المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.487
دينار اردني4.929
يورو4.114
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-08-06 12:51:26
مشروع فصل غزة وارد..

مهنا: لا حلول بين الرئيس عباس وحماس لغياب النية بذلك

غزة – وكالة قدس نت للأنباء

قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية رباح مهنا: "إن فصل غزة يأتي نتاج استمرار الانقسام، الذي لم تتولد بعد النية الحقيقية لدى الرئيس عباس أو حركة حماس في إنهائه" ، مؤكدا أن مشروع فصل غزة بمساعدة محمد دحلان وبمساعدة بعض الدول العربية والإقليمية هو مشروع وارد جداً وأن هناك خطوات ستؤدي فعليا لذلك.

وأوضح مهنا في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن الرئيس عباس مخطئ في معاقبته لقطاع غزة، لأنه يعتقد أنه يعاقب حركة حماس، ولكنه في حقيقة الأمر هو يعاقب الجمهور الفلسطيني في القطاع، ويضعف صموده ومقاومته، عوضاً عن أن جمهور فتح نفسه يبتعد عن مناصرته، ويتجه أكثر لتيار دحلان، داعياً إياه في ذات السياق إلى وقف كل الخطوات التصعيدية تجاه غزة.

وكان الرئيس عباس تحدث بالأمس حول ملف المصالحة الوطنية قائلاً "سنستمر في وقف تحويل المخصصات المالية لقطاع غزة تدريجيا ما لم تلتزم حركة حماس باستحقاقات المصالحة، مشيرا إلى وجود جهات تسعى لإدامة انفصال قطاع غزة حتى لا تقوم دولة فلسطينية".

وأضاف مهنا أن الرئيس عباس يحاول أن يجر حركة حماس نحو مواقفه والسيطرة على زمام الأمور، وبالمقابل فإن حركة حماس تريد أن تبقي هيمنتها على قطاع غزة، مؤكدا على أن الحل فقط سيكون حين تتولد النية الحقيقية لدى كل الأطراف، وإدراكهم أن مصلحة الكل الفلسطيني فوق كل الاعتبارات.

وشدد مهنا على أن المشكلة الحقيقية عند الطرفين تكمن فقط في أنه لم تتولد النية الحقيقة لإنهاء الانقسام، سواء لدى الرئيس او لدى حركة حماس.

وعن موقف الجبهة الشعبية تجاه أي من الخطوات التصعيدية من قبل الطرفين، أوضح مهنا أن الضغط القائم فقط مع الجماهير والقوى الوطنية على الطرفين، مشيراً إلى أنهم فعليا لم يصلوا بالضغط إلى الدرجة التي تجبر الطرفين على تغيير مواقفهم.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهيزورالمواطنةنسرينعودةويهنئهابنجاحزراعةالرئة
صورموسمحصادالزيتونفيقطاعغزة
صوروقفةاحتجاجيةبغزةضداغلاقالاحتلالللمكاتبالصحفيةبالضفة
صورالطالبةالشريفالأولىفيمسابقةتحديالقراةالعربي

الأكثر قراءة