المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-07-22 12:27:30

"مدينة القدس في ذمة الله"

مدينة القدس في ذمة الله . ليس لأنها ماتت كما يعتقد الكثير من الناس ويطلقون هذا المصطلح على الناس اللذين يتوفاهم الله . ولكنها في ذمة الله وحفظه ورعايته لأنها أرض مقدسة . لأنها تتشرف بوجود المسجد الأقصى على أرضها  أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين . ومسجد قبة السخرة منارة الإسلام في عهد الأمويين . عندما تنزف القدس يجب أن نسأل أنفسنا اسألة كثيرة . لماذا لا زلنا نراهب على العرب والمسلمين  في حماية القدس رغم التخلي الواضح والصريح . لماذا لا تزال القدس في قبضة اليهود رغم أننا الأقرب إلى الله حسب النص القرآني والسنة النبوية . لماذا لا تتحد الفصائل الفلسطينية الوطنية على قلب رجل واحد لنصرة مدينة القدس والمسجد الأقصى .

الإجابة على هذه الأسئلة بسيطة في اللغة ولكنها مكلفة في المعنى لأننا بعيدين عن الله كل البعد . وإن قرأنا هذه الآية القرآنية وفهمناها جيدا فلن نحتاج دليلا لطريق تحرير القدس .

(يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) فنحن بحاجة إلى فهم النصوص القرآنية وتطبيقها على أرض الواقع . لأن القضية بالنسبة لنا ولمقدساتنا كمسلمين ترتبط إرتباطا جذريا في التعامل مع النصوص القرآنية وتطبيقها . فلا زلنا نحن كفلسطينيين على وجه الخصوص ننجر وراء المصطلحات والسياسات الغربية المصدرة إلينا كعقبة في طريق الشريعة الإسلامية التي هي منهاج حياة المسلمين . وتطبيقنا للقوانين الوضعية البديلة عن الشريعة الإسلامية هي دليل واضح على أننا كمسلمين  نرفض رفضا باتا منهج الله وهو تطبيق الشريعة .

فكيف لنا أن نكون مدافعين عن مقدساتنا الإسلامية ونحن نرفض منهج الله وننجر وراء القوانين الدولية والوضعية . يجب علينا أن نراجع أنفسنا جيدا ونضع النقاط على الحروف أولا . وعلينا أن نعلم جيدا أن القدس ليس أرض فلسطينية أغتصبها الكيان الصهيوني فحسب . بل أنها أرض وقف أسلامية مقدسة تمثل جميع المسلمين على وجه الأرض .

وحسب ما أراه على الأقل من وجهة نظري ككاتب وباحث أن الدفاع عن القدس ليس من باب الشعور بالوطنية والقومية فقط . بل يجب أن يكون من باب الإنتماء للإسلام أولا . وكما ذكرنا في السابق أن القدس أرض وقف إسلامية وتاريخ وحضارة تمثل جميع المسلمين في شتى أنحاء العالم .

أقرب طريق إلى تحرير القدس وباقي أراضي فلسطين هو العودة إلى الله . وتطبيق شريعة الله في الأرض . ونتوحد جميعا على قلب رجل واحد وكلمة رجل واحد . وإقامة العدل والحق .

 بقلم/ أشرف صالح



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمحافظةالخليلتحتفلبزواج80شخصامنذويالإعاقة
صورالتربيةتحيييومالكوفيةبفعالياتداخلالوطنوخارجه
صورمكبالنفاياتفيشرقمدينةغزة
صورعمالفيمعملخياطةفيقطاعغزة

الأكثر قراءة