المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » منوعات
2017-11-15 03:26:00

ثمانية كواكب إبداعية شابة تصدح بأمسية أدبية بعنوان " الشباب والأدب "

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

نظم ، مركز غزة للثقافة والفنون ،تحت رعاية الاتحاد العام للكتاب والأدباء / غزة أمسية أدبية بعنوان " الشباب والأدب " بمشاركة سبعة من المبدعين الشباب من خلال مشاركتهم بقصائد شعرية ونصوص قصية بحضور ضيف اللقاء الأمين المساعد لاتحاد الكتاب والأدباء الروائي الكبير غريب عسقلاني والدكتورة/ سهام أبو العمرين وعدد من المثقفين والكتاب والمبدعين وذلك بقاعة المسحال وبمشاركة الفنان وائل وافي.

وأكد أشرف سحويل رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون  على أهمية رعاية الشباب المبدع وإفساح المجال لمشاركتهم ضمن أنشطة وفعاليات المركز وتقديم إبداعهم للجمهور وخاصة المثقفين والادباء بهدف التواصل والتفاعل في سياق مشهد ثقافي مؤكداً بأن المركز سيبقى راعياً للإبداع وشاهداً حريصاً عليه في قطاع غزة ، ولا يتوانى عن دعم المبدعين ومنحهم جزء من حقوقهم لأنهم صناع الثقافة ، ورافعي لواء الابداع .

 ومعرجاً على بعض ما قدمه المركز في الفترة السابقة من مشاريع ونشاطات وفعاليات ، رافدة للمشهد الثقافي . وأشار إننا ونحن نحتفى معكم بهذه الكوكبة الرائعة نستبشر خيراً بمستقبل واعد لابداعهم.

الأمين العام المساعد لاتحاد الكتّاب والأدباء الفلسطينيين ، الروائي والأديب غريب عسقلاني استعرض تجارب بعضاً من الكتاب الشباب قبل أربعون عاماً ورعاية رواد الحركة الثقافية لهم وتشجيعهم وتحفيزهم بهدف الارتقاء بإبداعهم وأن نستمع لقراءات شعرية ونصوص قصية لهو خطوة نحو الارتقاء بالمشهد الثقافي. وعبر عن سعادته وشكرة للدكتورة الناقدة سهام أبو العمرين على دورها في اكتشاف وراعية المواهب الشابة وعدم اقتصارها على التدريس الاكاديمي باعتبار ذلك دوراً مهماً ومبدعاً .

الدكتورة والناقدة سهام أبو العمرين قدمت شهادة موجهة للكتاب الشباب المشاركين ودورهم الابداعي المتميز رغم حدثة تجربة بعضهم وان ما يميز ابداعاتهم انه ذات حضور واضح في المحيط الذي ينتمون له في الجامعات وان ابداعهم تجاوز أسوار الجامعة ليلفت الانتباه لكل من سمعهم مشدوهاً بتنوع المدارس الشعرية والادبية التي ينتمون لها سواء كان نثراً أو تفعيله أو عمودي وأضافت أنه لا بد من وضع خارطة طريق للإبداع الشبابي ورعايته.

من جانبه الكاتب محمد نصار قال اليوم نحن مع كوكبة من شبابنا المبدعين وثلة من الأدباء الكبار وجمهور من المهتمين ، صدحت بلابل بأشجى الألحان، ،شيء جميل ومبشر، من جيل يعد بالشيء الكثير إبداعيا، سواء في الشعر أو القصة ويسعى جادا للإمساك بالشعلة والسير بها على دروب الابداع بكل ثقة وإصرار، فشكرا للأتحاد العام للكتاب الفلسطينيين ممثلا برئيسه الروائي الكبير غريب عسقلاني الذي كان متألقا في هذا اللقاء وشكرا للدكتورة سهام ابو العمرين التي كانت ضيفة مميزة فيه وشكرا لمركز غزة للثقافة والفنون على تنظيم هذه الفعالية ودوره الداعم في المشهد الثقافي والشكر كل الشكر للشباب والشابات الذين أتحفونا بما قدموا من نصوص.

كما قدم المشاركون نصوصاً ابداعية وهي كالتالي:

الشاعرة/ أمل يونس إرحيم ( قصيدة القدس و قصيدة الانقسام وقلب )

والكاتبة/ أمل أبو قمر بعنوان ( سفر ، إمرأة خاوية ).

والشاعر/مصطفى العصار قصيدة بعنوان ( يا بؤرة العينين و الشمس تكوي أضلعي ).

والشاعر/ مصلح أبو غالي/قدم قصائده بعنوان ( أغنيات ، تكلم يا صغيري ).

وقدمت الشاعرة/ هند أبو نجيلة  قصيدة بعنوان ( نبض القضية وصدى العدنان وجرح الزمان )

فيما جاءت مشاركة الشاعر/ صلاح العايدي ( شظايا عاشق و أهواهُ ).

أما القاص وليد العقاد فجاءت مشاركته بعنوان ( أطلس ، ونصف قلب ).

واختتمت المشاركات مع القاص/ عامر المصري بنصوص قصصية بعنوان ( الأصوات تظل عالقة )

وفي ختام اللقاء قدم مركز غزة لثقافة والفنون بمشاركة الروائي غريب عسقلاني والأستاذ يسري درويش رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية درعاً تكريماً للدكتورة/ سهام أبو العمرين لدورها في اثراء المشهد الثقافي متمنين لها دوام التقدم والنجاح .

 



مواضيع ذات صلة