2017-11-22الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-10-16 16:04:43
دولة الجيتو..

الهجرة من إسرائيل ستنعكس على الميزان الديمغرافي للفلسطينيين

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أكدت الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي أنه، للمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما يطلق عليه "ميزان الهجرة السلبي"، حيث إن عدد الذين غادروا إسرائيل كان أكثر من الذين هاجروا إليها، فيما تؤكد الإحصاءات الفلسطينية والإسرائيلية أنه في 2020  سيصل عدد اليهود في فلسطين التاريخية إلى نحو 6.96 مليون يهودي مقابل 7.2 مليون عربي ومن هنا يأتي الذعر اليهودي من الهجرة المعاكسة، الأمر الذي يوجد إشكالية وجودية لديها.

يقول الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات، بشأن أسباب الهجرة المعاكسة لإسرائيل إن "هؤلاء الشباب الذين يرغبون بالهجرة يريدون العيش وفق النمط الغربي، الأمر الغير متوفر وسط محيط عربي".

وشدد عبيدات في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء" على أن العامل الاقتصادي ليس حاسم في مسألة الهجرة، وإنما الواقع العنصري وحياة "الجيتو" نتيجة لسيطرة اليمين المتطرف على الحياة في إسرائيل، ما جعل الديمقراطية الإسرائيلية في خطر.

ونوه إلى أن بروز التيار الديني المتطرف سيؤدي إلى تحويل إسرائيل من دولة علمانية إلى دولة فاشية على غرار داعش. على حد قوله

وفيما يتعلق بتأثير الهجرة المعاكسة على الفلسطينيين أكد عبيدات، أنها "ستنعكس إيجابياً من الناحية الديمغرافية، خاصة أن المؤشرات الإسرائيلية تتحدث عن أنه في العام 2050 سيتفوق العرب ديمغرافياً نتيجة لنسبة التوالد المرتفعة التي تصل إلى 3.3%، مقابل 1.6% عند اليهود".

وشدد على أن استمرار الهجرة المعاكسة من إسرائيل سينعكس سلباً على النمو الاقتصادي لإسرائيل والإنتاج بسبب هجرة الأدمغة التي تساهم في الصناعات التكنولوجية والأسلحة.

ونوه إلى أن الحكومة اليمينة المتطرفة بزعامة بنيامين نتنياهو ليست معنية بإنجاز عملية السلام، رغم أن عامل عدم الاستقرار الأمني عامل قوى وراء الهجرة من إسرائيل، وإنما تسعى لإنجاز سلام اقتصادي لتحسين شروط حياة الفلسطينيين.

وقد أظهرت استطلاع رأي أن 58% من الطلبة الإسرائيليين يتطلعون للهجرة إلى أوروبا وفق ما أعده معهد الأبحاث  رافي سميث استعداداً للسنة الدراسية الجديدة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم

الأكثر قراءة