2017-11-22الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-10-18 13:58:48
عدم تفكيك أي مستوطنة..

عمرو: إسرائيل قررت تجاوز مخرجات أوسلو بالاستيطان علناً

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء

أكد الخبير في شؤون القدس والأقصى جمال عمرو، أن المستوى الرسمي الإسرائيلي قرر تجاوز كل مخرجات أوسلو ببنائه مزيد من المستوطنات في الضفة الغربية، بما يُكرس حًقائق على الأرض تُحطم أي فرص لقيام دولة فلسطينية.

وقال عمرو في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"  بشأن استئناف الهجمة الاستيطانية في الضفة الغربية إنه " في المرحلة الأخيرة بدأ الإسرائيليين يعلنوا ليلاً نهاراً أنهم لن يفككوا المستوطنات بالضفة الغريبة، وإنما سيبنوا المزيد من المستوطنات علناً".

ومضى قائلاً أن "زعيم البيت اليهودي نفتالي بينت تحدث أنه لن يهدم  أي بيت في مستوطنة، بينما يسابق حزب العمل اليسار، حزب الليكود في عدم تفكيك أي مستوطنة أيضاً".

وشدد على أن استئناف العمل في المخطط الاستيطاني في جفعات هاماتوس سيقوض فرص إقامة دولة فلسطينية، لأنه ستقطع الطريق المؤدي إلى مدينة بيت لحم كلياً، بالإضافة لأنها ستصل بمستوطنات جيلو وجبل أبو غنيم.

وفيما يتعلق بتأثير زيادة المستوطنين في القدس والضفة الغربية مع إعلان العام 2017 عام الاستيطان بامتياز أكد عمرو، أن "أيً تسهيلات للمستوطنين يقابلها معوقات للفلسطينيين، في شكل من أشكال الإرهاب للسيطرة على الأرض، لإنهاء عمل السلطة في الضفة واستبدالها بما يسمى بروابط القرى".

وشدد على أن أعداد المستوطنين في  القدس الشرقية تبلغ 250 ألف، مقابل 400 ألف في الضفة الغربية حسب الإحصاءات الإسرائيلية.

ونوه إلى أن رغم الضيقات على الفلسطينيين إلا أنه ووفقاً للإحصاءات الإسرائيلية فإن أعداد الفلسطينيين سًتبلغ عام 2020، 7 مليون و200 ألف فلسطيني،  مقابل 6 مليون 900 ألف إسرائيلي، بزيادة  300 ألف في نصر محقق للفلسطينيين، الأمر الذي يثير رعب الإسرائيليين بما يجعلهم يذهبوا نحو ما يسمى بصفقة القرن للتخلص من السكان الفلسطينيين مقابل الاحتفاظ بالأرض الفلسطينية.

وقد قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن تتحول بؤرة "ميغرون" الواقعة بين مستوطنتي "عوفرا " و"بيت إيل"، إلى مستوطنة رسمية اليوم، حيث يتوقع أن تصادق اللجنة العليا للتنظيم والبناء في الإدارة المدنية على بناء 86 وحدة استيطانية في البؤرة، والتي تم مع مرور السنوات إضفاء "الشرعية" عليها، لتتحول إلى مستوطنة بكل ما تعنيه الكلمة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم

الأكثر قراءة