2017-09-20الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.505
دينار اردني4.951
يورو4.214
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.935
درهم اماراتي0.954
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-08-20 21:52:03

تقرير حول اجتماع المرشحين لانتخابات الجالية الفلسطينية في هولندا

تقرير : عبد السلام فايز تصوير ومونتاج : عمر عبد الله

اجتمعت الهيئة الإدارية المنبثقة عن الجالية الفلسطينية في هولندا الأمس السبت الواقع 19_08_2017 مع المرشحين للانتخابات القادمة للجالية و المزمع إجراؤها في الشهرين المقبلين..
اللافت للانتباه في هذه الانتخابات و ما يميّزها عن الانتخابات السابقة هو نقطتان أساسيتان..
النقطة الأولى هي فكرة انتخابات الأقاليم، حيث تم اعتماد التقسيم الإداري للمملكة الهولندية إلى اثني عشر إقليماً إدارياً ، بحيث تجري انتخابات مستقلة ضمن كل إقليم على حِدة باستثناء الأقاليم التي لم يتجاوز فيها عدد المرشحين للعدد المطلوب، وبالتالي يتم استخدام بند التزكية في هذا الإقليم و يعتبر جميع المرشحين عنه بمثابة الفائزين في هذه الانتخابات دون الحاجة إلى صندوق الانتخاب..
النقطة الثانية التي تحظى بها هذه الانتخابات المرتقبة هي بروز وجوه فلسطينية جديدة و أسماء عديدة لم تكن على لوائح الانتخابات السابقة و هذا يبشّر بالجديد، فقد يكون في جعبة الوافدين الجُدد إلى أسرة الجالية الفلسطينية الكثير من المشاريع و المقترحات التي لم تكن مُدرَجة على برامج الجالية في السنوات السابقة..
اجتمع المرشحون الأمس في مدينة رورتردام الهولندية وسط تبادلٍ لافتٍ للأفكار و المقترحات ولا سيّما أنّ جدلاً عصيّاً كان هو المهيمن على أجواء هذه الجلسة الحوارية، وذلك لأنّ هناك أقاليم ارتفع فيها عدد المرشحين مثل إقليم زاود هولاند و نورد هولند، في حين كان هناك أقاليم إدارية لم يترشح منها مرشح واحد ..
نقاش مطوّل استمر لعدة ساعات، استمعت خلاله الهيئة الإدارية بأعضائها كافة، للمقترحات والحلول التي تقدّم بها المرشحون لتدارك هذه النقطة التي بدت و كأنها معكِّرة لصفو المعركة الانتخابية و مثيرةً للجدل..
الهيئة الإدارية الجالية الفلسطينية عقدت اجتماعاً مغلقاً استمر حوالي خمس عشرة دقيقة للتباحث في هذا الأمر و الخروج بصيغة سليمة تضمن سلامة الدستور و في الوقت نفسه تحظى بتأييد المرشحين المشاركين في هذا الاجتماع..
ولكنّ الأمر حُسِمَ في النهاية على دخول
إقليمين للمعركة الانتخابية وهما إقليم زاود هولاند و نورد هولاند نظراً لعدد المرشحين المرتفع عن هذين الإقليمين / في حين دخلت سائر الأقاليم تحت بند التزكية و هذا ما أكّد عليه رئيس الجالية الفلسطينية المحامي إياد عطاالله بعد نهاية هذا اللقاء..
و تمّ الاتفاق كذلك على إصدار بيان واضح من قبل الهيئة الإدارية في أقرب وقت، توضّح من خلاله ما تمخّضَ عن هذا الاجتماع و تحديد معالم الآلية التي ستجري من خلالها الانتخابات المرتقبة.




مواضيع ذات صلة