المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-10-18 19:52:31

بكتيريا "الشيغيلا" تطارد سكان مخيم الفوار

الخليل- صلاح الطميزي

امتلأت أروقة مستشفى أبو الحسن القاسم في مدينة يطا، والعيادات التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في مخيم الفوار جنوب الخليل، بمئات المرضى الذين يعانون من وباء بكتيري.

وقال الناطق باسم "الأونروا" كاظم أبو خلف، إن العيادات التابعة للوكالة استقبلت يوم الاثنين الماضي 62 حالة تشابهت في الأعراض، من حيث الصداع والتقيؤ والإسهال والضعف بشكل عام، ما أثار ملاحظة الأطباء لوجود ظاهرة وبائية.

وبين أنه تم إبلاغ كافة الجهات ذات الاختصاص ووزارة الصحة لتحديد الوباء ومسبباته، حيث جرى تقديم علاج أولي للمرضى، فيما تم تشكيل لجنة طوارئ مكونة من وزارة الصحة، ومدراء الصحة في "الأونروا" وأطباء مهندسين في أمراض الوبائيات.

وبين أنه وصل للعيادات 62 حالة إضافية في اليوم الثاني، ما استدعى أخذ عينات من الدم والبراز وفحص مياه الشرب، وإجراء مسح ميداني ودراسة الحالات المرضية.

وتبين مع الفحوصات المخبرية الأولية أن أسباب الوباء بكتيريا تسمى" الشيغيلا" والتي تأتي من خلال التلوث أو قلة النظافة، وتمتد فترة حضانتها من يومين إلى أسبوع.

وأشار أبو خلف إلى عدة سيناريوهات أدت انتشار هذه البكتيريا عبر شبكة المياه التي تعذي المخيم، ومنها حفر أحد المواطنين حفرة قريبة للبئر الذي يغذي المخيم بمياه الشرب، وربما صهاريج نقل المياه إلى منازل المواطنين.

وناشد أبو خلف كافة المواطنين لاتباع الإرشادات المعلنة بالنشرات التي تم توزيعها على المواطنين، وغلي المياه قبل الشرب. وشار إلى توفر العلاج في عيادات الوكالة.

من جهته، قال مدير صحة الجنوب رامي القواسمي، إن وزارة الصحة أعلنت استنفار طواقمها والفنيين والمختبرات منذ انتشار هذا الوباء، حيث تم أخذ عينات أولية للمياه وتبين تلوثها بشكل أولي بالمياه العادمة.

وأضاف أن وزارة الصحة ولجنة الطوارئ التي شكلت بالتعاون مع وكالة الغوث واللجان الشعبية في المخيم وسلطتي المياه والبيئة، تنتظر نتائج عينات الزراعة التي أخذت من المياه، لمعرفة الأسباب الحقيقة لهذا التلوث.

بدوره، طالب نائب رئيس اللجنة الشعبية في مخيم الفوار أحمد أبو عواد، كافة الجهات للعمل والمحافظة على صحة وحياة سكان المخيم، والوقوف على مسببات الوباء ووضع الحلول لعدم تكراره.

وأشار أبو عواد، إلى أن شبكة وآبار المياه التي تزود المخيم بمياه الشرب تتعرض للتلوث جراء تسريب المياه العادمة التي تسير بالقرب منها، حيث إن الأقنية والشبكات المتآكلة تعمل على نقل المياه العادمة من مدينة دورا عبر السيول وأراضي مخيم الفوار وبلدة يطا وصولا إلى البحر الميت.

وفي هذا السياق، قال مدير مستشفى أبو الحسن القاسم زياد أبو زهرة، إن قسم الطوارئ استقبل نحو 50 حالة مصابة بالإسهال وارتفاع درجات الحرارة، حيث تم إعطائهم العلاجات اللازمة، بينما تم تحويل بعض الحالات لخارج المستشفى.

من جهتهم، طالب أهالي المخيم، سلطتي المياه البيئة وكافة المؤسسات، بإنشاء خط أنابيب لنقل المياه العادمة التي أصبحت تشكل مكرهة صحية وخطرا على صحة المواطنين وتلوث الأراضي الزراعية القريبة. حسب تقرير لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمحافظةالخليلتحتفلبزواج80شخصامنذويالإعاقة
صورالتربيةتحيييومالكوفيةبفعالياتداخلالوطنوخارجه
صورمكبالنفاياتفيشرقمدينةغزة
صورعمالفيمعملخياطةفيقطاعغزة

الأكثر قراءة