المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » محليات
2017-08-17 20:32:17

كتلة الوحدة الطلابية بجامعات غزة تطالب بتخفيض الرسوم الجامعية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

دعت كتلة الوحدة الطلابية "الإطار الطلابي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" إدارات الجامعات إلي تخفيض الرسوم الدراسية ، وذلك مراعاة للظروف الكارثية التي يعاني منها أبناء شعبنا في قطاع غزة والتي تتمثل في انعدام الحد الأدنى من مقومات  الحياة الكريمة .

وبينت الوحدة الطلابية أن عدد كبير من الطلبة اضطروا إلي مغادرة المقاعد الدراسية لعدم قدرتهم على تسديد الرسوم الجامعية التي تثقل كاهلهم وعائلاتهم ، وكذلك إلزامهم بدفع حد أدنى من الساعات قد يصل إلي 12 ساعة قبل التسجيل أو دفع كامل رسوم الفصل في بعض الجامعات . الأمر الذي يشكل عبئ كبير جدآ لا يستطيع الطالب الإلتزام به وقد يصل إلي حرمانه من التسجيل أو حجب علاماته بحجة عدم استكمال التسديد .

وفي سياق متصل  حذرت كتلة الوحدة الطلابية من تداعيات هذه الأزمة الخطيرة بالجامعات وأثرها على الطلبة والمجتمع ، داعية الكل إلي تحمل مسئولياته والعمل من أجل تخفيض الرسوم على إعتبار أن الجامعات هي جامعات وطنية ويجب أن تتحمل مسئوليتها الوطنية تجاه شعبنا الذي يعاني مزيدا ومزيدا من الفقر  .  

وطالبت كتلة الوحدة الطلابية وزارة التربية والتعليم العالي إلي ضرورة التدخل ووضع رقابة حقيقية على الجامعات  والعمل على تخفيض الرسوم الخيالية التي تفرضها على الطلبة دون أية معايير مهنية .

كما وطالبت الوحدة الطلابية إلي تقديم تعليم مجاني في الجامعات الحكومية ، وعدم السماح لأية جامعة أو كلية حكومية بفرض مزيد من الرسوم او تخفيض عدد المستفيدين من المنح والإعفاءات .

ودعت أيضا جميع مكونات الحركة الطلابية إلي ضرورة العمل بشكل مشترك من اجل تخفيض الرسوم الجامعية  .



مواضيع ذات صلة