المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-11-04 12:24:03
دراسة.. هجرة.. زيارة

"لو يفتح معبر رفح".. هذا ما سيفعله شباب غزة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

يبدو ان تحقيق طموحات الشباب بقطاع غزة التى كانت تصطدم بإغلاق معبر رفح، قد شارفت على الإنتهاء، وذلك بعد ان تسلمت حكومة الوفاق المعبر، وتعمل على تجهيزه امام المسافرين.

وامام عملية الإستعداد لفتح المعبر، اطلق رواد شبكات التواصل الإجتماعي وفق مارصده تقرير "وكالة قدس نت للأنباء"، هشتاغ حمل عنوان #لو_يفتح_المعبر  ماذا ستفعل، بالطبع ردود الأفعال اختلفت منها الساخر و الجاد.

واستلمت حكومة الوفاق الفلسطينية بشكل رسمي الأربعاء الماضي المسؤولية الكاملة عن معابر قطاع غزة، دون تواجد لأي من موظفي غزة السابقين.

وأعلن وزير الأشغال العامة والإسكان وعضو لجنة استلام المعابر مفيد الحساينة خلال مؤتمر صحفي استلام كافة معابر قطاع غزة، وسط مشاركة وفد مصري للإشراف على عملية التسلم.

#لو_يفتح_المعبر

وكتبت الفتاة غدير النزلى في تغريدة لها حول طموح الشباب قائلة((#لو_يفتح_المعبر  الشباب حيسافرو و يزيد فرصة عملهم )) ، اما أمل بريكة فكان لها تغريده تختلف عن سابقتها قائلة ((لو يفتح المعبر بدّي أهاجر عند ناس عندها كهربا ووظيفة ومصاري ومية وخُضرا ووجه حسن وبعدين كل اشي بيجي )).

كل شاب سيحقق حلمه من السفر، هذا ما دون به محمد البابا الذى كتب ((اكيد الشاب في غزة عنده هدف طموح بالسفر أو العمل أو السياحة "، بينما كتب محمد أبو المجد ((#لو_يفتح_المعبر  راح نسجل للعمرة وما نهاب الطريق والمنع "

اما علاء فجاء في تدوينته،(( #لو_يفتح_المعبر  مش حتخليني اسرائيل أمضي على ورقة ذهاب وعدم عودة لمدة سنة كاملة، ويشارك أمير محسن توجهات زميله بالقول ((بمجرد شعورك باسترداد أحدد حقوقك يجعلك تشعر بأنك تملك كيانا في المستقبل )).

يذكر أن واقع الشباب مأساوي في قطاع غزة، وهناك ارتفاع معدلات كبير لمعدلات البطالة بين الشباب التى تبلغ نحو 60%، مع تضاؤل فرص العمل وانضمام الآلاف الى صفوف المُعطلين عن العمل بسبب الحصار وآثار الانقسام وثلاث حروب شنتها اسرائيل على غزة.

وهناك من يفكر بألا يعود، وهذا ما دونت به الفتاة إسراء بقولها ((#لو_يفتح_المعبر  .. بحياتي كلها مارح افكر ارجع ع غزة .. بهل الستنين يلي قضيتهم بغزة شفت العجب فيهم )) ، امام الفتاة وفاء تختلف عن إسراء بقولها ((#لو_يفتح_المعبر  رح أقدر أوقف مع كل أم شهيد، وأشارك في حملات النهوض بالمجتمع، رح أقدر أخدم قضيتي بشكل مباشر)).

وفي النهاية ماذا قال عفيف زقوت ((#لو_يفتح_المعبر هضل بغزة مش حبا فيها بس عارف حالي اني مش وجه سفريات واكبر شي ممكن اعمله اني اودّع للي عايز يسافر و اسلّم عاللي بيرجع لغزة )).

حرمان الشباب الفلسطينيين من حرية التنقل والسفر

يذكر أن القانون الدولي لحقوق الانسان يلزم اسرائيل باحترام حق سكان الاراضي المحتلة في حرية الحركة والتنقل داخل الاراضي المحتلة. ان هذا الحق معترف به في بند13 في الاعلان العالمي لحقوق الانسان وفي بند 12 في الاتفاقية الدولية للحقوق المدنية والسياسية. فهذا الحق مشتق من كون اسرائيل كقوة محتلة مسؤولة، حسب القانون الانساني الدولي، عن سلامه وأمن سكان الاراضي المحتلة وعليها الحفاظ، قدر الامكان، على ادارة سليمة لمناحي الحياة.

 ودعا عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين زياد جرغون، إلى التسريع في وضع الترتيبات اللازمة لتشغيل معبر رفح وفتحه على الفور وبصورة دائمة ومنتظمة.

وأوضح جرغون وفق ما رصده تقرير "وكالة قدس نت للأنباء"، أن الحاجة الماسة لسفر وعودة الآلاف من الحالات الإنسانية والمرضى والطلبة وأصحاب الإقامات تتطلب تسريع تجهيز المعبر وتشغيله دون أي تأخير أو تسويف.

وشدد على ضرورة أن يكون معبر رفح مفتوحاً أمام كافة المواطنين بشكل دائم ومنتظم، باعتباره معبراً حدودياً بين دولتين وبوابة فلسطين للانطلاق نحو العالم.

ستنتهي حالة الاختناق في غزة

هذا و أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مسؤول ملف المصالحة الوطنية عزام الأحمد، أنه وعندما يعاد فتح معبر رفح وفق اتفاق تم بين السلطة الوطنية الفلسطينية وجمهورية مصر العربية، ستنتهي حالة الاختناق في غزة خاصة لدى الطلبة والموظفين العاملين في الخارج، كذلك المرضى ومن لهم اقارب بالخارج، الذين سوف يتنقلون بشكل طبيعي مع توفر الراحة والأمن لهم.

و اعتبر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري تسلم حكومة الوفاق الوطني معابر قطاع غزة، هو "ترجمة عملية لاتفاق القاهرة".

ورأى الخضري في تصريح صحفي، في هذه الخطوة، طي حقيقي لصفحة الانقسام في إطار تمكين الحكومة من العمل، وممارسة كافة صلاحياتها وتحمل مسؤولياتها كاملة في غزة كما الضفة الغربية.

15 تشرين الثاني القادم

وأشار إلى أن هذه الأزمات أنهكت المواطن لأكثر من عشر سنوات، ورفعت بشكل خطير معدلات الفقر والبطالة لمراحل غاية في الصعوبة، حيث يعيش نحو 80% تحت خط الفقر (أي حوالي مليون ونصف مليون مواطن)، حسب تقرير اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار.

واستلمت حكومة الوفاق الفلسطينية بشكل رسمي الأربعاء الماضي المسؤولية الكاملة عن معابر قطاع غزة، واكد رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية الوزير حسين الشيخ،  ان حكومة الوفاق الوطني استلمت المعابر وفق اتفاق المعابر عام 2005 .

وأكد الشيخ أنه سيعلن عودة العمل بشكل طبيعي على معبر رفح كما كان قبل 14 حزيران 2007 ابتداء من تاريخ 15 تشرين الثاني القادم، وبالتنسيق الكامل مع الاشقاء المصريين وكافة الجهات ذات الصلة.



مواضيع ذات صلة