2017-05-24 الأربعاء
المدينة اليوم الحالة
القدس 21
رام الله 21
نابلس 21
جنين 16
الخليل 21
غزة 20
رفح 20
العملة السعر
دولار امريكي 3.593
دينار اردني 5.078
يورو 4.016
جنيه مصري 0.199
ريال سعودي 0.958
درهم اماراتي 0.978
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-05-08 10:30:09
لن يكون البيض كله بسلة قطر وتركيا..

الانفتاح على مصر.. هنية سيكون في دائرة بنك أهداف إسرائيل


القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء

قال  الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات، :" إن هناك العديد من الملفات الهامة التي سيواجهها إسماعيل هنية في ظل توليه رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس" .

وأكد عبيدات في تحليل له وفق ما أفاد به مراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، أن من أهم هذه الملفات إنهاء الانقسام والانفتاح على مصر وكذلك مصير المقاومة.

وحول الأنباء التي تحدثت عن عدم خروج هنية من القطاع إلا للضرورة قال عبيدات:" إذا لم يخرج هنية من القطاع للإقامة في قطر فهذا سيترتب عليه مسألة المقاومة أين ستتجه، حيث أن أي مواجهة مع إسرائيل نتيجة اطلاق صواريخ أو تطورات ميدانية تعني بأن هنية سيكون في دائرة بنك الأهداف الإسرائيلية وكذلك أي عملية تنفذ من قبل حماس في القدس أو الداخل الفلسطيني- 48 - من الضفة الغربية.

هذا وأكد الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، لن يغادر قطاع غزة، لافتاً إلى أنه سيغادر في جولات خارجية في حال اقتضت المصلحة لذلك.

وقال قاسم، في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "منصب هنية الجديد قد يتطلب منه الخروج في جولات خارج قطاع غزة، وأمر خروجه من القطاع تقدره قيادة الحركة، منوهاً إلى أن ذلك سيكون وفق تقديرات لاحقة.

يذكر، أن حركة حماس أعلنت مساء السبت المنصرم، فوز إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي للحركة، خلفاً لمشعل الذي أصبح عضواً في مجلس شورى الحركة.

بينما أعلنت بالأمس عن انتهاء كلّ مراحل الانتخابات لمؤسساتها في الداخل والخارج مفصحة عن أسماء أبرز أعضاء مكتبها السياسي الجديد.

وقالت الحركة إن مجلس الشورى العام للحركة قد عقد دورته العادية على صعيدي الداخل والخارج أمس السبت، وانتخب إسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي، فيما انتخب أعضاء المكتب السياسي وأبرزهم: موسى أبو مرزوق، ويحيى السنوار، وصالح العاروري، وخليل الحية، ومحمد نزار، وماهر عبيد، وعزت الرشق، وفتحي حماد.

وأضاف عبيدات، لذلك هنا مرجح أن تجنح حماس للتهدئة ويتفرغ هنية لتسويق وثيقة حماس "المبادئ والسياسات العامة" عربيا ودوليا لدرء صفة "الإرهاب" عن الجناح السياسي لحركة حماس...هنية سيعمل على إقامة علاقات أكثر توازنا عربيا وإقليميا بمعنى لن يجعل كل بيض حماس في سلة قطر وتركيا، بل سيتجه للانفتاح على مصر وإيران، حيث مصر شريان القطاع ونافذته للعالم وإيران يرتبط بها صقور الحركة وجناحها العسكري.

وحول ما يمكن أن يقوم به هنية على الصعيد الداخلي قال عبيدات: "سيتجه نحو محاولة لحلحة ملفات الانقسام والمصالحة، فهو اقدر على لعب هذا الدور لمعرفته عن قرب للقيادات وأصحاب القرار في الساحة الفلسطينية وخاصة مع حركة فتح،حيث كان رئيس حكومة أبو مازن حتى حدوث الانقسام.



مواضيع ذات صلة