2017-11-22الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-10-22 19:45:31

مشفى "المُطلع" يتوقف عن استقبال المرضى المحولين من وزارة الصحة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

توقف مشفى "المُطلع" في مدينة القدس المحتلة نهاية الأسبوع الماضي عن استقبال مرضى السرطان الجدد، المحولين من قبل وزارة الصحة الفلسطينية، بسبب الديون المستحقة منذ وقت طويل على السلطة والتي وصلت إلى 122 مليون شيكل (35 مليون دولار).

وتلقى مرضى قطاع غزة المحولين للعلاج في المشفى المذكور يوم أمس السبت، اتصالات من قبل إدارة المشفى، تطالبهم بعدم القدوم في المواعيد المحددة لعلاجهم، والتي حُجزت بشكل مسبق.

وقد عزت إدارة المشفى ذلك لتراكم الديون المستحقة على وزارة الصحة الفلسطينية، وأن ذلك يحول دون تقديم الخدمات الطبية للمرضى.

وقال مدير العلاج في الخارج في وزارة الصحة الفلسطينية، بسام البدري في حديث صحفي": " إن مرضى السرطان من غزة لديهم تحويلات جاهزة ومواعيد بمشفى المطلع إلا أنهم تلقوا اتصالات من إدارة المشفى تطالبهم بعدم القدوم وفقاً للمواعيد التي أعطيت لهم سابقاً، لحين حل المشكلة المالية مع وزارة الصحة الفلسطينية".

وأضاف: "أن هؤلاء المرضى بحاجة لعلاج إشعاعي وكيماوي، وأن ملفاتهم جاهزة في المستشفى، وأن تحويلهم وعلاجهم في مستشفيات أُخرى صعب جداً لتدهور أوضاعهم الصحية".

وعلى الرغم من أن هذا القرار ينسحب على كافة المرضى المحولين من قبل وزارة الصحة الفلسطينية سواء في الضفة الغربية أو غزة إلا أن مرضى القطاع هم الأكثر تضررا والذين قد يحكم عليهم بالموت لعدم وجود مشفى آخر يتوجهون إليه في ظل الحصار المشدد على غزة.

ويعتبر "المطلع" المشفى الأول لوزارة الصحة الفلسطينية من حيث عدد المرضى المحولين للعلاج خارج مراكزها الطبية، حيث يبلغ عدد المرضى المحول له نحو 1000 مريض شهرياً، 300 من غزة و700 من الضفة.

من جهته، أعرب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد بسبب توقف المشفى عن استقبال مرضى القطاع بسبب تراكم الديون المستحقة على وزارة الصحة الفلسطينية.

ودعا المركز في بيان له اليوم الأحد وزارة الصحة إلى سرعة تسديد المستحقات المالية المتراكمة عليها للمشفى.

وحذر من مغبة انهيار مؤسسات فلسطينية أساسية في مدينة القدس المحتلة، جراء وقف دعمها وتمويل مستحقاتها المالية في وقت تشتد فيه سياسات السلطات الإسرائيلية المحتلة من أجل تهويد المدينة وشل وتدمير عمل مؤسساتها التي تقدم خدمات رئيسية لكافة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.   

وأوضح المركز أنه وفي إطار حرصه على متابعة أزمة المرضى، التقى محاميه بالدائرة القانونية محمد بسيسو المدير العام لمشفى المطلع، وليد نمور، حيث أطلعه على دور المركز في مساعدة المرضى.

ويرى المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن توجهات السلطة الفلسطينية ينبغي أن تركز على دعم وتعزيز المؤسسات الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة، باعتبارها أولوية قصوى في مواجهة سياسات السلطات المحتلة ضد المدينة ومؤسساتها، بما في ذلك المستشفيات المقدسية، كمستشفى المطلع والمقاصد الخيرية، واللتين تقدمان خدمات صحية هامة لكافة السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وبمستويات عالية.

فيما حذر نمور من انهيار كامل في الخدمات التي يقدمها المستشفى لمرضى الكلى والسرطان من قطاع غزة والضفة الغربية، بسبب تفاقم تداعيات الأزمة المالية الناتجة عن تراكم الديون المستحقة على السلطة الفلسطينية، والبالغة 122 مليون شيكل، والذي يفوق قدرة المستشفى في تحمل احتياجاته المالية الأخرى كتغيير وصيانة الأجهزة.

وأكد أن مرضى قطاع غزة لهم خصوصية لدى مستشفى المطلع لما يعانوه من صعوبات وإجراءات الحصول على التصاريح للوصول إليه.

وبحسب نمور، يُعتبر مشفى المطلع المشفى الفلسطيني الوحيد الذي يقدم خدمات الإشعاع لمرضى السرطان، وخدمات أخرى متقدمة، وغسيل الكلى للأطفال، وتبلغ قيمة الخدمات التي يقدمها مستشفى المطلع لمرضى غزة والضفة حوالي 15 مليون شيكل شهرياً، منها 7 مليون شيكل ثمناً للأدوية وعلاجات لمرضى السرطان.

​ويشار إلى انه هذه ليست المرة الأولى التي تتراكم الديون على وزارة الصحة الفلسطينية لهذا المشفى حيث حصل هذا الأمر قبل 6 أشهر.

وكانت إدارة المشفى عقدت في 11 تشرين/ أول أكتوبر الجاري اجتماعا مع وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد في مكتبه برام الله لإيجاد حل للديون المتراكمة للمشفى على الوزارة، ووعد الوزير عواد بدفع جزء من المبلغ إلا أن وزارة المالية في السلطة لم تلتزم بذلك واستمرت الأزمة قائمة.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم

الأكثر قراءة