المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله17
نابلس17
جنين20
الخليل18
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.6204
دينار اردني5.1063
يورو4.2017
جنيه مصري0.2026
ريال سعودي0.9654
درهم اماراتي0.9858
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2017-11-27 22:59:02

الى ادارة الكليات العليا للتقنيه في الامارات .. لن ينصر عنجهيتكم قاض ولا وكيل نيابه، فهم ليسوا بمأجورين


كتبت عده مقالات عن فساد كليات التقنيه العليا للطالبات بدبي. محور ما ذكر في مقالاتي يذكر معاناة استاذه اكاديميه في كليه الهندسه بهذه الجامعه في دبي. تم اعطائها عقد عمل بالجامعه لمدة ثلاث سنوات، الا انه تم انهاء عقدها في الفتره التجريبيه بعد ثلاث اشهر بدون اسباب بحجه انها لا تتماشى مع سياسة الكليات العليا للتقنيه. عانت الدكتوره الامرين من استهتار وشغب الطالبات وتوافدهن المستمر لرئيس القسم للشكوى من امور بمنتهى التفاهه، ومضايقه رئيس القسم للدكتوره بهذه الشكاوى التافهه بشكل يومي. اعتادت الطالبات على تساهل المدرسين معهن في الدرجات والامتحانات وهو ما يتعارض مع اسلوب الدكتوره في التدريس، حيث كانت تقوم بكويزات واختبارات تحريريه طويله حتى بلغ الاختبار الاول في موادها 12 صفحه (من دون خيار من متعدد)، بينما لا يزيد الاختبار عند المدرسين الاخرين عن اربع صفحات مليئه بالاختيار من متعدد. مما خلق حالة ارتباك عند الطالبات، فعمد كثير منهن لحذف موادها خشيه الرسوب لضعف مستواهن او خشيه عدم الحصول على درجات عاليه كما اعتدن مع المدرسين الاخرين. بينما عمدت اخريات لمضايقتها من خلال الشكاوي على امل تغييرها. كما لجأ رئيس القسم بالاتيان بثلاث مراجعين لاختبارها الاول في المواد التي قامت بتدريسها بهدف واحد وهو رفع درجاتها، الا انها رفضت التلاعب بالدرجات. وانتهى السيناريو المضحك انه تم فصلها بشكل تعسفي من الكليه بدبي وسحب المواد منها عند حلول الاختبار الثاني، مما يتيح التلاعب بدرجاتها واختباراتها من قبل المدرسين الاخرين. ورفضت بدورها اعطائهم اي معلومات عما قامت بتدريسه او الدرجات التي حصل الطالبات عليها، لان فصلهم التعسفي لها بدون سبب مقنع او اي خطأ ارتكبته اكاديميأ، ولابد ان يقابله برد حاسم منها فلا يعرضوا النظام الاكاديمي لهكذا تلاعب. والتوصيف الحقيقي لما تعرضت له انه ادارة الكليه المتمثله في قسم الهندسه كانت تهدم كل ما كانت تحاول بناءه. وافقت في البدايه على الحذف الجماعي للطالبات بعد ان اجتهدت لتعليمهم، ثم سحبت المواد لمدرس اخر في نهايه الفصل وقبل الاختبار الثاني لتتلاعب بدرجاتهم وهذا لا يمكن ان يحدث في اي مكان بالعالم.

تقدمت الاستاذه بتظلم على صعيد كافة المستويات، الا انها كانت تعاقب على تظلمها بدل انصافها بكل عنجهيه من قبل ادارة الجامعه. تعاملت الجامعه معها بكل تعنت، اضف انها لم تلتزم معها بالعقد وفصلتها بعد ان سحبت موادها ليتم التلاعب بدرجاتها واختباراتها من قبل المدرسين الاخرين، ومن ثم قطعت راتبها. زادت على ذلك ان اوقفتها عن العمل حتى في فتره ال notice period لمده شهر ومنعتها من دخول الجامعه او مناقشه اي مسئول واستولت على اغراضها وايميلاتها. وذهبت الجامعه لابعد من ذلك ان قدمت بلاغ للشرطه بدعوى التشهير بهدف سجنها. وتملصت الجامعه من المخالصه معها واغلق جميع المسئولين التليفون في وجهها، واحالتها للجنه مخالفات وهي مفصوله للامعان باهانتها كمحاوله من الجامعه للادعاء انها صاحبه حق وان الاستاذه هي من قامت بالمخالفات بنشرها قصتها بالنت. ومن ثم لجأت الاستاذه لحمايه نفسها بمغادره الدوله مع انه تم التعميم على اداره الهجره والجوازات ان تمنع من مغادره الدوله.

وانا ارغب في التعقيب على كافة المجريات:
1-الاستاذه الاكاديميه عندما نشرت قصتها بالنت، لم يكن بهدف التشهير، وانما بهدف الاصلاح ودق ناقوس الخطر فيما يخص الفساد االكاديمي الذي يحدث في هذه الجامعه خاصه وانه تم سحب مواداها واعطائها لمدرسين اخرين بهدف التلاعب بدرجاتها وامتحاناتها. كيف لمدرس لم يدرس الماده ان يضع اختبار وامتحان نهائي لمدرس اخر درس الماده وهو لا يعرف ما تم تدريسه؟؟ وكيف له ان ياتي بدرجات الكويزات والمختبرات لموادها وهو جزء من تقييم الطالبات ؟؟
2-المخالفات قامت بها الجامعه على كافة الاصعده التي ذكرتها في مقالاتي، ولن تستطيع ان تتبرأ من مخالفاتها ببلاغ تشهير.
3-من حق الاستاذه ان تذكر تجربتها بالمكان الذي عملت به من اجل الاصلاح خاصه بعد ان اوصدت الابواب في وجهها لسماعها. تجاربنا الشخصيه ملكا لنا، وليس ملكا للغير، ومن حقنا ان نؤرخها بالطريقه التي تناسبنا ولا يعد هذا تشهيرا. ان كانت الجامعه تريد ان تنفي اي من الوقائع التي تذكرها الاستاذه، فهي تتحداها علانيه ان تنفي، لكن جميع هذه الوقائع يعرفها الطالبات والموظفين.
4- عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم. صحيح ان القدر لم يتيح لهذه الاستاذه ان تتم موادها كما كانت تخطط له، الا انه اتاح لها اكثر من ذلك بكثير. اتاح لها ان تكتب شهادتها وتقييمها باداء جامعه حكوميه كبيره في الامارات وان تسلط الضوء على مظاهر الفساد الاكاديمي فيها وعن اساليب الطالبات المريبه فيها للحصول على درجات بدون ادنى مجهود من خلال التامر على المدرسين الذينا لا يلبون رغباتهن. وفي النهايه انتهت الامور كما تستحق، فهذه العينه من الطالبات لا تستحقن التعليم او التقييم من استاذه فاضله.
5-احد اسباب الخلل في كليات التقنيه العليا انها جامعه لا تستوعب الا الاماراتيات اللواتي تدرسن مجانا وتأخذن الامور لهوا. متى ما شاءت الطالبه حذفت الماده او شكت على مدرسيها ، خاصه ان جميع المدرسين فيها اجانب. تتعامل الطالبات مع المدرسين انهن اميرات ويجب على المدرسين تنفيذ مطالبهن، ومطلبهن الاساسي الحصول على اعلى الدرجات بدون ادنى مجهود ، وهذا ما رفضته الاستاذه فاصطدمت مع الطالبات. ومن ثم ارى ان اي طالبات بهذه السلوكيات يجب ان تفصلن من الجامعه بدل ان يتم دعمهن. والقصد هنا الطالبات المشاغبات فقط، فالتعميم مرفوض.
6-اضف لاسباب للخلل وجود رئيس قسم مأجور وملتوى وضعيف شخصيه امام الطالبات، ويتلهف لارضائهن والدفاع عنهن بكافه الطرق خشيه منهن بما انهن اماراتيات. ومن هنا ارى انه يجب ان ينحى من منصبه ويتم تعيين رئيس قسم مستقيم يحترم الكادر الاكاديمي معه ولا يعطي فرصه للطالبات للتطاول على مدرسيهن.
7-اضف لاسباب الخلل وجود عميد لكليه الهندسه ضعيف شخصيه يقتصر دوره على التفرج من بعيد، والاغرب انهم يدعونه مستشار؟
8-اضف لاسباب الخلل وجود مدير لشئون التوظيف اماراتي منحاز، ويقتصر دوره بالتفنن للبحث عن اي مخارج في بنود العقد لابتداع اي طرق لقهر الموظف حتى بعد فصله من العمل ورفع قضايا ضده لابراز ان الحق مع الجامعه. لم ارى شئون توظيف في حياتي يتملص من عمل مخالصه مع موظف ويغلق التليفون في وجهه. ومن هنا يجب ان يتم تغيير الطاقم الاداري في شئون التوظيف فيوضع طاقم اكثر استقامه يستطيع ان يستوعب احتياجات الموظفين وتظلماتهم ويعمل على انصافهم.
9-اضف لاسباب الخلل وجود مديره للكليه في دبي ورئيس شئون اكاديميه سلبيون منحازون للطالبات خشيه انهن اماراتيات ولديهن سلطه لايصال شكاويهن لارفع المستويات ويقيسون الامور من منطلق المكسب والخساره ويجب ارضاء الطالبات مهما كن على خطأ.
10-واضف لاسباب الخلل وجود رئيس للكليات العليا للتقتيه ومدير للكليات العليا للتقنيه سلبيون منحازون لمن يعطونهم الثقه من لجان مأجوره وللطالبات كونهن اماراتيات. ولا يملكون من الامر شيئا، وتجدهم يفاقمون الامور سوءا بدل ان يحلوا وينصفوا.

مع ان مضمون المشكله هو ناتج عن العنصريه للطالبات الاماراتيات، الا انني اراهن يا ادارة الكليات العليا للتقنيه في الامارات انه لن ينصر عنجهيتكم قاض ولا وكيل نيابه، فهم ببساطه ليسوا بمأجورين.

سهيله عمر
Sohilaps69@outlook.com



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورشاطئبحرغزة
صورجماهيرغفيرةتشيعجثمانالشهيدمحمدأبودقة
صورهدممنزلالأسيرعلاقبهافيبلدةبرطعةجنوبغربجنين
صورالحمداللهيشاركبحفلالأعيادالوطنيةلدولشمالأوروبافيرامالله

الأكثر قراءة