2017-12-18الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-11-23 17:30:17
معاناة ما يزيد عن 50 أسرة مستمرة

إيطاليا ترفض تمويل بناء البرج الإيطالي الذي دمرته آلة الحرب الإسرائيلية بغزة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

طالب أصحاب البيوت المدمرة " تجمع أبراج الايطالي"،وزارة الإسكان بسرعة التحرك من أجل بناء شققهم المدمرة خلال العدوان الأخير على قطاع  غزة.

وجاءت مطالب السكان بعد أن تأخر إعمار منازلهم منذ عدة سنوات، وكذلك في ظل رفض الحكومة الإيطالية تمويل بناء البرج.

4 سنوات من التشرد و التشتت

وقال يسرى درويش أحد السكان وعضو لجنة تجمع أبراج الإيطالي،:"إن الهدف من وراء هذه الفعالية هو إيصال رسالة لوزارة الإسكان ، أنه بعد 4 سنوات كان لدينا أمل أن يبنى البرج والمنازل المدمرة وكذلك ما به من محال تجارية، لكن هذه الممطالة و التسويف، دفعتنا للتجمع لإيصال صوتنا للتظاهر ، من اجل أن نعلى صوتنا وان نقول لهم بان هذا العمل لا يمكن السكوت عليه، 4 سنوات من التشرد و التشتت في مناطق مختلفة ومتناثرة، كل ذلك يؤثر على الصحة النفسية لأطفالنا ومستقبلهم لذلك أتينا لنقول بان الوزارة مسؤولة مسؤولية كاملة عن إعمار البرج، لذلك عليها آن تتحمل  مسؤولياتها.

وأوضح درويش في تصريح " لوكالة قدس نت للأنباء"، أنه كان هناك أمل أن تقوم الحكومة الإيطالية بإعادة البناء، إلا أنها وفق ما بلغ إلى مسامعنا أن المنحة الإيطالية ألغيت ، بما يخص البرج الإيطالي، ونحن نقول أنه لا يعنينا من أين مصادر الأموال، ولكن الذي يعنينا أن السلطة هي مسؤولة مسؤولية كاملة عن إسكان مواطنيها.

وأضاف درويش،و المنحة الإيطالية مرفوضة حتى هذه اللحظة، لبناء البرج الإيطالي وعلى الحكومة أن تفسر ذلك و توفر السكن للمواطنين، مطلوب إعادة الإعمار و المانحين لجلب التمويل لإعادة البيوت التي دمرت.

منحة لإعادة إعمار عدد من الأبراج

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني مفيد الحساينة قال في تصريح سابق، أثناء افتتاح برج الظافر 4  الشهر المنصرم  عقب إعادة اعماره بدعم قطري  أن الوزارة تعكف حاليا على التجهيز لإعادة اعمار أبراج المجمع الإيطالي ضمن المنحة الايطالية لإعادة اعمار غزة".

ووقعت الحكومة الإيطالية منحة لإعادة إعمار عدد من الأبراج السكنية في قطاع غزة، دمرت وتضررت بشكل بليغ خلال العدوان الأخير على قطاع غزة عام 2014 ، على أن يتم إعمار 4 أبراج من "أبراج الندى"  شمال القطاع، وإعادة بناء البرج الايطالي بمدينة غزة بمبلغ 5 مليون دولار.

هذا و اعتصم أصحاب البيوت المدمرة " تجمع أبراج الايطالي"، ظهر اليوم الخميس، أمام وزارة الإسكان، لتحقيق مطالبهم ببناء البرج ، خاصة انه للعام الرابع على التوالي، مازالت معاناة ما يزيد عن 50 أسرة مستمرة .

15 طابق به  أكثر من 100 شقة

يذكر أن طائرات الاحتلال الحربية دمرت خلال الأخيرة على قطاع غزة تجمع أبراج الايطالي المكون من 3 أبراج كبيرة، ويقع في حي النصر شمال غرب غزة، بقصفة بأربعة صواريخ .

ويحتوي البرج على 15 طابق وبه  أكثر من 100 شقة ، ويعتبر البرج من اكبر وأضخم الأبراج في قطاع غزة حيث بنته شركة ايطالية وسمي باسمها ويحتوي على عدد كبير من الشقق السكنية والمكاتب والمحال التجارية .

وتعرض قطاع غزة في السابع من تموز / يوليو 2014 لحرب إسرائيلية كبيرة استمرت لمدة 51 يوما، وذلك بشن آلاف الغارات الجوية والبرية والبحرية عليه، حيث استشهد جراء ذلك 2324 فلسطينيًا وأصيب الآلاف، وتم تدمير آلاف المنازل، والمنشآت الصناعية والمساجد والمدارس، وارتكاب مجازر مروعة.

نص البيان الذي سلمه السكان للوزير الحساينة

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة