المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-11-22 11:00:24
شبه اجماع فصائلي على رفع العقوبات عن غزة..

مزهر: الفصائل اتفقت على ضرورة تطبيق اتفاق القاهرة 2011 بالكامل

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر: "إن الأمور حتى اللحظة تبدو إيجابية، وأنه تم أمس الاتفاق على أن يكون هناك تنفيذًا كاملًا لبنود الاتفاق الذي تم توقيعه في الثاني عشر من أكتوبر الماضي برعاية مصرية، بين حركتيْ حماس وفتح".

وأضاف "مزهر" المتواجد في وفد الحوار بالقاهرة، في اتصال هاتفي لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن الفصائل جميعها أكدت على ضرورة تطبيق اتفاق القاهرة عام 2011 بكافة ملفاته، منوهًا في ذات السياق إلى أنه تم الاتفاق على خطوات عملية من شأنها دعم وتعزيز هذا الاتفاق، تتمثل في استلام الوزراء لمهامهم ووزاراتهم في القطاع، والتخفيف عن معاناة أهالي القطاع الإنسانية والمعيشية.

وشدد على أن هناك شبه إجماع فصائلي على ضرورة رفع حكومة التوافق والرئيس "محمود عباس" الإجراءات العقابية التي فرضت مؤخرًا على قطاع غزة.

ونوّه إلى أن الأشقاء المصريين يبذلون جهودًا جبارة من أجل إنجاح جولة الحوار الوطني في القاهرة، وتذليل أي عقبات تعترضها، لافتًا إلى وجود حرص مصري على إنهاء معاناة قطاع غزة والمساعدة في تخفيفها بكل الوسائل المتاحة، مشيرًا في ذات السياق إلى وعودات مصرية بفتح المعبر بصورة دورية وعلى فترات متقاربة.

وفيما يتعلق بمعبر رفح، قال مزهر: "إنه من أبرز الملفات التي تمت مناقشتها أمس، أن الفصائل تحاول جاهدة لوضع آلية لفتح المعبر بما يخفف من معاناة أهالي قطاع غزة، مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الأمني في سيناء".

وحول ما سيتم نقاشه في الجلسة الثانية لجولة الحوار اليوم، أوضح مزهر أنه سيتم مناقشة وبحث باقي الملفات وفي مقدمتها ملف منظمة التحرير، على ان يتم الاتفاق على روزنامة لتطبيق زمني للملفات موضع النقاش.

وختم مزهر بأن الأشقاء المصريين سيقومون بإرسال طواقم من جهاز المخابرات لمتابعة تطبيق الاتفاق حتى بداية شهر ديسمبر، بما في ذلك إعلان الطرف المعطّل لتطبيق الاتفاق.

وبدأت اجتماعات الفصائل الفلسطينية في القاهرة صباح امس الثلاثاء، ويأتي هذا الاجتماع وفق اتفاق حركتي فتح وحماس الاخير في القاهرة بأكتوبر الماضي، والذي نص على تمكين حكومة الوفاق في قطاع غزة واستلامها المعابر والجباية، ودعوة الفصائل لعقد حوار وطني شامل في القضايا الوطنية الكبرى وفق اتفاق القاهرة عام 2011 في 21 نوفمبر، ويتلوه لقاء ثنائي بين حماس وفتح في الأول من ديسمبر المقبل.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة