. واعتبر هذا كله تساوق مع مطالب حركة حماس لقهر الموظف في غزه. ومن ثم اقترح اما ان يطبق قانون التقاعد المبكر حتى يعرف الموظف راسه من رجليه ويصبح حرا من قيده الوظيفي، او ان تعيدوا للموظفين علاواتهم فهي جزء من حقوقهم الوظيفيه حتى يؤمروا للعوده للعمل.
Sohilaps69@outlook.com



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجماهيرغفيرةتشيعجثمانالشهيدأبوخاطرفيخانيونس
صورمخيماتاللاجئينفيغزة
صورهنيةيزورالمستشفىالميدانيالمغربيفيغزة
صورتظاهرةفيراماللهتطالببرفعالعقوباتعنغزة

الأكثر قراءة