المدينة اليوم الحالة
القدس 21
رام الله 21
نابلس 21
جنين 16
الخليل 21
غزة 20
رفح 20
العملة السعر
دولار امريكي 3.619
دينار اردني 5.106
يورو 3.935
جنيه مصري 0.201
ريال سعودي 0.965
درهم اماراتي 0.986
الصفحة الرئيسية » منوعات
2017-04-18 04:40:59

البطاطا "الملونة".. صالحة أم فاسدة؟


نابلس- ولاء أبو بكر

عند شراء خضراوات المنزل، يجب الانتباه لجودتها، اذ إن بعضها لا يصلح للاستهلاك البشري. وقد شاهد بعضنا أو معظمنا البطاطا بألوان ثلاثة هي: (الوردي– البنفسجي– والأخضر)، ولكن هل نعلم إن كان وضعها هكذا مفيدا أم ضارًّا على صحتنا!

عماد عيد رئيس قسم الخضار في مديرية الزراعة في نابلس يقول: "عند تلون البطاطا باللون الوردي، فإن السبب يكون تعرضها للشمس، أو زيادة النيتروجين، أو الفروق في درجات الحرارة بين الليل والنهار، حيث إن جميع هذه العوامل تؤدي لتكون هذه المادة، التي لا ضرر لها على صحة الإنسان".

وبشأن اللون البنفسجي، يقول عيد: "هناك عدة آراء لتكون هذا اللون على البطاطا، وهي وجود مرض بالتربة والنبات، أو إصابته بفايروس، وخلط الجينات بسبب التلقيح، لكن هذه الصبغة المتكونة ليست ضارة، وحسب الدراسات التي توصلنا إليها، فإنها تحتوي على مادة مضادة للسرطان".

وعن الخطورة التي تكمن في تلك الألوان، يقول عيد: "عند تكون اللون الأخضر على البطاطا يفضل التخلص منها أو من الجزء الأخضر، لأنها تعتبر من أخطر الأنواع فهي تتكون من مادة سامة جدا وتضر بصحة الإنسان عند تناولها بكميات كبيرة".

وعن سبب تكون اللون الأخضر على البطاطا قال عيد ان ذلك يعود لعدة أسباب منها: تكشف البطاطا عن سطح التربة وتعرضها لأشعة الشمس، وأحيانا إهمال المزارع في طريقة نقلها، إذ إنها تبقى تحت الحرارة، ففي ذلك الوقت تكون أكثر عرضة لتكون اللون الأخضر عليها.

وفي نهاية حديثه، أكد عيد ان هناك دورات توعية للمزارعين بشأن هذا الموضوع، ليتوخوا الحذر من أشعة الشمس الضارة ومن الفيروسات التي تصيب التربة والنبات، والتقليل من التسمين النيتروجيني، وبالنسبة للمستهلك، فعليه فقط إزالة الجزء الأخضر أو التخلص منها.

وعن دور جمعية حماية المستهلك يقول إياد عنبتاوي رئيس الجمعية في نابلس "لم يصادفنا شيء كهذا، لكن نطالب وزارة الصحة بتتبع الموضوع والاهتمام بالأمر وتوضيحه للمستهلك".تقرير  عن موقع صحيفة "الحياة الجديدة" الفلسطينية

 



مواضيع ذات صلة