المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-06-01 20:07:31

"أسباب ودوافع التحالف السعودي الأمريكي"

ليس جديدا التحالف السعودي الأمريكي بل إن التحالف بين الدولتين منذ زمن طويل ولكن أشكاله تختلف من فترة إلى فترة بحسب ما تراه المصلحة بين الطرفين . أما أسباب ودوافع التحالف السعودي الأمريكي فهي كثيرة بحسب ما أرى ومنها الأسباب السياسية والعسكرية والإقتصادية وغيرها . لكن هناك سببين مهمين للغاية وعلى الأقل بالنسبة لما أرى من وجهة نظري الخاصة في هذا الموضوع وهما "داعش وإيران" أقوى قطبين إسلاميين في العالم يمثلان السنة والشيعة العداء المستقبلي للمملكة السعودية وهي تدرك تماما في هذا الشئن .

أولا : إيران عاصمة المذهب الشيعي في العالم العربي والإسلامي وهي تتغذى فكريا على إقامة الدولة الإسلامية الشيعية وعاصمتها المستقبلية مكة والمسجد الحرام ومن خلال هذه الدولة تستطيع إيران أن تنشر فكر المذهب الشيعي في كل أرجاء العالم . السعودية تدرك تماما هذا الخطر القادم إليها والذي سيمس من عقيدتها  ومملكتها  وكيانها ووجودها .

ثانيا : تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وهي الدولة السنية السلفية حديثة الولادة والذي تمتد بسرعة البرق وتنشر الفكر السلفي بحد السيف وهي تعتبر من أخطر الظواهر التي تشكل خطرا كبيرا على المملكة العربية السعودية لأنها تسعى أيضا لإقامة الدولة أو الخلافة الإسلامية السنية السلفية وعاصمتها المستقبلية مكة المكرمة .

المملكة العربية السعودية باتت مطمعا عقائديا لهاذين الكيانين إيران وداعش والسعودية تدرك ذلك تماما وتسعى أن تحمي نفسها من القوى المتكالبة عليها ولكن من الأقدر والأجدر على حمايتها غير الولايات المتحدة الأمريكية . ومن هذا المنطلق أصبحت الأمور واضحة تماما وراء التحالف السعودي الأمريكي والأسباب الحقيقية لا تستطيع أن تخفي نفسها  . أما الولايات المتحدة التي تتمثل في شخص ترامب والذي يخدم اللوب الصهيوني بإمتياز فهو سعيد جدا في هذا المشروع وضع السعودية تحت الحماية الأمريكية ليس مجانا وسيعود عليه بكنز كبير سيقوى من موقفه السياسي أمام العالم . بمجرد الحماية الأمريكية للسعودية سيضع ترامب يده على الخيرات السعودية والتي من المفترض أن تكون هذه الخيرات للمسلمين فقط  . للأسف الشديد خلافات المسلمين وصراعهم العقائدي المستمر جعل من الدول الضعيفة والمليئة بالخيرات أن تتجه إلى أحضان الدول المعادية أصلا للإسلام ولكنها لا تظهر ذلك على الملأ مثل ما يفعل العرب والمسلمين . ومن أكبر الخسارة أن تذهب خيراتنا لغير المسلمين بسبب الصراع الدائم بين العرب والمسلمين .

 

الكاتب الصحفي : أشرف صالح



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمحافظةالخليلتحتفلبزواج80شخصامنذويالإعاقة
صورالتربيةتحيييومالكوفيةبفعالياتداخلالوطنوخارجه
صورمكبالنفاياتفيشرقمدينةغزة
صورعمالفيمعملخياطةفيقطاعغزة

الأكثر قراءة