2017-11-22الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » منوعات
2017-10-22 17:53:09
حالة نادرة

صور.. ولادة توأم سيامي في مستشفى الشفاء بغزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

شهِدَ مجمّع الشفاء الطبي بغزة، اليوم الأحد، حالة ولادة نادرة لتوأم سيامي ملتصق مع بعضه البعض من جهة البطن والحوض.

وأفاد مصدر طبي أنّ فريقاً طبياً بالمستشفى تمكن من تسهيل عملية الولادة بصورة قيصرية للأم خلال الوقت المحدد لدخولها غرفة الولادة. وأوضح أنه تم تشخيص الحالة مسبقاً من قِبَل عيادة الطب الجنيني بمستشفى الولادة بالمجمّع.

وقال علاّم أبو حمدة مدير الحضانة في مشفى الشفاء بغزة انه: "ولد اليوم في مشفى الشفاء بغزة توأم سيامي (أنثى) بعد عملية ولادة قيصرية".

وأضاف: "أن التوأم السيامي ملتحم من البطن والحوض، و له 3 أرجل فقط حيث أن هناك رجلتين ملتصقين"، واصفا حالته بـ "المستقرة".

وأشار إلى انه خلال الفحص الجنيني توقع الأطباء أن يكون هناك التحام بين الطفلين "واليوم كانت الولادة قيصرية وفعلا ولد توأم بنات ملتحمين من البطن ومن منطقة الحوض وضعهم حاليا مستقرا".

وأكد المسئول الفلسطيني أنهم يسعون من اجل تحويل "التوأم السيامي" للخارج للتعامل مع هكذا حالات "لان هذه حالات معقدة تحتاج لطواقم طبية عالية المستوى للتعامل معها جراحيا".

وأشار إلى انه قبل أكثر من عام تقريبا ولد توأم مشابه لهذا التوأم في قطاع غزة وعاش لعدة أيام ثم توفي.

وأوضح أن هذه الحالات هي نادرة جدا حيث يولد توأم في كل 200 ألف حالة ، وان 50 في المائة يولدوا متوفين، وثلث من يعيش يتوفوا بعد 24 ساعة.

وتُعتبر هذه الحالة الثالثة بعد الحالة الأولى التي كانت قبل ست سنوات في خان يونس جنوب قطاع غزة، حيث وُلِدَت الطفلتان ريتال وريتاج أبو عاصي ملتصقتين ببعضهما من منطقة البطن والصدر، والحالة الثانية قبل عام لطفل وُلِدَ برأسين وجسم واحد، ويشترك التوأم السيامي بكامل أعضاء الجسم ما عدا الرأس والقلب والرئتين ويشترك بالقدمين واليدين.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم

الأكثر قراءة