2018-10-24الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس24
رام الله23
نابلس22
جنين25
الخليل24
غزة25
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-11-21 13:40:04
في مخالفة لاتفاقيات جنيف ومبدأ حماية المدنيين..

قراقع: لا نقبل أن تفرض القوانين الجنائية الإسرائيلية على شعبنا

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال عيسي قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية، ردًا على قرار المحكمة الإسرائيلية الذي يلزم السلطة بدفع تعويضات مالية لعائلات ثلاثة إسرائيليين : "نحن لا نتعاطى  مع مثل هذه القرارات، ولن ندفع تعويضات للمحتلين وقتلة الشعب الفلسطيني، ولا نعترف بهذه المحاكم على الإطلاق".

وتابع قراقع في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، "نعتبر أن الأسرى مناضلين من أجل الحرية، ومقاتلين شرعيين"، موضحًا أن هذه الأحكام تتعاطى مع الأسرى وكأنهم إرهابيين ومجرمين، الأمر الذي يرفضه الجميع بشكل نهائي وقاطع.

وأكد قراقع على أن مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الإسرائيلي هي مقاومة مشروعة وفق القانون الدولي، لأنهم تحت الاحتلال.

وحذر قراقع من سياسة محاكم إسرائيل بفرض أحكام تعويضات مالية باهظة على الأسرى الفلسطينيين على غرار المحاكم الامريكية.

وشدد قائلًا: "لا نقبل بأن تفرض القوانين الجنائية الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، لأن هذا الأمر مخالف للقانون الدولي ولاتفاقيات جنيف ولمبدأ حماية السكان المدنيين الذي أقرته هذه الاتفاقيات، وانتهاك واضح لحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال".

وحول كيفية التصدي لمثل هذه الخطوة الخطيرة، أكد قراقع أن مواجهة هذا القرار سيكون من خلال عدم دفع هذه التعويضات، مع ضرورة رفع قضايا على الإسرائيليين ومطالبتهم بتعويضات عن الانتهاكات التي يرتكبونها، وعن التدمير والمصادرة والقتل والجرائم المنظمة التي تجري بحق الشعب الفلسطيني.

وكانت وسائل إعلام عبرية ذكرت أن المحكمة المركزية الإسرائيلية قضت بدفع السلطة الفلسطينية ومواطنين فلسطينيين اثنين وستين مليون شيكل إسرائيلي لعائلة ثلاثة قتلى من المستوطنين، قتلوا في هجوم فلسطيني عام 2001.

كما وحملت المحكمة المركزية في إسرائيل عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مروان البرغوثي مع ستة آخرين، المسؤولية عن قتل الإسرائيليين الثلاثة، وألزمتهم بدفع 60% من قيمة المبلغ المذكور،  فيما تكمل السلطة دفع باقي المبلغ.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صووقفةفيغزةتضامنامعالمناضلاللبنانيجورجعبدالله
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ13شمالغربقطاعغزة
صوروفدمناللجنةالرئاسيةالعليالمتابعةشؤونالكنائسفيفلسطينيزورالخانالأحمر
صورمستوطنونيحتشدونقبالةقريةالخانالأحمربحمايةجيشالاحتلال

الأكثر قراءة