2018-11-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس15
رام الله14
نابلس14
جنين17
الخليل15
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-11-18 18:22:09

"التايمز": التحول العربي لإسرائيل يمهد لسلام أميركي

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية أن الولايات المتحدة تعمل على وضع خطة نهائية، تقضي بإحلال سلام دائم بين الفلسطينيين وإسرائيل، في أعقاب التحول الذي طرأ في العلاقات العربية الإسرائيلية بقيادة السعودية.
وأضافت الصحيفة أن واشنطن "مفعمة بالأمل" بنجاح الخطة التي يعدّها غاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي الذي مكث أربعة أيام الشهر الماضي في السعودية قبل أن يتوجه إليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وتابعت الصحيفة أنه رغم الشكوك بشأن فرص نجاحها، تقول الصحيفة إن المحللين يرون أن الرئيس دونالد ترمب اختار لطرح خطته وقتا مناسبا للغاية، إذ تتقاطع المصالح الإسرائيلية والعربية بما يسمح بإعادة تشكيل الشرق الأوسط.
وقالت وسائل إعلام غربية إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اقترح أثناء لقائه الرئيس عباس قبول خطة السلام الجديدة أو التنحي عن منصبه.
وفيما يبدو أنه مسلسل ضغوط مستمر على الفلسطينيين، هددت الولايات المتحدة منظمة التحرير الفلسطينية بإغلاق مكتبها في واشنطن ما لم تدخل في مفاوضات سلام جدية مع إسرائيل، حسب وكالة أسوشيتد برس الأميركية.
وفي حديثه للجزيرة اعتبر المحلل السياسي الفلسطيني محمد هواش أن خطة السلام النهائية أو "ما يعرف بصفقة القرن" لم تتبلور بعد ولم تتضح ملامحها، مشيرا أن الخطة الأميركية المطروحة تشمل تعديلات على بندي اللاجئين والقدس في مبادرة السلام العربية.
وأضاف أنه ليس مطلوبا من الفلسطينيين أن يقدموا رأيهم في الخطة ما لم تنته وتقدم لهم، مؤكدا أن "الضغوط لم تتوقف على الفلسطينيين منذ بدأت مفاوضات السلام عام 1990، وهم قادرون على تجاوزها وقادرون على رفض أي خطة لا تنسجم مع مبدأ إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ولا تنسجم مع الحقوق الفلسطينية، وهم مستعدون لدفع أي ضربة للتمسك بهذا الموقف".
وردا على التهديد الأميركي قال رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني إن قيادة بلاده لن تقبل أي ابتزاز أو ضغوط، سواء فيما يتعلق بمكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن أو بمفاوضات السلام.



مواضيع ذات صلة