2017-12-18الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-11-23 13:55:44

صور.. عالقون يطالبون بفتح معبر رفح خلال وقفة أمام بوابته

رفح – وكالة قدس نت للأنباء

طالب عشرات العالقين في قطاع غزة، خلال وقفة احتجاجية صباح اليوم، أمام بوابة معبر رفح البري، بفتح المعبر في كلا الاتجاهين للحالات الإنسانية، بما فيها "الطلبة والمرضى والزوجات العالقات وحملة الاقامات".

وناشد متحدث باسم العالقين محمود الرقب، الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحكومة التوافق الفلسطينية بِتَحمل مسؤولِيَاتِهِما تجاه الفلسطينيينَ في قطاع غزة، والعمل الفوري والعاجل والجاد على فتح معبر رفح البري ليتسنى للجميع السفر دون قيدٍ أو شرط؛ وتَجنيبهم الخِلافات السياسية؛ "فنَحن فلسطينيون وأبناءُ شعبِكم ولا ذَنب لنا، ولا عَلاقة لنا بخِلافَاتكم وإخِتلافَتكُم".

ودعا الرقب السلطات المصرية مُمثلةً بالرئيس عبد الفتاح السيسي بِفَتح معبر رفح البري لِيتسنى للمرضى والطلاب والزوجات العالقات، وأصحاب الإقامات السفر؛ كذلك الإطِلاع على مُعاملةِ الجنود المصريين للمسافرين الفلسطينيين على الحواجز والكمائن في سيناء، وخاصةً كمين الريسة.

وأهاب سفَارةَ دولة فلسطين في جمهوريةِ مصرَ العربية، والرئيس عباس بالعمل الفوري على توفير حقُوقُهم المشروعة في الحياة، وخاصةً؛ حَقَّنا في حق الكرامة والحُرية، والحَركة والتَّنقل بحريةٍ كاملةٍ في السفر دُون إِذلالٍ وإِهانةٍ وتَفتيش، والإِنتظار لساعاتٍ طويلةٍ في البرد القَارص، ومُصادرةُ أَغراضَنا ومُمتلكاتِنا الشخصية على الحَواجزِ والكَمائنَ وخَاصةً في شٍبِه جَزيرة سيناء في جمهورية مصر العربية.

كما طالب الرقب وَفدَ الفصائل الفلسطينية المُجتمعة في القاهرة بِوضع مَلف أَزمة معبر رفح البري على سُلم الأولويات؛ ووزارة التربيةِ والتعليم النظر إلى قضية طلابها العالقينَ بتخصيص يومٍ لسفر الطلاب بالتنسيق مع الجانب المصري لتسهيل سفرهم عبر معبر رفح البري كما وُعدتنا سابقاً.

وتمنى من إدارة المعابر والحدود  نَشرَ كُشوفاتِ المُسافرين منذ اللحظة، وليس نشرها قبل فتح المعبر بلحظات، ليتسنى للمسافرين تجهيز أنفُسهِم، ولضَمان عدم التلاعب بالكشوفات؛ مُطالبًا الإدارة العامة للمعابر والحدود ممثلةً بمسؤولهِا  نظمي مهنا بتوضيح آلية تسجِيل السفر للمُسافرين، وتَعيين ناطق إعلامي للمعابر معروف للجميع، ليتسنى للصحفيين والناشطين التواصل مَعَهُ، ووضع المُسافرين في صورة الوضع لِعمل المعبر.

وناشد الرقب الإدارة العامة للمعابر والحدود بتَغَّيِراتٍ دورية لموظِفي المعابر لمنع الرشاوي والواسطة والمحسوبية.

وقال : "هذهِ مطَالِبُنا العادلة والمشروعة التي كفِلهَا القانون الفلسطيني، وكافةُ الأعرافِ والقوانين والمواثيق الدولية، ومنظمات حقوق الإنسان لكافة البشر"؛ متمنيًا من الجِهات المسؤولة آنِفة الذِكر وضع ملف أَزمة معبر رفح على سُلم أولوياتِهم.

وقد قام طالب غزي بحرق الجواز الفلسطيني الخاص به، خلال الاعتصام، احتجاجاً على تعذّرْ سفره عبر معبر رفح البري.

وقال شهود عيان، ان الطالب حرق جواز سفره، بسبب إغلاق المعبر الذي حال دون إكمال رحلته التعليمية وإكمال دراسته في الخارج.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة