المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس18
جنين21
الخليل16
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-06-14 04:24:54

لقاءات وفد حركة حماس مع محمد دحلان بين النفي والتأكيد

 تجولت عبر الصفحات الالكترونيه، و لم اجد اي شخص يستطيع توقع ما حدث بالقاهره وان كان تصريح فايز ابو شماله الذي اشعل الوسط الاعلامي كان سليما. ورغم النفي من حركه حماس انه تم اللقاء بين وفد حماس ودحلان، الا انه يوجد ما يؤكد هذا اللقاء.

1 - فايز ابو شماله محلل سياسي معتمد عند حركة حماس ومحال ان يفبرك سيناريو باكمله لما تم من تفاهمات.

2- باعتقادي افضل مسرب ممكن الثقه بتسريباته لما يدور في اوساط حماس هو د احمد يوسف(وقد عمل لي بلوك)، وكافة تصريحاته اكدت وجود لقاء مع دحلان في القاهره وبارك اللقاء بوضوح، وقد تعودنا انه مصدر موثوق كانت تكذبه حركة حماس فيصدق هو دائما.

3- قرات تعليق لمحمد ابو العمرين (الذي عمل لي ايضا بلوك)، وهو من قيادات القسام، يقول فيه: "ان السنوار مجدلاوي ودحلان حمامي، ولهذا ميت خوف على مستقبل الوطن"،  وهذا ايحاء انه تم لقاء بينهما وسيقرران مستقبل غزه.

4- تصريح القيادي محمود الزق ان اي اتفاق خارج الشرعيه لن يقبل يوحي ان لديه شك انه تم اتفاق ما بالقاهره.

5- ايضا الكاتب هاني ابو عكر ابدى شكا ان هناك حلا شاملا تنسق له مصر ابتداءا من المصالحه مع دحلان. علما انه طرح مسبقا مبادره مماثله لما اشيع عنه من تفاهمات من خلال فايز ابو شماله.

6- المواقع المؤيده لدحلان كموقع امد وكرامه برس، تحدث رؤساء تحريرها انه قد تم عقد لقاءات في مقالاتهم.

7- تابعت مقابله المشهراوي بخصوص تفاهمات حماس مع دحلان . وكان اللقاء جمله من الشعارات التي يتقنها السياسيين للتاكيد على وطنيتهم وحرصهم على مستقبل قطاع غزه.

لكن ابرز ما لفت انتباهي قوله: ((على رأس الوفد الأخ يحيي السينوار وزملائه، حيث التقينا وعقدنا عدة اجتماعات، وستكشف الأيام القادمة ردا على بعض المشككين عن أنه حصل هناك تفاهمات وأننا التقينا قيادة حماس وأننا وضعنا تفاهمات مبدئية تلامس معاناة الناس، وتلامس حل مشاكل الناس، أفكار ومقترحات بالتأكيد ستصبح موضع التنفيذ في القريب العاجل بإذن الله.و أخشى أن كل هذا المسلسل من استهداف غزة ربما كل هذا مقدمات لتمرير مشروع سياسي مشبوه ينتقص من حقوق شعبنا حتى في هذه الحدود، التي تعتبر حدود دنيا عند الفصائل، لذلك لا يمكن أن تأخد الأمور على عواهنها، يجب أن تؤكد على ذلك كل مرة حتى لا تسمح بالمزايدين بالنفاذ من خلال هذه الثغرات التي يرددها البعض بشأن الاتفاق بين فتح وحماس على إنشاء دولة في غزة، وهذا كلام سخيف، وكتب من بعض السطحيين الذين لم يعرفوا شيئا، ولا أحد فيهم يعلم الذي جرى في القاهرة، ولا يمتلك معلومة، أو حصل على جزء من المعلومة وبنى عليها رواية.))

وانا هنا اطرح تساؤلاتي: - لماذا يجب ان تبقى هذه التفاهمات سريه ؟؟ ولماذا ترفض حركة حماس حتى الان الاعتراف بان هذه اللقاءات قد تمت ؟؟

ولماذا لا يعلن عما تم من تفاهمات ؟؟ -

ولنتصور انه حدثت تفاهمات سريه بين حماس ودحلان وهذا اصبح الان واردا، فكيف ستكون شكل مناورات حماس مع دحلان. هل ستخرج حماس لتقول نرفض وهذا خارج الاتفاق ورزمه واحده وسلمنا وهو لا يريد الاستلام.

حتما لا طالما التفاهمات لن تنص على عوده الموظفين القدامى والابقاء على موظفي حماس في مناصبهم وتامين فتح معبر رفح وزياده الكهرباء وتامين الوقود من مصر وتامين الانتعاش الاقتصادي في القطاع لدفع رواتب موظفي حماس.

وحتما سينص على تامين مؤيدي دحلان. اي بالنهايه لابد ان يصب الاتفاق كمكاسب لحركة حماس مع اعطاء حيز لدحلان وانصاره للحكم في غزه وسيكون دور دحلان الاساسي هو تحسين العلاقات مع مصر.

ولا اعتقد ان دحلان يملك مفاتيح اسرائيل لينسق معها. ومن ثم ستبقى المعابر الاسرائليه كالسابق مع السلطه كما ستبقى العلاقه مع السلطه كالسابق.

وحتما سيتم المماطله والمناوره للمصالحه مع السلطه من قبل حركة حماس. علما انني مع عوده السلطه للقطاع وضد تشكيل اماره في غزه بمخططات مشبوهه من اجل الاستحواذ على السلطه والحكم على حساب اهل غزه.

سهيلة عمر

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدكريمكلابالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقغزة
صورجمعةكسرالحصارعلىحدودقطاعغزة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالبالقربمنقريةرأسكركرغربرامالله
صورمسيرةسلميةعقبصلاةالجمعةتضامنامعأهاليقريةالخانالأحمرالمهددةبالهدم

الأكثر قراءة