المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.622
دينار اردني5.116
يورو4.256
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.966
درهم اماراتي0.986
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-04-14 18:39:45
عقاب الضحية للضحية..

"هو في كهربا أصلا"..غضب من قطع الكهرباء لأنه عقاب جماعي مرفوض

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

لاقى قرار سلطة الطاقة في غزة، القطع المؤقت لجميع خطوط ومصادر الكهرباء في القطاع، في الفترة ما بين الساعة 07:00 مساءً وحتى الساعة 11:00 من مساءً اليوم، حملات ساخرة كبيرة و غضب لدى قطاعات مختلفة من المواطنين في قطاع غزة.

فهذه الخطوة وصفت من قبل الكثير بأنها غير موفقة، بل وصلت لحد السخرية اللاذعة من قرار سلطة الطاقة كون قطاع غزة غارق في مشاكل الكهرباء الطاحنة كونه عقاب جماعي مرفوض، وضجت الكثير من صفحات شبكات التواصل الاجتماعي بالغضب من قرار سلطة الطاقة، وفي رصدنا لهذه الحالة نضع ما كتب من ردود كما هي دون تغيير في صياغتها .

وكتب نافذ غنيم عضو المكتب السياسي لحزب الشعب في تدوينه له عبر صفحته الشخصية قائلا(( سلوك عجيب غريب !!!كنت أتمنى أن تتضامن شركة الكهرباء مع معاناة أهلنا بالقطاع _كما ادعت _ من خلال مسامحتهم بفاتورة شهر استهلاك . وليس بقطعها عن كافة أنحاء القطاع لمدة أربعة ساعات هذا المساء.. بجد شي بيفلق )).

أمام الكاتب مصطفي إبراهيم فقد كتب تدوينة لاذعة السخرية قائلا((‫يخزي الهبلة وخلفتها، عقاب الضحية للضحية، تعلن سلطة الطاقة بغزة عن قطْع مؤقت لجميع خطوط ومصادر #الكهرباء في الفترة بين الساعة 7 مساءً والساعة 11 مساءً اليوم الجمعة احتجاجا ضد الإجراءات الظالمة ضد غزة )).

يجب إقالة من اتخذ هذا القرار

و دعا ماهر الطباع الخبير الاقتصادي إلى إقالة من اتخذ هذا القرار، وكتب الطباع في تدوينة وفق ما رصده تقرير " وكالة قدس نت للأنباء"،(( يجب إقالة من اتخذ هذا القرار من منصبة - لا لمعاقبة 2 مليون مواطن هو إحنا في عنا كهربا عشان نقطعها للاحتجاج !!!)).

بينما الإعلامي محمد البرعى فسخر من هذا القرار بتوجيه سؤال تفاعلي عبر تدوينته قال فيه (( مين عنده اسم قيادي في اي تنظيم فلسطيني متضرر من حالة الانقسام و بيعاني من قطع الكهربة و الغاز و مش عارف يتعالج او يعالج اولاده او معندوش منح دراسية لاولاده او حتى اولاده مش موظفين و معندهمش شركات و ماكلين خير البلد الي عنده قائد فلسطيني عصامي يكتبلي اسمه )).

تجاوباً مع الفعاليات الشعبية الاحتجاجية

هذا و أعلنت سلطة الطاقة في غزة، عن خطة احتجاجية ضد الإجراءات "الظالمة" الممارسة على قطاع غزة وفي مقدمتها مشكلة الكهرباء، تتمثل بقع التيار الكهربائي عن القطاع لفترة محددة.

وذكرت في بيان لها، اليوم الجمعة، أن القطع سيكون مؤقت ولجميع خطوط ومصادر الكهرباء في قطاع غزة في الفترة بين الساعة 07:00 مساءً والساعة 11:00 مساءً اليوم.

وقالت إن هذه الخطة تأتي تجاوباً مع الفعاليات الشعبية الاحتجاجية، داعية المواطنين وجميع المؤسسات أخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة.

وكانت الطاقة أعلنت أمس عن انتهاء منحة الوقود القطرية لتشغيل محطة الكهرباء، مؤكدة أنه وفي ظل عدم إلغاء الضرائب عن وقود المحطة من قبل الحكومة حتى الآن فإن محطة الكهرباء ستتوقف عن العمل صباح الأحد.

وأكدت سلطة الطاقة استعداداها التام لشراء الوقود بدون أي ضرائب بما يضمن تشغيل محطة الكهرباء باستمرار واستقرار برامج التوزيع ، مشددة أن "الضرائب على الوقود" هي السبب الرئيسي للأزمة حالياً.

هو في كهرباء أصلا

أما د.حسين سعد عضو هيئة تدريس بكلية الإعلام جامعة القدس المفتوحة فكتب في تدوينته الساخرة(( بلاش العالم يفهمنا غلط ..... هو في كهرباء أصلا ، سلطة الطاقة بغزة تعلن قطع احتجاجي مؤقت لكل مصادر الكهرباء بالقطاع الليلة من س7م حتى س11م ، قبل القطع الإحتجاجي وبعد القطع .. هل نفهم من ذلك أن الكهرباء منتظمة؟ )) .

بينما الزميل هاني الشاعر فعقب بالقول(( لساتي بدي أحكي انه جدول4 ساعات بلش العمل فيه من أمس، ولا لساتهم بعملوا تست أو بروفا!!.. لأن الكهرباء من يومين مش مستقرة في بعض المناطق..

من جهتها حملت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية اليوم الجمعة، حركة حماس التي وصفتها بـ (سلطة الامر الواقع في قطاع غزة )المسؤولية الكاملة عن أي انقطاع للتيار الكهربائي عن المحافظات الجنوبية.

واعتبرت الحكومة أن الاعلان الصادر عن سلطة الطاقة التي تديرها حماس في غزة بشأن قطع الكهرباء يأتي ضمن مساعي "حركة حماس لخلق أزمات جديدة ومفاقمة الأوضاع في قطاع غزة".حسب قولها

وبهذا الصدد، قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود: "إن حكومة الوفاق الوطني ملتزمة بتسديد فواتير بدل شراء الكميات اللازمة والمطلوبة للاستمرار في تغطية كهرباء قطاع غزة من الجانبين المصري والاسرائيلي".

وأوضح أن الحكومة تسدد مبلغ 40 مليون شيقل شهريا للجانب الإسرائيلي و7 مليون شيقل للجانب المصري وإذا حدث أي قطع للتيار الكهربائي فهو يكون بناء على تعليمات القائمين على شركة كهرباء غزة التي تسيطر عليها حماس.كما قال

وبين المحمود أن شركة توزيع الكهرباء "التي تسيطر عليها حماس في غزة" قامت خلال الأشهر الثلاثة الماضية ( وهي مدة المنحة القطرية التركية) بجباية أثمان الكهرباء دون أن تسدد من حاصل جبايتها لأية جهة، وعليه فإن المبالغ التي قامت بجبايتها وتقدر بمئة مليون شيقل قادرة على تغطية شراء وقود المحطة بالكامل.

وقال:" إن الحكومة تجدد دعوتها حركة حماس إلى تسليم شركة الكهرباء وبقية المؤسسات والوزارات وأن تسارع إلى تمكين الحكومة من تحمل مسؤولياتها في قطاع غزة على وجه السرعة والتخلي عن التمسك بالانقسام والفصل والانحياز إلى مصالح أبناء شعبنا الصامد البطل الذي يعاني أشد معاناة من جراء الحصار الإسرائيلي والانقسام والفصل الذي تغذيه وتتمسك به أطراف حماس.".

هذا و حذر عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل،بأن التضييق على قطاع غزة وتشديد حصاره سيرتد في وجه الاحتلال الإسرائيلي، مشددًا على رفض تهديدات الرئيس الفلسطيني محمود عباس باتخاذ خطوات غير مسبوقة ضد القطاع.

وقال البردويل - في كلمته خلال مسيرة جماهيرية حاشدة نظمتها حماس بعد صلاة الجمعة في خان يونس جنوب قطاع غزة، إن "المؤامرة الجديدة التي تحاك على قطاع غزة لن تمر"، مؤكدا أن ارتدادات هذه المؤامرة لن تكون إلا في وجه الاحتلال.



مواضيع ذات صلة