المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-10-18 01:20:19

توسيع مساحة الصيد في غزة إلى 9 أميال بحرية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلن الناطق باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن السلطات الإسرائيلية أقرّت رسمياً توسيع مساحة الصيد البحرية في جنوب قطاع غزة بدءًا منذ اليوم الأربعاء.

وقال أدرعي في بيان صادر عنه، إن "منسق أعمال الحكومة في المناطق بتعاون مع قائد سلاح البحرية وقائد المنطقة الجنوبية العسكرية، أقروا توسيع مساحة الصيد البحرية في جنوب قطاع غزة من 6 اميال الى 9 اميال لفترة موسم الصيد بين شهر تشرين الأول/أكتوبر إلى كانون الأول/ديسمبر حيث سيبدأ سريان القرار من الأربعاء وسيستغرق شهريْن.
وأضاف: "تأتي هذه الخطوة لتوسيع النشاطات في مجال الصيد البحري الذي يأتي في المقام الثاني من ناحية أهميته لاقتصاد قطاع غزة".
وكان توسيع مساحة الصيد في شهريْ أيار وحزيران الماضيين، قد أثمر عن دخل يقدر بنحو نصف مليون شيكل إضافي كما يخلق مئات فرص عمل إضافية. كما تم تسويق 21.45 طن سمك من قطاع غزة إلى الاسواق في الضفة الغربية والخارج عبر معبر كرم أبو سالم، حسب ما قال أردعي.

وتابع: "سيتم تطبيق القرار بشرط ان يتم احترام التفاهمات من قبل الصيادين الفلسطينين. نؤكد انه لن يتم السماح بخرق المسافات المتفق عليها وسيتم التعامل مع اي خرق من قبل البحرية الإسرائيلية".

وباتت عملية استهداف الصيادين من قبل قوات الاحتلال في عرض البحر أمرًا يوميًا يُضاف إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال بحق قطاع غزة، منذ توقيع اتفاق التهدئة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال في 26 آب/ أغسطس 2014، برعاية مصرية.

ووصل عدد حالات الاعتقال في صفوف الصيادين الفلسطينيين العام الماضي (2016) إلى 125؛ بينهم ثلاثة جرى اعتقالهم بعد إصابتهم بالرصاص، وتم الإفراج عن معظمهم، كما قتلت قوات الاحتلال صيادَين اثنين؛ أحدهما لم يتم العثور على جثمانه، وجرحت عشرات آخرين.

وأعاد الاحتلال تقليص مساحة الصيد المسموح للصيادين الفلسطينيين قبالة سواحل قطاع غزة من 9 إلى 6 أميال منذ فرضه حصارًا مشددًا على القطاع منتصف عام 2007.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمحافظةالخليلتحتفلبزواج80شخصامنذويالإعاقة
صورالتربيةتحيييومالكوفيةبفعالياتداخلالوطنوخارجه
صورمكبالنفاياتفيشرقمدينةغزة
صورعمالفيمعملخياطةفيقطاعغزة

الأكثر قراءة