المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.553
دينار اردني5.022
يورو4.15
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.948
درهم اماراتي0.968
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-05-15 00:25:00

ضابط إسرائيلي: هجوم السايبر الذي يجتاج العالم من اكبر ما شهدناه

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال ضابط إسرائيلي كبير في وحدة السايبر إن "هجوم السايبر الذي استهدف العديد من الدول خلال الأيام القليلة الماضي يعتبر "أحد اكبر الهجمات التي شهدناها". مؤكدا على أنه لا توجد حتى الآن أي مؤشرات لاستهداف المؤسسات والشركات الإسرائيلية، لكنه الضابط قال إن "هجوم واناكري رانسوموار يكشف بالضبط الى أي مدى أصبحت التهديدات السايبرية صعبة"، معربا عن قلق خاص إزاء استهداف شبكات المستشفيات، وهو نوع من هجوم على حد قوله قد يشكل "تهديدا على الحياة"، مؤكدا على الخطورة الاستراتيجية للوضع.

وأضاف الضابط الإسرائيلي في تصريحات صحفية، أنه "من السابق لاوانه تحديد موقع انطلاق الهجمات، لكنها تناسب المواصفات العامة للهجمات التي طورت من قبل السايبر الاجرامي الذي يهدف للابتزاز اكثر من السايبر الإرهابي أو من قبل الجهات الحكومية الناشطة بالامر". وأضاف انه "في حال تم التعرف على مثل هذه الهجمات في إسرائيل فإن السلطات المدنية ستتعامل معها بدلا من السلطات العسكرية."

ظهور الحرب السيبيرانية الطارئ قاد الى بذل جهد كبير لاعادة التنظيم داخل الجيش الإسرائيلي، والذي وصفه الضابط :"مثل زراعة غابة". السلطات قامت بفصل بين الوحدة C4i التابعة للجيش الإسرائيلي وجهاز الاستخبارات، بتوجيهات من رئيس الأركان غادي ايزنكوت لتعزيز وتقوية سبل الدفاع السيبراني والتعاون بين الدوائر بشأن هذه القضية. وبحلول أيلول/سبتمبر 2017، يخطط الجيش الإسرائيلي لإنشاء وتشغيل مركز جديد للعمليات الرقمية، والذي سيكون مسؤولا عن تخطيط وقيادة ومراقبة الحملات التنفيذية في مجال دفاع السايبر وما يطلق عليه "الدفاع النشط". الجيش حاليا بصدد إنشاء هذه البنية التحتية الجديدة، مع تعيين قادة الفرق بالفعل، وتنظيم تدفق العمل.

الجيش الإسرائيلي ليس الجهة الرسمية الوحيدة المشاركة في الدفاع السيبراني.الشرطة الإسرائيلية، وزارة الامن والموساد، وجهاز الاستخبارات وعدد من الهيئات المدنية ممثلون في أقسام ووحدات السايبر. وقد أدى هذا الى بعض النقاش، فضلا عن الارتباك بشأن المجالات الدقيقة لسلطة الهيئات المختلفة.

القسم المتخصص بالسايبر الذي أنشئ داخل مكتب رئيس الحكومة، هو الهيئة الرسمية المكلفة بتنسيق الجهود في هذا المجال. وقال كبير ضباط الجيش الإسرائيلي إن معظم المسائل المتعلقة بتقسيم السلطة قد تم الاتفاق عليها، لكن لا تزال هناك بعض المواضيع التي تحتاج الى حل. وقال الضابط انه في حال وقع هجوم على البنية التحتية الحيوية (الماء والكهرباء الخ..)فإن الجيش الإسرائيلي سيشارك بالتعامل مع الهجوم، وأضاف :" عندما يقع حدث كبير، يمكنك استدعاء الفرسان..أنا آمل أن نكون مستعدين ، لكننا لن نكون مستعدين بما فيه الكفاية...انه سباق. يجب عليه ان تستمر بتحسينه وتعديله".

وأشار الضابط أيضا انه لعدم وجود القانون الدولي المتعلق بالبرمجيات السيبرانية وعدم وجود قوانين عموما، فإن هذه المعايير في هذا المجال من خلال ما تختاره الجهات الحكومية الفاعلة. وقد اعرب بعض المسؤولين في جهاز المخابرات عن انتقادات هجوم توكسنيت الذي استهدف البنية التحتية النووية الإيرانية قائلا انه من الضروري:"السماح للقط الخروج من الحقيبة"، وانه يشكل سابقة خطيرة لاستخدامها في هجمات مماثلة مستقبلا. وعندما سألوه عن الانتقادات الموجهة ضد ستوكسنيت، أجاب الضابط: "عندما تملك منزلا مصنوع من الزجاج، احترس قبل أن ترمي الحجارة".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالمقدسيونيدخلواالمسجدالأقصىكمادخلوهأولمرة
صورفعاليةللأسرىفيغزةنصرةللقدس
صورالداخليةبغزةتنظماستعراضاعسكرياتضامنامعالمسجدالأقصى
صورمسيرعسكريلفصائلالمقاومةنصرةالىالاقصىبغزة

الأكثر قراءة