2017-10-18الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.511
دينار اردني4.963
يورو4.125
جنيه مصري0.2
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-10-11 14:07:55
القضايا الشائكة مؤجلة..

مهنا: المصالحة ستسير لمدة عام على الأقل

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين رباح مهنا، أن المصالحة ستسير لمدة عام على الأقل، مشدداً في ذات الوقت على أن القضايا الشائكة والمعقدة، سيتم تأجيل بحثها، كملف منظمة التحرير الفلسطينية والبرنامج السياسي للمرحلة المقبلة، والتجاوب مع خطة الرئيس دونالد ترامب للتسوية السياسية.

وقال رباح في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء،" إن "حماس أبًدت الليونة لعملية المصالحة وسوف تتشدد في ملف الموظفين وملف سلاح المقاومة".

وشدد على أنه قد بُدأ بنقاش في ملف الموظفين وبعد مفاوضات عصيبة، يبدو أن الطرفين قد توصلوا إلى اتفاق، وأن باقي قضايا المصالحة  ستكون أسهل في التعامل.

وبشأن إمكانية تراجع الرئيس محمود عباس عن إجراءاته ضد قطاع غزة أكد مهنا، أنه "سيتراجع عن إجراءاته ضد قطاع غزة قريباً، لأنه مطلب إسرائيلي أمريكي مصري". على حد قوله

وأكد أن الحديث عن ورقة مصرية تتكون من 22 بند تُعالج قضايا المرحلة المقبلة ليس دقيقاً، مستدركاً أن هناك ورقة مصرية، لكن مضمونها لم يظهر بعد.

 وقد ذكرت مصادر اعلامية أن الورقة المصرية التي قدمت لوفدي فتح وحماس تتضمن 22 بندا تتناول جميع تفاصيل المرحلة المقبلة للمصالحة، بما فيها التوجه المصري الامريكي لعقد مؤتمر دولي في شرم الشيخ بحضور دولي عربي، ينطلق بعدها مسار محدد يعيد الوحدة للضفة والقطاع وينظم عملية الانتخابات للمؤسسات القيادية الفلسطينية .

كما تتضمن الورقة بحسب صحيفة "القدس"  مقترحا لعقد اجتماع للفصائل الفلسطينية خلال شهر في القاهرة، يتوجه بعدها الرئيس ابو مازن الى قطاع غزة ويقيم في مقر الرئاسة لبضعة ايام.

وعلم ايضا ان مصر ستعيد فتح السفارة المصرية في غزة وسيقيم فيها 8 عناصر بقيادة اللواء همام ، اضافة الى ملحقية أمنية تدفع جهود إنهاء الملف الأمني بين الحركتين، وتسهل تنقل الفلسطينيين من خلال معابر القطاع ومعبر رفح. اضافة الى العمل على حل مشكلة الكهرباء جذرياً والوقود والمياه.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورأبومازنأثنااجتماعاللجنةالتنفيذيةلمنظمةالتحريرالفلسطينية
صورمواطنانمنبلدةنعلينقربراماللهينتجانزيتالبدوديةبالطريقةالتقليدية
صورمهرجانفيالخليللنصرةالأقصىتحتشعارالقدستوحدناوالخليلتجمعنا
صوروفدهيئةالمعابربرئاسةمهنايصلقطاعغزة

الأكثر قراءة