المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-10-16 02:04:58
غزة تغضب من اجل شهداء الجيش المصري

صواريخ وإغلاق للمعبر..الإرهاب في سيناء ضد مصر و غزة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

العملية الإرهابية التي نفذت في سيناء وارتقى على أثرها 6 شهداء من الجيش المصري، وفي المقابل تم مقتل 24 إرهابيا على يد الجيش المصري  "خير أجناد الأرض"، تؤكد أن مصر تخوض حربا ضروس ضد الإرهاب الأسود، وهذا الإرهاب لم ينل من مصر لوحدها بل طال غزة أيضا.

ففي الوقت الذي أعلنت الحكومة المصرية عن فتح معبر رفح البرى مساء أمس، للحالات الإنسانية في قطاع غزة، نفذ الإرهاب الأسود جريمته النكراء بحق الجيش المصري، وعلى إثر ذلك عبرت قطاعات فلسطينية واسعة في قطاع غزة عن استنكارها للجريمة الإرهابية بحق للشهداء المصريين،وكذلك انتابت حالة من الغضب بإغلاق معبر رفح نتيجة الإرهاب المقصود باستمرار الحصار على غزة وضرب جهود المصالحة التي رعتها مصر.

هذا و أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة عن إلغاء فتح معبر رفح من قبل السلطات المصرية "للأيام الأربعة" التي كان من المقرر فتح المعبر فيها من (الاثنين وحتى الخميس)، وذلك بسبب الظروف الأمنية في سيناء.

معبر رفح مغلق بأمر من الإرهاب

وكتب المحامي و النشاط الحقوقي  صلاح عبد العاطي في تدوينه له ، تعقيبا على الجريمة بحق الجيش المصري و معبر  رفح(( حمي الله مصر وفلسطين ،بوحدتنا وتضامننا نهزم الإرهاب ونحمي الأمن القومي العربي،خالص التعازي لشهداء الجيش المصري، ورغم تفهمنا للظروف الطارئة في سيناء، إلا أن انتظام فتح المعبر هو الرد علي العابثين والارهابين الراغبين باستمرار إغلاقه )).

أما الكاتب و المحلل السياسي مصطفي إبراهيم فدون قائلا ، وفق ما رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء" ((  مساكين أهل غزة المسافرين ما لحقوا يضبوا شنطهم من الفرح، والعائدين ما لحقوا يفتحوها من خيبة الأمل. ممنوعون من الأحلام بالسفر من غزة والعودة لغزة، معبر رفح مغلق بأمر من الإرهاب)).

كما دون الدكتور محمد كمال الشاعر يقول(( بكل عبارات الشجب أستنكر بشدة الهجمات التي استهدفت الجيش المصري في سيناء؛ والتي تسببت في التوتر على الجانب المصري من الحدود مما أدى لإعادة إغلاق معبر رفح؛ ناقلا تعازي سكان قطاع غزة وتضامنهم الكبير مع شعب مصر وجيشها.

يجب أن ينخرط الجميع ضد الإرهاب

كذلك استنكر النائب أشرف جمعة بشدة الهجمات التي استهدفت الجيش المصري في سيناء؛ والتي تسببت في إعادة إغلاق معبر رفح؛ مُعبرًا عن تضامن "شعبنا العميق مع مصر وجيشها".

هذا وأدان رئيس جمعية رجال الأعمال في قطاع غزة علي الحايك بشدة الهجمات التي استهدفت الجيش المصري، وتقدم بتعازيه الحارة" للشقيقة مصر قيادة وشعبا".

وفي تحليل لهذه الجريمة ،كتب المحلل السياسي محمد أبو مهادي وفق ما رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء" (( فور الإعلان عن فتح معبر رفح البري، هجومان على مواقع أمنية وسقوط قتلى وجرحى في صفوف الجيش المصري ، وهذا يدل على أن الإرهاب في سيناء ليس ضد مصر وحسب، غزة دفعت وما زالت ثمن هذا التطرف الأعمى."

وأكد أبو مهادي أن مواجهة الإرهاب مسؤولية كونية يجب أن ينخرط الجميع فيها، بلا هوادة، ودون مواربة.

ودعا أبو مهادي لمواجهة كل المحاولات التي تريد إسقاط إغلاق معبر رفح من قبل الإرهاب، مترحما على الشهداء )).

و أعلنت السلطات المصرية  تأجيل فتح معبر رفح البرى والذي كانت قد قررت مساء الأحد فتحه اليوم الاثنين لمدة أربعة أيام.

وجاء قرار السلطات_المصرية عقب استشهاد 6 من أفراد الجيش المصري خلال تصديهم لمحاولة استهداف ارتكازات أمنية بـكرم القواديس، مما أسفر عن مقتل 24 إرهابيًا.

ونعي سفير دولة فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكي شهداء الجيش المصري، وأكد وقوف بلاده إلى "صف مصر قيادة وشعبا من أجل محاربة الإرهاب ودحر كل من يحاول زعزعة أمن مصر، وأن يدوم الاستقرار والأمان على أرضها ".

مساعي صهيونية لخلط الأوراق

من جهتها عبرت الفصائل الفلسطينية عن غضبها واستنكارها لهذه الجريمة ، واستنكر مؤمن عزيز القيادي في حركة المجاهدين الفلسطينية الهجوم الذي استهدف جنودا مصريين في سيناء.

واعتبر عزيز أن "ذلك لا يصب الا ضد مصلحة الامة ولا يحمل الا الشر لأمتنا ولا يبتعد في بغيتها عن الأهداف والمساعي الصهيونية لخلط الأوراق في الأمة."

وأبدى عزيز حرص حركته على الأمن القومي العربي عامة والمصري خاصة لما له ارتباط مباشر بالأمن القومي الفلسطيني مؤكدا أن "أعمال كهذه تأتي في وقت مشبوه تسعى فيه مصر للتخفيف عن معاناة قطاع غزة" ، كما أعرب القيادي في حركة المجاهدين عن حرص حركته على ان تكون سيناء آمنة مستقرة وكذلك مصر مستقرة وقوية وتأخذ الدور الريادي في قضايا الأمة لا سيما القضية المركزية فلسطين.

كما و استنكرت الهيئة العليا لشؤون العشائر في قطاع غزة بشدة، الهجوم الذي استهدف قوات الجيش المصري في محافظة شمال سيناء.

الإرهاب ومعبر رفح

وعبر عاكف المصري المفوض العام العلاقات الوطنية والخارجية للهيئة العليا لشؤون العشائر عن إدانته "وشعبنا الفلسطيني للهجوم الذي يهدف زعزة الأمن والاستقرار في سيناء."

وأشار المصري إلى أن "هذا العمل الارهابي ياتي في الوقت الذي تقدم فيه مصر خطوات واضحة وملموسة من أجل تخفيف المعاناة عن سكان قطاع غزة؛ كذلك الجهود الجبارة التي قامت بها القيادة المصرية من أجل إنهاء ملف الانقسام الفلسطيني".

ونوه المصري  وفق ما رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء"إلى أن "تعمد تنفيذ الهجوم الارهابي في الوقت الذي يتم الاعلان فيه عن فتح معبر رفح هو أمر مُستغرب، ما يدفع للتساؤل حول الهدف من وراء ذلك"، وشدد المصري على أهمية استكمال مصر لدورها في التخفيف من معاناة أهل غزة والاستمرار في مساعيها الحميدة في انهاء ملف الانقسام واستعادة وحدة الشعب الفلسطيني

وأكد المصري، أن "الشعب الفلسطيني يقف إلى جانب الشعب المصري الشقيق، والجيش المصري في تصديه للعنف والمسلحين" ، وعبر المصري عن تعازيه الحارة باسم الشعب الفلسطيني إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، وذوي الشهداء الأبرياء.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد اعلن أنّ صاروخين أطلقا ليلة أمس من سيناء بمصر نحو جنوب إسرائيل.

وأضاف الجيش في بيان، أنّ الصاروخين سقطا بمنطقة أشكول ولم يتسببا بإصابات أو أضرار كبيرة.

ووفقا لممثلي المجلس الإقليمي أشكول، يجري حاليا مسح المنطقة، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

و كانت صافرات التحذير من صواريخ قد انطلقت في المجتمعات القريبة من الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة، مساء الأحد، وتحديدا في مجلس أشكول الإقليمى، جنوبي إسرائيل .

هذا و تبنى مركز ابن تيمية التابع للجماعة السلفية إطلاق الصواريخ قائلا في تدوينه له على شبكة التواصل الإجتماعي ((رشقة صاروخية انطلاقًا من سيناء البطولة تدك مجمع أشكول اليهودي )).



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمحافظةالخليلتحتفلبزواج80شخصامنذويالإعاقة
صورالتربيةتحيييومالكوفيةبفعالياتداخلالوطنوخارجه
صورمكبالنفاياتفيشرقمدينةغزة
صورعمالفيمعملخياطةفيقطاعغزة

الأكثر قراءة