2017-11-20الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-08-15 15:18:16
يتيح مراقبة المستخدمين والتنصت عليهم..

قانون الجرائم الإلكترونية.. هل شيعت حرية الصحافة لمثواها الأخير؟

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

أثار "قانون الجرائم الإلكترونية"، حالة من الجدل في الشارع الفلسطيني، ووصف مراقبون وحقوقيون هذا القرار بأنه مصادرة لحرية الرأي والتعبير والتفافاً على نصوص القانون الأساسي الفلسطيني،وانه ينتهك الحريات الشخصية.

وأمام هذا القانون وفي ظل الانقسام المدمر،أطلق مدونون حملة تغريد على وسمي #الصحافة_ليست_جريمة و #قانون_الجرائم_جريمة ،من أجل لضغط لإسقاط قانون الجرائم الإلكترونية، وتزامنت هذه الحملة مع إطلاق الأجهزة الأمنية الفلسطينية برام الله مساء أمس سراح ستة صحافيين بعد ما يقارب من أسبوع على اعتقالهم بكفالة مالية بلغت مبلغ ألف دينار أردني ، وذلك بعد أن تدخلت نقابة الصّحفيين وحصولها على قرار الإفراج عن الصحفيين الستة وتقديمها طلبي بهذا الخصوص إلى النيابة العامة.

هل شيعت حرية الصحافة لمثواها الأخير؟

وكتبت الإعلامية وفاء عبد الرحمن في تغريده لها قانون الجرائم الإلكترونية هو أداة قمع لكل رأي يعارض السلطة ولا يعجب الحاكم #الصحافة_ليست_جريمة #قانون_الجرائم_جريمة ))، وتؤيد دعاء يحيى ذلك قائلة (( قانون الجرائم الالكترونية يتيح لأجهزة الأمن الفلسطينية التدخل في كل شيء الآن ))، بينما قالت إكرام أبو عيشة القانون بان القانون يصادر الحريات قائلة (( قانون الجرائم الإلكترونية مصادرة لحرية الرأي والتعبير؟ هل شيعت حرية الصحافة لمثواها الاخير؟)).

من جهته كتب محمد أبو حسان في تدوينته قائلا وفق ما رصده تقرير"وكالة قدس نت للأنباء"، ((هناك عدد كبير من بنود قانون الجرائم تحتمل كثير من التأويل وغير واضحة ويمكن إلصاقها بأي شخص يمتلك حسابا اجتماعيا وسجنه))،بينما قال يوسف اصليح في تغريده له(( #الصحافة_ليست_جريمة سكوتك على قانون الجرائم الإلكترونية يعني أنك تقبل بإنتهاك خصوصياتك)).

فهل يتعارض القانون مع الإتفاقيات الحقوقية الدولية التى وقعتها السلطة، فقد أكد المستشار القانوني لمؤسسة الحق المحامي اشرف أبو حية ان القرار  بقانون بشأن الجرائم الإلكترونية الجديد يتعارض بشكل واضح مع الاتفاقيات الدولية التي انضمت لها دولة فلسطين وبخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية  وما تضمنه من حقوق أهمها الحق في حرية الرأي والتعبير ويتعارض كذلك مع القانون الأساسي الفلسطيني، وهنا نتحدث عن إشكاليات كبرى في هذا القانون حيث وسع الجهات التي لها صفة الضبط القضائي لتشمل كافة قوى الأمن.

ينتهك الحريات العامة

فماذا لو عرض هذا القانون على المجلس التشريعي، هل سيتم الموافقة عليه، نائب رئيس المجلس التشريعي حسن خريشة  قال موضحا،"لا يمكن إقرار قانون الجرائم الالكترونية لو عرض على المجلس التشريعي، لانه ينتهك الحريات العامة ويضع حارس على لسان كل فلسطيني".

كذلك أكد رئيس اللجنة القانونية في المجلس التشريعي بغزة النائب المستشار محمد فرج الغول أن المجلس التشريعي هو صاحب الصلاحية الحصرية في إصدار التشريعات، معتبرًا القرار بقانون رقم 16لسنة 2017 الصادر عن الرئيس محمود عباس بشأن الجرائم الإلكترونية باطل وغير قانوني وغير شرعي وكأن لم يكن.

وكان الرئيس محمود عباس قد صادق في 24-6-2017 على قانون الجرائـم الإلكـترونية، وقال مستشار الرئيس للشؤون القانونية حسن العوري، إن القانون سيعمل على تنظيم المعاملات الالكترونية، وعمل المواقع الالكترونية الإعلامية، ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن قانون العقوبات لم يكن يشمل القطاع الالكتروني، باعتباره قطاع مستجد، لذلك جاء هذا القانون ليعمل على تنظيم هذا القطاع الهام، من حيث فرض عقوبات على من يخل بالسلوك العام، أو التحريض من خلال هذه المواقع.

مراقبة كل ما ينشر

ويحتوي القانون على (61) مادة تم تناولها في (31) صفحة، تبدأ بتعريف عدد من الكلمات والعبارات، وتنتهي بإلزام الجهات المختصة بالبدأ بتطبيق القانون فور نشره بجريدة الوقائع الفلسطينية.

ومن أبرز ما جاء في القانون، وفق ما رصده تقرير "وكالة قدس نت للأنباء"، (( تشريع مراقبة كل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية، كما يتيح مراقبة المستخدمين والتنصت عليهم وتخزين بياناتهم كاملة لمدة 3 سنوات، فارضاً على الشركات المزودة للإنترنت التعاون مع الجهات الأمنية للوصول إلى بيانات المستخدمين.

وينص القانون أيضاً على السماح بحجب المواقع الإلكترونية، ومعاقبة كل من يحاول الدخول إلى المواقع الالكترونية التي تم حجبها من خلال أي موقع أو تطبيق الكتروني.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورصلاةالاستسقافيغزة
صورالعملعلىمعبررفحفيأولأيامفتحهتحتإدارةالسلطةلأولمرةمنذ11عام
صورانقطاعالتيارالكهربائيفيقطاعغزة
صورمحافظةالخليلتحتفلبزواج80شخصامنذويالإعاقة

الأكثر قراءة