المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين25
الخليل21
غزة26
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-06-23 23:18:00

تعقيبا على ما تسرب من وثيقه الحوار بين دحلان وحماس

تسربت وثيقه الحوار بين دحلان وحماس. مضمون المبادره
• التنفيذ الفوري كخطوة أولى بعد الاتفاق على إغلاق ملف المصالحة المجتمعية بالكامل خلال شهر من تاريخه ، وذلك بين أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفق الشريعة الاسلامية سواءاً بالتعويض أو دفع الدية لكل من تضرر أو قتل أو أصيب في الأحداث التي أدت إلى الانقسام عام 2007 م، ويتكفل النائب دحلان بجلب الدعم المادي لهذا الملف بالكامل.
• انه سيتم تشكيل حكومة وحده وطنيه في غزه على أساس برنامج وطني يرأسها النائب محمد دحلان وبمشاركة من يرغب من الفصائل بما فيها حماس فتح ، على أن تكون وزارة الداخلية من مسؤولية مرشح حركة حماس في الحكومة بالكامل بما يضمن استقرار حالة الأمن في القطاع . وهذه الحكومة ليست بديلة عن السلطة الفلسطينية , إنما تؤسس لوحدة الضفة الغربية وقطاع غزة وللتواصل لإنهاء الانقسام بين غزة ورام الله والمصالحة الفتحاوية الداخلية وفق مبدأ فلسطين تجمعنا بشراكة وطنية جامعة.
• دمج الموظفين الذين عينتهم حركة حماس بعد عام 2007 مع موظفي السلطة الفلسطينية بنفس وضعهم الحالي ومن يرغب العودة من المستنكفين ، وتقع مسؤولية رواتبهم دون تمييز على النائب محمد دحلان وفق منصبه الجديد كرئيس للحكومة.
• ايرادات الحكومة تكون مسؤولية وزارة المالية في الحكومة وإيراداتها تصرف للموازنات التشغيلية للوزارات والأجهزة الأمنية في قطاع غزة، أما إدارة المعابر مع الاحتلال توكل لجهاز أمني عناصره تتبع للنائب دحلان ومرجعيته لوزارة الداخلية في الحكومة.
• يتعهد النائب محمد دحلان بالعمل مع المصريين على فتح معبر رفح بشكل كامل تدريجياً وتطويره لمعبر ( أفراد وتجاري ) والاحتفاظ بالطاقم الموجود مع إشراك موظفين فلسطينيين آخرين، والسعي الحثيث والعمل مع الاصدقاء والدول لإنشاء ميناء ومطار وتشغيلها في قطاع غزة ، وتكون المرجعية العليا مشتركة.


واود ان اطرح رايي في بعض بنود ما تسرب من وثيقه الحوار بين دحلان وحماس
1. المبادره هي نفس المبادره التي طرحت من مجموعه من الكتاب، وهم هاني ابوعكر وفايز او شماله و فهمي شراب وشرحبيل الغريب وسميح خلف في اكتوبر 2016. اي انه تم اخراجها من خلال مجموعه من الكتاب الموالين لدحلان وحماس بشروط ترضي حركة حماس.
2. من الواضح ان الوثيقه تخدم حركة حماس بالكامل وتؤمن لها البقاء في الحكم ، بينما سيكون دور النائب محمد دحلان هو تمويل حكومة حماس في غزه وتحسين علاقتها الخارجيه مع مصر والدول الاخرى.
3. لو تم تنفيذ التفاهمات التي في الوثيقه فان وضع الانقسام الحالي لن يتغير وسيستمر لسنوات قادمه وسيكون لدينا حكومتان احدهما في الضفه واخرى في غزه.
4. هناك حكومه وفاق الوطني معترف فيها وهناك شرعيه واحده ممثله بالرئيس محمود عباس، فمن اي باب يمكن تشكيل حكومه ثانيه ؟؟؟
5. السلطه ستغضب من الاتفاق وترفع يدها عن قطاع غزه رسميا.وستتعرض غزه لعقوبات اشد، كايقاف رواتب الموظفين والشهداء والاسرى والحالات اجتماعيه وايقاف العلاج بالخارج وايقاف الكهرباء
6. تنفيذ الوثيقه يعني ان حماس تعترف بسياسه دحلان. ثم هل يعقل ان حماس ستسمح للنائب دحلان بتمثيل غزه خارجيا ؟؟
7. راي المعلق حسن ابو سخيل: "الاتفاق يكافيء القتلة بدل تقديمهم للعدالة. الاتفاق جاء لخدمة دحلان وحماس وعلى حساب مصلحة الشعب والقضية . في حال تم تامين راواتب موظفي حماس وتامين موازنات تشغيليه لغزه لن تنصاع حماس لاي مصالحة وستبقي على الانقلاب وستقمع اي تحرك ضد الانقسام وستقمع كل مطالبة بالديمقراطية مادامت وزارة الداخلية في يدها وهي من يسيطر امنيا."
8. كيف سيدمج النائب محمد دحلان موظفي حماس مع السلطه وهو لا يمثل الحكومه الشرعيه في السلطه. وكيف سيؤمن رواتب موظفي حماس كافه، وقد كانت هذه احد العقبات التي واجهت المصالحه.
9. كيف للنائب محمد دحلان ان يطلق على الموظفين الذين طلب منهم الجلوس في البيت باوامر من السلطه التي كان هو جزأ منها انهم مستنكفون. وكيف سيخيران يعود للعمل من رغب منهم بالعوده ؟؟ المفترض ان كان يمثل حكومه شرعيه ان يجبرهم للعوده والا سيفصل من لايعود منهم.
10. كيف سينسق النائب محمد دحلان لإدارة المعابر مع الاحتلال من خلال جهاز أمني عناصره تتبع للنائب دحلان ومرجعيته لوزارة الداخلية في الحكومة. من المعروف ان اسرائيل تنسق مع السلطه.
11. لم يرد اي رد رسمي من حماس على التوافق مع النائب محمد دحلان على ادارة غزه، خاصه من الزهار او اسماعيل هنيه او حتى السنوار.
12. السؤال الاهم، لماذا هربت حركة حماس من المصالحه مع السلطه مع ان المصالحه مع السلطه ستحل مشاكل القطاع بشكل جذري ويخدم المشروع الوطني الفلسطيني بينما ذهبت للتوافق مع النائب محمد دحلان وهو لا يمثل اي سلطه شرعيه؟؟

سهيله عمر
Sohilaps69@outlook.com

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة
صوروداعالشهيدينمحمدابوناجيواحمدعمرشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة