2017-09-20الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.507
دينار اردني4.957
يورو4.211
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.935
درهم اماراتي0.955
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-08-31 15:47:22
رغم الظروف الصعبة..

سوق الأضاحي بخان يونس.. أقدم سوق يُحافظ على مكانته

خان يونس – تقرير | وكالة قدس نت للأنباء

ما زال سوق الأضاحي بمحافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، الذي يفتتح أبوابه سنويًا، في موسم عيد الأضحى المُبارك، يُحافظُ على مكانته وأهميته، بين سكان المحافظة، سواء كانوا تجارًا أو مُضحين.

ويقصد السوق المتواجد وسط المحافظة قرب منطقة "السكة" الكثير من سكان المحافظة، سواء للشراء، أو للتجول لمشاهدة الأضاحي من أبقار وأغنام بمُختلف أنواعها وأسمائها.

وعلى الرغم من الظروف الصعبة هذا العام، إلا أن السوق امتلأ بتجار المواشي، والمتجولين بداخله، منهم المُضحي، وآخرون أتوا بأطفالهم لإدخال الفرحة في نفوسهم.

وتتعدد المشاهد، التي تُدلل على أهمية وحُب الناس لهذا السوق، الذي يزيد عمره عن أربعة عقود، كما يؤكد تجار مواشي من كبار السن، ما بين التواجد الملحوظ للباعة الكبار، وبين الأطفال الذي حولوا الأضاحي لمجرد ألعاب تُدخل الفرحة في نفوسهم.

وينتشر المئات من باعة المواشي بمُختلف أنواعها في السوق، أتوا من كافة أرجاء المحافظة، أو خارجها، لاستثمار فرصة البيع في أخر يوم للشراء، وهو يوم "الوقفة"، وهو اليوم الذي يعول عليه التجار والباعة لبيع أكبر كمية من المواشي الصالحة للأضاحي.

وما يشُد الانتباه، وجود كبار سن من تجار المواشي، يحضرون بشكلٍ سنوي في السوق، منذ أكثر من عشرون عامًا، لأن معظم من لحقوا السوق وقت اختيار مكانه توفوا، ولم يبقى سوى من كانوا صغارًا في ذاك الوقت، ومن امتهن بيع المواشي بعدهم.

ولا يكاد يمُر عام إلا ويتواجد السوق صباح مساء في مكانه، ويتحول لمعرض للمواشي؛ كما يتواجد صنف التاجر وهو الذي يبيع ويشتري في ذات الوقت، من باعة أو تجار صغار، كرزق موسمي، بالنسبة له، عدا خبراء بفحص الأضاحي، وموازين، وصرافين للعملات، كون العملة المتداولة في البيع هي "الدينار الأردني".

ويفتتح السوق أبوابه سنويًا في العشر الأوائل من ذي الحجة، ويزداد شدةً يوم "الوقفة" وهو يوم التاسع من ذي الحجة؛ وهذا العام اقتصر بسبب الظروف المعيشية الصعبة وتراجع حركة الشراء، على أيام السابع والثامن والتاسع من ذي الحجة.

مراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، تجول في السوق، وأعد التقرير التالي:



مواضيع ذات صلة